التاريخالناس و المجتمع

متى استقلت ليبيا

عندما نسأل عن تاريخ استقلال ليبيا، نتعرف على حضارة هذه الدولة العريقة التي تتعرض للتدمير في الوقت الحاضر ونكتشف المزيد عن نضالها من أجل التحرر من الاستعمار في الماضي. ليبيا هي دولة أفريقية بامتياز، حيث تحدها مصر والجزائر وتونس والسودان وتشاد والبحر الأبيض المتوسط. تقع بين خط طول 9 و 26 شرقا وخط عرض 19 و 34 شمالا عن خط الاستواء. عاصمتها طرابلس، واللغة الرسمية فيها العربية، والدينار الليبي هو العملة الرسمية. تبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها 1.8 مليون كيلومتر مربع. تحتل المرتبة 16 من حيث المساحة على مستوى العالم والرابعة بين الدول الأفريقية، وهي أيضا واحدة من أكبر الدول النفطية في العالم حيث تحتل المرتبة التاسعة من حيث احتياطي النفط. تقدم الموسوعة العديد من المعلومات حول تاريخ ليبيا من خلال هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

متى استقلت ليبيا

ليبيا اشتهرت بهذا الاسم نسبة لقبيلة الليبو. تاريخ ليبيا يعود إلى القرن الخامس حين سيطرت قبائل الوندال عليها، ثم جاء البيزنطيون في القرن السابع. حكمتها العثمانيون بعد ذلك في عام 1551. دخلت القوات البريطانية لليبيا من عام 1943 إلى 1951 بعد أن استعمرتها إيطاليا في عام 1912-1927 وحولتها إلى مستعمرتين هما طرابلس الإيطالية وبرقة الإيطالية التي تعتبر جزءا من الأراضي الإيطالية. نشأت حركة المقاومة الليبية في عام 1931، ولكن رموز النضال استشهدوا وعدم عمر المختار بعد أسره. تولى يوسف بورحيل قيادة المقاومة المسلحة بعده. في عام 1941، احتلت بريطانيا برقة ومصراتة في عام 1943 وطرابلس. حصلت فرنسا في نفس الوقت على فزان. استعانت إيطاليا بألمانيا وخضعت ليبيا لحكم الحلفاء. تخلت إيطاليا عن ليبيا في عام 1947 بعد معاهدة السلام مع الحلالدول، وتركت إدارتها لأربع دول هي فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي. فرضت وصاية تلك الدول وتم تقسيم ليبيا بينهم. ثم حدث تنازع ودخلت دول أخرى في صراع لفرض وصايتها على ليبيا، مما أدى إلى نقل هذا التنازع إلى الأمم المتحدة في عام 1949.

مرحلة الاستقلال

ظهر مشروع بيفن سفورزا الذي من خلاله حصلت ليبيا على استقلالها بعد عشر سنوات، حيث تم وضع مناطق ليبيا الثلاثة (برقة وفزان وطرابلس) تحت وصاية بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، واحتاج هذا المشروع إلى موافقة ثلثي الأعضاء. لعب دورا رئيسيا وجود أحد الأعضاء الليبيين الذي أقنع ممثل دولة هايتي الذي تعاطف مع القضية الليبية، وكان صوته هو الذي قسم ظهر البعير وأفشل المشروع. وأدرك الليبيون حينها ضرورة كسب دعم الرأي العام والعمل على الترويج لقضيتهم عالميا. وبدأ العمل بموجب قرار الأمم المتحدة لاستقلال ليبيا في يناير 1952، وكتب الدستور في 25 نوفمبر من نفس العام، واعتمد على نظام حكم ملكي وأن ليبيا تكون لأميربرقة تحت حكم الملك إدريس. وهكذا حصلت ليبيا على استقلالها بيد الملك إدريس في عام 1951، ولكن قامت مجموعة من ضباط الجيش بالانقلاب على الملك إدريس الأول بقيادة معمر القذافي في عام 1969.

معلومات هامة عن ليبيا

هناك العديد من المعلومات المتعلقة بدولة ليبيا والتي سنقدمها لكم في الأسطر التالية:

  • يوجد في ليبيا 22 مدينة، بما في ذلك مصراتة وسرت وطرابلس والزاوية والنقاط الخمس والجفارة والمرقب ووادي الشاطئ ونالوت والجفرة والجبل الغربي ومرزق وغات ووادي الحياة وسبها والكفرة والواحات وبنغازي والمرج والجبل الأخضر ودرنة والبطنان.
  • شعارها حرية ،ديمقراطية ،عدالة.
  • مناخها معتدل في الربيع والخريف، وبارد في الشتاء وحار في الصيف.
  • اعتماد الاقتصاد على النفط والغاز الطبيعي والزراعة.
  • الديانة الإسلامية هي الديانة الأكثر انتشارا فيها.

تحدثنا في هذا المقال عن تاريخ ليبيا وإنجازاتها في سبيل الاستقلال وقدوتها.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى