أسأل الخبراءالمراجع

كيفية معرفة الفضة

كيفية التعرف على الفضة ومعرفة أصالتها، حيث تحظى الفضة بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يبحثون عنها ويشترونها باستمرار. فالفضة هي معدن أبيض لامع يستخدم في صنع العملات والأواني، وقد قام المسلمون بصنع عملاتهم وأوانيهم منه. ولكن كيف يمكننا التأكد من أن الفضة أصلية ولا تتأكسد، وكيف يمكننا اختبارها؟ هذا المقال سيجيب على هذه الأسئلة، تابعونا.

كيفية معرفة الفضة Ag

هناك العديد من أنواع الفضة مثل الفضة الإيطالية والفرنسية والأسبانية، ولتحديد نوع الفضة التي سنشتريها، يجب اتباع الخطوات التالية

البحث عن العلامات

على الفضة توجد دمغة أو علامة تأتي مع رقم يسمى الدمغة، وتتفاوت بين 800، 900، 925، وتلك الأرقام تمثل درجة النقاء في كل منها، فعلى سبيل المثال في الدمغة 800 يكون نسبة نقاء الفضة 80%، وإذا لم تجد هذه الدمغة فهذا يعني أن العنصر ليس فضة.

استخدم المبيضات

ضع القليل من المبيضات الموجودة في منزلك على الفضة واتركها لمدة ربع ساعة في الهواء، فإذا تحولت لونها إلى الأسود فإنها ليست فضة أصلية.

المغناطيس

ضع الفضة بالقرب من المغناطيس المصنوع من نيوديميوم دون لمسها، ومررها بجانبها، فإذا انجذبت إليها فهي ليست فضة، ويعود ذلك إلى أن الفضة لا تنجذب إلى المغناطيس، فهي عنصر له خواص مغناطيسية.

الثج

تمتاز الفضة بأنها تتأثر بدرجة الحرارة، فهي لديها أعلى قدرة توصيل حراري بين جميع المعادن، لذا ستذوب قطعة الثلج على الفور.

الآثار السوداء

امسح الفضة بقطعة قماش غير مستخدمة بعد لتعرف ما إذا كانت فضة أم لا، إذا ظهر لون أسود على القماش فهي فضة، وإلا فلن تظهر أي لون أو نتيجة واضحة على القماش.

الانزلاق

ضع الفضة في زاوية 45 درجة وضع عليها مغناطيس، دعها تنزلق، وهذا ما سيحدث بالفعل إذا كانت الفضة أصلية، لأنها عنصر ذو توصيلية مغناطيسية، أي أنها لا تجذب إلى المغناطيس.

الرنين

يتميز صوت الفضة بالجمال والرنين، ويمكنك مقارنة صوت الفضة الجديدة بصوت رنين قطعة فضية قديمة.

الاختبار الكيميائي

يتم الاعتماد في الاختبار الكيميائي على شراء بعض المواد التي تكشف صحة معدن الفضة، على سبيل المثال، يتم استخدام حامض النيتريك الذي يكشف عن هوية الفضة، ويمكن شراؤه عبر الإنترنت أو من بائع الفضة، ولكن يجب توخي الحذر من استخدام تلك المواد بسبب آثارها السلبية على الصحة وخطورتها العالية، فإذا تحولت إلى اللون الأبيض فهي فضة أصلية، أما إذا تحولت إلى اللون الأصفر أو الأخضر فإنها ليست جيدة .

فوائد الفضة

هناك استخدامات عديدة للفضة في حياتنا اليومية، وقد ظهرت منذ عام 1004 ميلادية، كما كانت الفضة أغلى من الذهب في القرن الخامس عشر قبل الميلاد في مصر القديمة، بسبب أهميتها وتعدد المنتجات التي تصنع منها، ومنها:

  • صك العملات والنقود، حيث قامت أمريكا في عام 1965 بصك عملات تحتوي على نسبة 90% من الفضة.
  • الأكسسوارات التي تُصنع من الفضة والحلى.
  • صناعة المجوهرات.
  • صناعة الأفلام الفوتوغرافية.
  • الأسطح الزجاجية الناعمة تدخل في تصنيعها الفضة.
  • صناعة بعض الأواني و الملاعق الفضية.
  • يشارك في تصنيع بعض المطهرات مثل الأرجيرول وهو مضاد للبكتيريا يستخدم في الأذن والأنف والرقبة.
  • صناعة المحاليل .
  • يلعب دورا في صناعة الدوائر الكهربائية والإلكترونية.

نقدم لكم في هذا المقال العديد من الطرق التي تكشف حقيقة الفضة وتوضح فوائدها واستخداماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى