الحالات المرضيةصحة

اعراض ورم المخ بالتفصيل

تفاصيل أعراض ورم المخ، حيث يتكون ورم المخ من تجمع خلايا غير سليمة، وتحدث طفرات معينة في الخلايا الأصلية للمخ أو الأنسجة المحيطة به، وتؤدي هذه الطفرات إلى تقسيم الخلايا وتشكيل التجمعات المصابة، ومع مرور الوقت يموت الخلية الأصلية السليمة ويبقى التجمع الورمي، ونقدم الآن لك تفاصيل أعراض ورم المخ في مقالة على موقع موسوعة .

أسباب ورم الدماغ

  • الإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة لي فراوميني ممكنة .
  • إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض قد يؤدي إلى انتقاله وراثيا إلى أفراد آخرين .
  • أحد أسباب الإصابة بورم المخ لدى الأطفال هو تعرضهم للعلاج بالإشعاع .
  • كبر السن .

اعراض ورم المخ بالتفصيل

الشعور بالخمول

عندما يكون المريض في مرحلة متقدمة من إصابته بورم في المخ، يشعر ببعض الهبوط وعدم النشاط، ويحدث ذلك بسبب ضغط الورم على الجمجمة، مما يجعل المريض يشعر بالحاجة المستمرة للنوم، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى الإغماء .

مشاكل النظر

من أعراض ورم المخ أن الرؤية ليست جيدة حتى عند ارتداء النظارات الطبية، وأيضا استمرار ضعف النظر بشكل مستمر قد يشير إلى وجود ورم داخل المخ .

التشنج

إحدى أعراض وجود مرض في المخ هو تعرض الشخص للتشنج بين الحين والآخر، ويمكن أن يحدث هذا التشنج في الجسم بأكمله أو في عضو واحد مثل الذراع أو الساق، وفي حالة التشنج يحتاج المريض إلى تناول أدوية مخصصة لعلاج الصرع .

الغثيان

يشعر المريض دائما بالغثيان خاصة في الصباح .

ألام الرأس

تعتبر آلام الرأس من أكثر أعراض ورم المخ انتشارا، ويشعر المريض بها بشدة عندما يكون رأسه منحنيا أو عندما يعاني من السعال أو العطس. كما أنها ليست عرضا مستقلا، فحتى يكون ألم الرأس دليلا على وجود ورم، يجب أن يترافق معه العديد من الأعراض السابقة. ويرجع ذلك إلى أن هذا الألم قد يشير إلى أشياء أخرى كثيرة وليس بالضرورة وجود ورم، لذا يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بألم غريب في رأسك .

اختلال الوظائف الذهنية

قد يؤدي ورم الدماغ إلى تغيرات واضطرابات في شخصية المريض ومزاجه، مما يؤثر بشكل كبير على أدائه في الأعمال .

اعراض ورم المخ حسب مكان الورم

ورم في الفص القذالي

واحدة من أعراض هذا الورم هي حدوث مشاكل في الرؤية .

ورم الفص الجداري

في هذه الحالة، المريض لا يشعر بجزء معين من جسده، بالإضافة إلى صعوبة التركيز على ما يقال له من قبل الآخرين، ويواجه صعوبات في الكتابة والقراءة .

ورم جذع المخ

هذا الورم يسبب أيضا مشاكل في الرؤية والنظر، حيث يسبب ازدواجية في الرؤية، ويؤثر أيضا على النطق وعملية البلع .

ورم الفص الصدغي

يشعر المريض في هذه الحالة بصعوبة في اختيار الكلمات المناسبة أثناء التحدث مع الآخرين، كما يسمع بعض الأصوات الغريبة داخل عقله التي لا يتمكن من تمييزها، بالإضافة إلى أن وجود ورم في الفص الصدغي يؤدي إلى فقدان مؤقت للذاكرة .

ورم المخيخ

من أعراضه تعرض عين المريض لحركات غير إرادية وفقدان التوازن مع تشنجات خاصة في منطقة الرقبة، بالإضافة إلى الدوخة والغثيان المستمر .

ورم الغدة النخامية

تشمل أعراض ورم الغدة النخامية زيادة حجم اليدين والأقدام، وارتفاع ضغط الدم مع فقدان واضح للوزن، ويؤدي هذا الورم إلى العقم .

ورم الفص الجبهي

يؤدي هذا الورم إلى شعور المريض باللامبالاة وعدم الاهتمام بأي شيء. كما يؤثر ورم الفص الجبهي على الحواس المختلفة، حيث يسبب مشاكل في السمع والرؤية، وقد يؤدي أيضا إلى فقدان حاسة الشم. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر بشكل سلبي على عضلات الوجه ويضعفها .

علاج ورم المخ

في حالات ورم المخ، يعتبر التدخل الجراحي لإزالة الورم العلاج الأول والأفضل، ولكن عند عدم إمكانية ذلك، يمكننا استخدام العلاج الكيماوي أو العلاج بالإشعاع، ويجب على الطبيب أن يعرف الآثار الجانبية لكل طريقة ويعمل على علاجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى