التسوقالمنشورات - الكتب

طريقة تأليف كتاب

هل حاولت تأليف كتاب من البداية إلى النهاية ولم تستطع الاستمرار، وهل تعتبر كتابة كتاب مجهدة وصعبة، إذا كانت لديك موهبة في الكتابة وخاصة كتابة الخواطر كخطوة أولى لتأليف كتاب، فهذه موهبة منحها الله لنا ويجب أن نعمل على تنميتها من خلال الممارسة اليومية والتدرب عليها، وفي هذا المقال سنقدم لك طريقة تأليف الكتب التي تقدمها لكم موسوعة، فتابعونا.

 طريقة تأليف كتاب

لدينا جميعا العديد من المواهب التي خلقها الله لنا، فبعضنا لديه موهبة الكتابة وبعضنا يكتب الشعر والرسم والعزف وغيرها من الفنون والمواهب. إن موهبة الكتابة تعتبر موهبة مربحة بحد ذاتها إذا قام الكاتب بتأليف الكتب وبيعها والاستفادة منها. ورغم أن لدينا الكثير من المواهب، إلا أننا لا نجد الطريق الصحيح والخطوات التي تقودنا إلى النجاح وتأليف الكتب. لذلك، نقدم لكم خطوات تأليف كتاب في السطور التالية:

احضر مفكرة وقلم وضعهم في مكان ثابت

لدينا العديد من الأفكار التي قد تأتي في وقت مناسب أو لا، لذلك يجب علينا تسجيلها وتدوينها على الفور في المفكرة أو الهاتف الخاص بنا، حتى لا تضيع وتنسى، ومن الممكن أن تصبح هذه الفكرة هي أساس تأليف كتاب، حيث يستند الكتاب بأكمله على فكرة أو خاطرة أو موضوع ألهمه الله في ذهنك، وقد تصبح هذه الأفكار فيما بعد أعظم كتاب في التاريخ، فلنبدأ بتسجيل هذه الأفكار تدريجيا ونعود لها في وقت لاحق لتصفيتها وإزالة الشوائب، حيث يجب أن تقدم الفكرة شيئا جديدا ومفيدا يجذب القراء، كما يمكننا أيضا زيادة معرفتنا بالموضوع من خلال قراءة عدة كتب تعزز كتابتنا وتجعلها مميزة.

طور الفكرة

تطوير وتحسين الفكرة أو تغييرها تماما يعتمد على طرح العديد من الأسئلة حول الموضوع الرئيسي الذي نكتب عنه. على سبيل المثال، إذا كنا نكتب عن العصر الأموي، يجب أن نطرح العديد من الأسئلة حوله مثل من هو مؤسس الدولة الأموية، وكيف حصل على الولاية، ولماذا انهارت الدولة. قد ينتج عن هذا كله قصة مختلفة تماما عما يخطر في بالك.

ضع وقت ثابت للكتابة

إن الوقت الثابت الذي تقضيه في الكتابة يوميا هو السلاح الذي تملأ به مسدسك لتحقيق هدفك، وهو تأليف كتاب. فالكتابة اليومية المستمرة هي ممارسة قام بها العديد من الكتاب العظماء مثل طه حسين ونجيب محفوظ. وبتدريج، يجب عليك أن تنجز جزءا من الكتاب يوميا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحديد وقت محدد لإنهاء الكتاب.

ارسم صورة عامة عن شخصياتك

يتطلب رسم الشخصيات خيالا واسعا، خاصة عند تصوير حالتهم الاجتماعية والثقافية والعرقية، وقد يستعين المبدع بالواقع لإضافة بعض التفاصيل لأبطال قصته. تعمل هذه الإضافات على تقليل الفجوة بين القراء والكتاب، حيث يشعر القارئ بالتشابه بين شخصيته أو بين أحد أفراد عائلته والشخصيات، مما يجعله يتعاطف ويحبها .

ادرس جمهورك

على كل كاتب أن يدرس جمهوره من القراء ويتعرف على احتياجاتهم وما يحبون وما يكرهون في الشخصيات، ويجب أن تسأل نفسك لمن تكتب ولأي فئة، ولكن لا تقتصر على هذه الفكرة أثناء كتابتك، بل يجب أن تقدم ما يستمتع به الأطفال والكبار وتراعي جميع الفئات .

ابدأ في كتابة النص

كتابة أي نص تحتاج إلى بداية ووسط ونهاية، وتحتاج إلى وجود قصة وصراع وبطل ومغامرة، وتختلف الصراعات وتتعدد، فهناك صراع البطل مع نفسه وصراع مع الطبيعة وصراع مع المجتمع وصراع مع قوى خارقة.

تصور مكان الحدث

استمر في رسم مكان الحدث بوضوح وتخيل وجود الشخصيات والتحديات التي ستواجهها.

عنوان الكتاب

لا تذكر عنوان الكتاب في المقدمة، ولكن اتركه في النهاية، لأن أفضل اسم له سيأتيك بعد قراءة الكتاب وتدقيقه وتصحيح أخطاءه.

نقدم لكم خطوات تأليف الكتاب التي يهتم بها كل كاتب ليتعرف أكثر على ما ينقصه لكي يبدأ في الكتابة بشكل صحيح ويتألق، من أجل تقديم كل ما هو ممتع وجديد للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى