التعليموظائف و تعليم

كيفية عمل بحث علمي متميز

إذا كنت ترغب في إجراء بحث علمي متميز وتحقيق نتائج جديدة، ولكنك لا تعرف الخطوات الأساسية أو الشروط المطلوبة، فتعرف معنا على مقالة في موقع الموسوعة حول كيفية إجراء بحث علمي متميز  .

كيفية عمل بحث علمي متميز

سنتعرف الآن على أهم خطوات عمل بحث علمي جيد :

تحديد مشكلة معينة

أول خطوة في عمل البحث العلمي هي تحديد مشكلة معينة أو موضوع معين يكون هو محور البحث، ويجب التأكد من أن هذه المشكلة تصلح لتكون موضوعا للبحث والدراسة، ويجب أن تتوفر لها العديد من المصادر والمراجع، كما يجب أن يكون الموضوع محددا لجزء معين وليس عاما .

صياغة الظاهرة

الخطوة الثانية تتمثل في صياغة جيدة وتعريف علمي لطبيعة المشكلة، بناء على منهج محدد، لتجنب العشوائية في دراسة المشكلة .

وضع الأسئلة

يجب عليك تحديد بعض النقاط الهامة التي ستجيب عنها في بحثك العلمي ووضع هذه النقاط في شكل أسئلة محددة تساهم في الإجابة عليها في البحث، كما يجب أن تتميز عملك عن الأعمال السابقة في نفس المجال .

جمع المعلومات حول المشكلة

من أهم خطوات البحث العلمي المتميز هي جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة، ويجب أن تتم هذه الخطوة بدقة عالية وأن تستمد المعلومات من مصادر موثوقة، حيث أن كل البحث سيتم بناء على هذه البيانات .

فرض الفروض

بعد أن يجمع الباحث معلومات كافية عن المشكلة، يبدأ في محاولة ربط تلك المعلومات واستخلاص بعض الاستنتاجات منها، ومن خلال عمليات النقد والتمحيص والاستقراء، يستطيع الباحث وضع بعض الفروض التي قد توصله فعلا إلى الحلول المناسبة لمشكلة البحث .

الوصول إلي النتائج

عندما يتأكد الباحث من صحة فرضية معينة، يتحول هذا الفرض إلى نتيجة أو حل للمشكلة. ويجب على الباحث أن يصاغ استنتاجاته بشكل منطقي وواضح للقارئ، حيث تكون هذه النتيجة هي المحور الرئيسي للبحث بأكمله. وكلما كان الحل متناسبا مع جوهر المشكلة أو الظاهرة، زادت مصداقيته واقترب من الحقيقة .

إنشاء مخطط الدراسة

هنا يأتي الطريقة لكتابة البحث، والتي يجب أن تشتمل على المقدمة، ثم الأبواب والفصول المقسمة إلى فقرات بعناوين، والتفاصيل والأمثلة، وبعد ذلك كتابة الخاتمة أو ملخص البحث. وفي النهاية، يجب توثيق المراجع التي اعتمدت عليها في نظريتك. وعند التوثيق، عليك استخدام ترتيب أبجدي لأسماء مؤلفي المراجع، ثم ذكر اسم الكتاب ورقم الصفحة والطبعة وتاريخ الطباعة .

معايير البحث العلمي المميز

  • يجب أن يحتوي البحث على نتيجة محددة، فلا فائدة من البحث إذا لم يصل إلى حل للمشكلة أو تفسير للظاهرة، وإذا لم يصل إلى شيء جديد ولكن وصل إلى نفس النتيجة التي وصل إليها السابقون، في هذه الحالة يجب أن يصل إلى أدلة جديدة تثبت نفس الأمر .
  • يستخدم الباحث مقدمة مثيرة تحتوي على فكرة البحث والطريقة التي سيتم بها عرض الفكرة .
  • يجب أن يتجلى أسلوب الكاتب في البحث، ويجب أن يكون أسلوبه شيقا ومميزا .
  • إشارة المراجع في البحث تعد دليلا على أمانة الباحث العلمي .
  • خلو البحث من الأخطاء الإملائية والطباعية .
  • يجب أن يحتوي البحث على فهرس للمحتويات يسهل للقارئ الوصول إلى المحتوى الذي يرغب فيه .
  • يجب أن يكون هناك تنوع في المصادر المستخدمة في البحث .
  • يجب أن يكون البحث محددا في نقطة معينة وليس عبارة عن موضوع عام يشمل العديد من النقاط المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى