الحالات المرضيةصحة

متي يتم عمل جراحة للبواسير

سنتناول الحديث اليوم عن البواسير وأنواعها والأعراض المصاحبة للإصابة بها، وسنتعرف أيضا على متى يتم إجراء جراحة للبواسير وسنقدم أيضا أنواع العمليات الجراحية بالإضافة إلى بعض النصائح للمصابين، كل ذلك وأكثر ستجده هنا في المقالة على موقع موسوعة .

البواسير

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالبواسير ما يسبب لهم المعاناة والألم الشديد، وتلك البواسير هي أوردة منتفخة في قناة الشرج، وذلك الانتفاخ يحدث بسبب تجمع الدم في الأوردة بشكل غير طبيعي مما يضغط على تلك الأوردة وعندما لا يمكن تحمل الضغط تنتفخ وتتمدد، ومن هنا يشعر الشخص بالمعاناة والألم وخصوصا عند الجلوس .

أنواع البواسير

البواسير الداخلية :تتجمع البواسير في الأوردة الداخلية للمستقيم مما يسبب انتفاخا والتهابا .
البواسير الخارجية :الأوردة المتورمة تنتج في المنطقة الخارجية المحيطة بفتحة الشرج، وتسبب الالتهاب والانتفاخ .

الأعراض المصاحبة

  • شعور بألم في منطقة فتحة الشرج مع حرقان وحكة شديدة .
  • النزيف من منطقة فتحة الشرج .
  • وجود تجمعات دموية حول فتحة الشرج أو بالقرب منها .

متي يتم عمل جراحة للبواسير

متى يتم إجراء جراحة لعلاج البواسير؟ العديد من الحالات لا تحتاج إلى إجراء جراحة لعلاج البواسير ، حيث تستمر الأعراض لمدة أسبوعين وتتلاشى بعدها. ومع ذلك ، هناك أيضا حالات أخرى حيث لا تختفي الأعراض وتزداد سوءا ولا تستجيب للعلاجات المنزلية مثل الكمادات المائية أو الأعشاب مثل بذور الكتان وغيرها. في هذه الحالات ، يلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحة التي تناسب حالة المريض بسبب حجم البواسير الكبير. هناك عدة أنواع من هذه العمليات

استئصال الباسور (Hemorrhoidectomy)

إذا كان الشخص يعاني من البواسير المتدلية الداخلية أو البواسير الخارجية، يمكنه أن يتجه إلى إجراء عملية لاستئصال الباسور. تتم هذه العملية بتخدير المريض أولا، ثم يتم استئصال كل الباسور جراحيا. نوع التخدير يعتمد على حالة ودرجة الإصابة، فقد يكون موضعيا أو نصفيا أو كاملا. بعد العملية، يحتاج المريض إلى فترة راحة للتعافي بسرعة .

التصليب (Sclerotherapy)

يمكن استخدام عملية التصليب كطريقة فعالة لعلاج البواسير الداخلية الصغيرة الحجم، والتي لا تحتاج إلى تخدير وتتم العملية عن طريق حقن مادة تساعد في تغيير حجم البواسير وتوقف النزيف أيضا .

الربط ( Rubber band ligation)

يتم إجراء عملية ربط الشريط المطاطي لعلاج البواسير الداخلية عادة في عيادة الطبيب دون الحاجة إلى دخول المستشفى أو تخدير المريض. يقوم الطبيب بوضع شريط مطاطي حول الباسور بشكل مشدود لقطع تروية الدم المتصلة به. بعد العملية، قد لا يشعر الشخص بأي ألم، ولكن في العادة سيشعر ببعض الضغط وعدم الراحة لفترة من الوقت. يجب توخي الحذر عند إجراء هذه العملية للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر لتجنب حدوث أي مضاعفات .

التخثير تحت الأشعة الحمراء (Infrared photocoagulation)

تتم هذه العملية من خلال استخدام درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة، أو بواسطة الأشعة تحت الحمراء، لتقليل حجم البواسير. ويجب أن تتم هذه العملية في عيادة الطبيب ولا تحتاج إلى أي تخدير .

تدبيس البواسير (Hemorrhoid stapling)

في حالة تدلي البواسير، يلجأ الطبيب إلى عملية تدبيس البواسير لإعادتها إلى مكانها الطبيعي. قد يشعر الشخص ببعض الألم بعد العملية، ولكن فترة التعافي لن تكون طويلة .

ربط شريان الباسور

يقوم الطبيب هنا بتحديد الأوعية الدموية التي تسبب البواسير ومن ثم يربطها، ونجد أن هذه الطريقة فعالة جدا وأفضل من استخدام الشريط المطاطي، ولكن الشخص هنا سيشعر ببعض الألم .

وبذلك، تعرفنا أكثر على البواسير وأنواعها وأعطينا إجابة مفصلة حول متى يتم إجراء جراحة البواسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى