الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب زغللة العين – سبب غباش العين

تعرف على أسباب زغللة العين، وهي حالة تحدث عندما يصبح الرؤية غير واضحة وتشعر بالصداع عند التركيز على شيء معين، وهي حالة تسمى زغللة العين وهي موضوع المقالة التي نناقشها اليوم في موسوعتنا.

ما هي زغللة العين ” غباش العين “

  • أو ما يعرف بالرؤية الضبابية أو الرؤية الباهتة، هي الحالة التي تجعلك تنظر بدقة أكثر حولك لتتعرف على الأشياء، والأسباب المباشرة لوجود هذه الحالة هي طول النظر أو قصر النظر أو طول النظر الشيخوخي، وفي حالة عدم الاهتمام بعلاج الزغللة ستؤثر بالطبع على قدرة البصر حتى يتطور الأمر إلى فقدان البصر تماما.
  • يمكن أن تحدث الزغللة في عين واحدة أو في كلتا العينين، وقد تكون مرتبطة بالرؤية المشوشة فقط أو قد تكون مصحوبة برؤية مشوشة وغائمة وباهتة.

أسباب زغللة العين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الرؤية الضبابية ومنها الأسباب التالية.

قصر النظر

قصر النظر من أكثر أخطاء العين شيوعا، حيث تكون الرؤية غير واضحة في عين واحدة أو كلتا العينين عند النظر من مسافة قريبة فقط ولا يمكن رؤية الأشياء البعيدة، وبالتالي المريض يحتاج إلى التحديق ويشعر بالصداع وتعب العينين لكي يتمكن من الرؤية، ويتم علاجها بواسطة ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو جراحة تصحيح البصر المعروفة بالليزك.

طول النظر

من أخطاء الرؤية الشائعة أيضا لدى الكثير من الناس، هي عدم وضوح الرؤية للأشياء القريبة، فالأشخاص الذين يعانون من طول النظر لا يرون سوى الأشياء البعيدة، ورؤية الأشياء القريبة تكون مجهدة وصعبة عليهم وتجهد عيونهم، يتم علاج طول النظر من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو تصحيح النظر بواسطة الليزر.

طول النظر الشيخوخي

يعاني منه الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعون، حيث تبدأ رؤيتهم في الاضمحلال ولا يمكنهم القراءة بشكل جيد ولا تستطيع النساء، على سبيل المثال، إدخال الخيط في الإبرة للحياكة ولا يمكنهم رؤية التلفزيون بوضوح. وعلى الرغم من أن أعراض الزيادة في النظرية مع التقدم في العمر تشبه أعراض الزيادة العادية في النظر، إلا أن هناك شيءا يجده وهو عدم قدرته على رؤية الأشياء القريبة بشكل صحيح بسبب تصلب العدسة في العين. ويتم علاجها باستخدام نظارات ذات عدسات ثنائية البؤرة أو نظارات القراءة التي تتوفر في العديد من محلات النظارات ويمكن شراؤها دون الحاجة إلى فحص النظر عند الطبيب. هذه الحالة معروفة ومنتشرة بين الأشخاص في هذا السن وحول العالم، وهناك بعض الحالات التي يلجأ فيها إلى الجراحة لحل هذه المشكلة.

الاستجماتيزم

معروف أيضا باسم اللابؤرية، وهو مرض يصيب قرنية العين أو عدسة العين، حيث تكون قرنية الأشخاص الذين لديهم رؤية سليمة مستديرة، ولكن في حالة المصابين بالاستجماتيزم تكون قرنيتهم مستطيلة الشكل مما يسبب خطأ في انكسار الأشعة الضوئية وتشوه الضوء ويؤدي إلى رؤية ضبابية أو غير واضحة، وعادة ما يكون هذا المرض وراثيا، وينقسم إلى حالتين هما الخفيف والمعتدل، وإذا كنت ترغب في الرؤية السليمة فعليك تصحيحه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الليزر.

 من أعراض الحمل

يتعرض النساء الحوامل بشكل متكرر لمشاكل في الرؤية مثل الرؤية الضبابية أو المزدوجة أو جفاف العين، وقد يشعرن بالدوار. يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تؤثر على قرنية العين، ومع ذلك، فإن هذا ليس أمرا خطيرا أثناء الحمل، بل هو مؤقت ومرتبط بفترة الحمل وتختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

جفاف العين

بعض الأشخاص يعانون من مرض مزمن يسمى جفاف العين. يجعل هذا المرض المصابين يشعرون برؤية غير واضحة وشعور بالوخز داخل العين، وثقل في الجفون، وعدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة، ووجود إفرازات مستمرة من العين. على الرغم من استخدام بعضهم قطرة للعين بانتظام، إلا أن ذلك ليس كافيا في جميع الحالات. أحيانا، يتطلب الأمر تناول بعض الأدوية على شكل حبوب أو خضوع لجلسات تعريض العين الجافة لنبضات ضوء مكثفة، أو إجراء بعض العمليات الجراحية البسيطة.

تبعيات عمليات الليزر

بعض المرضى الذين يعانون من أخطاء البصر يرغبون في تصحيحها عن طريق إجراء عمليات الليزك. ومع ذلك، الزغللة هي أحد التأثيرات الجانبية لعمليات الليزر، حيث يعاني الشخص من رؤية ضبابية بعد العملية مباشرة ولمدة أسبوعين على الأكثر. وإذا استمرت لفترة أطول من ذلك، يجب العودة إلى الطبيب فورا. ويجب استخدام قطرة للعين بعد إجراء الليزك.

الآثار الجانبية للأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب زغللة في العين عند تناولها، لذلك يجب قراءة نشرة الدواء جيدا تحسبا لأي أعراض خطيرة قد تظهر، ومن أمثلة الأدوية التي قد تؤثر على الرؤية هي أدوية الحساسية والتي تسبب جفاف العين.

الوجه الأخر للعدسات اللاصقة

بالرغم من أن العدسات اللاصقة تعتبر واحدة من أسهل الطرق وأفضلها من الناحية الشكلية والعملية بشكل كبير، إلا أن استخدامها بشكل مستمر لفترات طويلة قد يؤدي إلى حدوث التهابات في العين والتي قد تسبب زغللة.

الصداع النصفي

معروف أيضا بالصداع النصفي العيني أو الشقيقة، فهو اضطراب عصبي يتكرر بشكل منتظم أو عشوائي، حيث يبدأ بصداع يمكن للشخص تحمله ثم يتحول إلى صداع شديد جدا، ويؤثر هذا الصداع على جانب واحد من الرأس ويستمر في النبض داخله، ولهذا يعرف بالنصفي، ومن أعراضه القيء والحساسية تجاه الروائح وحتى زغللة العين.

أسباب زغللة العين المفاجئة

  • الشخص المصاب بمرض السكري.
  • من الممكن أن يكون الشخص مصابا بالسكتة الدماغية.
  • إذا كنت حاملا، فقد يكون الأمر متعلقا بتسمم الحمل.
  • الإصابة بمرض الصدفية.
  • قد يشير أيضا إلى الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • من الممكن أن يكون الفرد مصابا بورم في المخ.
  • من الممكن أن يعني أنك مصاب بمرض باركنسون.

ومع ذلك، يجب أن تلاحظ أن زغللة العين المفاجئة وحدها لا تعني بالضرورة وجود أمراض سابقة، بل تأتي كجزء من أعراض أخرى متعددة.

نتمنى لكل مريض الشفاء العاجل وأن يمتعه الله بالصحة والعافية.

المصادر

(يمكنكم الرجوع إلى المصادر التالية للحصول على مزيد من المعلومات)

Blurry Vision In One Eye Or Both Eyes

Why Is My Vision Blurry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى