صوتيات و موسيقىفنون و ترفيه

طريقة كتابة كلمات اغاني

عملية كتابة كلمات الأغاني ليست سهلة كما يعتقد البعض، فإذا كنت ترغب في تأليف بعض الأغاني عليك اتباع بعض الخطوات الهامة لتتمكن من كتابة محتوى مميز وهادف، تعرف معنا على طريقة كتابة كلمات الأغاني في مقالة على موقع موسوعة .

طريقة كتابة كلمات اغاني

الاستماع إلي العديد من الأغاني

إذا كنت ترغب في كتابة أغنية، عليك أن تستمع بانتباه للأغاني وتركز على الكلمات والألحان، ويفضل أن تستمع إلى مختلف أنواع الأغاني والموسيقى حتى لو لم تكن تحبها، فذلك سيمنحك معلومات وخبرات قبل البدء في كتابة أغانيك الخاصة .

تحديد موضوع الأغنية و عنوانها

يجب عليك تحديد موضوعك وفكرتك العامة في الأغنية التي ترغب في الحديث عنها، ثم أعط نفسك الوقت الكافي للتفكير في عنوان مناسب لهذه الأغنية، يحمل المعنى بوضوح ويكون جذابا وشيقا للناس، فاسم الأغنية هو المحك الذي يحدد مدى قبول الناس للإستماع إليها أو رفضها .

اختيار طريقة كتابة الأغنية

هناك اثنتان من الطرق لكتابة الأغاني، ويمكن أن تكون كلتاهما مناسبتين في حالات معينة، وهما:

  • الطريقة الأولى هي أن يكون لديك مجموعة كلمات وجمل تبدأ في تشكيلها كأغنية، ثم تبحث عن اللحن المناسب لتلك العبارات استنادا إلى تكوين الأغنية الذي تم ذكره .
  • هناك طريقة أخرى للحصول على اللحن، حيث يأتي إلى ذهنك أولا ثم تبدأ في البحث عن الجمل والكلمات التي يمكن وضعها في سياق اللحن .
  • وأيا كانت الطريقة التي ستستخدمها، عليك أن تتعرف على تكوين الأغنية وهيكلها، حتى تتمكن من الكتابة بشكل صحيح

    تكوين الأغنية

    مدخل الأغنية

    يعتبر المدخل هو الجزء الأول من أجزاء الأغنية، ويتكون عادة من بضع ثوان في البداية. في الغالب، يكون مجرد موسيقى بدون كلمات، ولكن في بعض الأحيان يحتوي المدخل على بعض الكلمات لجذب الاستماع إلى باقي أجزاء الأغنية .

    مقاطع الأغنية

    وهو القسم الثاني والأهم من الأغنية، والذي يتكون من عدة أجزاء، وهو يتحدث عن شخص أو مشاعر أو فكرة معينة، حيث يبدأ الجزء الأول بتمهيد الفكرة، ثم يأتي الجزء الثاني ويشرح ويكمل نفس الفكرة التي ذكرت في الجزء الأول ولكن بتفاصيل إضافية، ويجب أن تتدفق الموسيقى بنفس الإيقاع بين الأجزاء، وأن تعبر عن مشاعر متشابهة بأساليب وعبارات مختلفة .

    الكورس

    هذا هو الجزء المكرر في الأغنية، وهو الجزء الوحيد الذي يبقى في ذهن الناس، لذا يجب أن توليه الكثير من الاهتمام، وفيه يقوم بعض الأشخاص بالغناء بنفس اللحن

نصائح هامة عند تأليف أغنية

  • عند اختيارك لموضوع الأغنية، يجب أن تنتبه لاختيار موضوع محدد ومفيد، حيث يجب أن تقدم محتوى يتفاعل معه الناس ويستفيدون منه، ويجب أن يعبر عن المشاعر والأفكار الداخلة فيهم .
  • يجب عليك اختيار موضوعا تشعر به، حتى ينبعث من داخلك بالفعل، فالأغنية ليست مجرد كلمات وألحان، بل يجب أن تكون مشتركة بالمشاعر الدافئة حتى يشعر بها الجمهور .
  • يجب أن تستعين بالملحنين في عملية اختيار اللحن الأنسب لكلمات الأغنية .
  • يمكنك عرض الأغنية التي كتبتها على المغني، والسماح له بتعديل أي جزء منها، أو رفض غناءها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى