العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

طريقة كشف الكذب

من الصعب التعرف على حقيقة الأشخاص الكاذبين والذين يعملون على إخفاء حقيقتهم وإظهار أنفسهم على نقيض ما هم عليه. إن أحد الحقائق الأساسية في علم النفس هو أن السلوك اللفظي يخفي الحقائق والمعلومات الصحيحة عن الفرد. يستطيع الإنسان أن يقول لك ما يشاء إذا كان ماهرا في الكلام والتعبير، لذا لا يمكن الاعتماد على السلوك اللفظي لتصديق الأشخاص. يمكنك التركيز بدلا من ذلك على السلوك الغير لفظي الذي يقوم به الفرد، حيث لا يمكن السيطرة عليه بنفس الطريقة التي يمكن السيطرة بها على السلوك اللفظي. وإليك أهم طرق الكشف عن الكذب التي تقدمها لك الموسوعة.

طريقة كشف الكذب

حركة اليدين

عندما يتحدث الشخص بصدق، يكون جسده مفتوحا وهذا يعبر عن صراحته. يستخدم حركات واضحة وواسعة باليدين وتعبيرات وجه مناسبة لكلامه. وعلى الجانب الآخر، عندما يكذب الشخص، يتقلص جسده وتتحدد حركاته ويغير لغة جسده. قد يقوم بتصرفات لتهدئة جسده مثل فرك الجبين أو لمس الوجه .

لغة العيون

لقد سمعنا كثيرا عبارة (انظر في عيني) كدليل على التأكد من مصداقية الشخص وهذه العبارة صحيحة حقا حيث يكشف النظر في العين عن الخداع في بعض الأحيان، ومن أهم صفات الكاذب أنه لا يقوم بالتواصل البصري عندما يكذب، وإذا كانت لديك علاقة معه فهذا يشير إلى رغبته في قطع العلاقة وعدم رغبته في أن يكون الحديث وديا وشخصيا. يقال أن النظر في العين هو أمر حميم وشخصي يقوم به الأشخاص الصادقون في الغالب .

الهدوء المبالغ فيه

غالبا ما يقوم الأشخاص الكاذبون بتحديد حركاتهم والجلوس بهدوء ووضع أيديهم في جانبهم والتحدث ببطء وإظهار الوجه البارد لكي يخدعوا شخصا ما ويظهروا عكس ما هم عليه حقا، ولكن هذه السلوكيات تشير بشكل كبير إلى حجم كبير من الكذب، لذلك كن حذرا لأن هؤلاء الأشخاص الكاذبين ماهرون وصعب التعرف عليهم .

التناقض

إذا لم يكن الشخص الكاذب ماهرا في فنون الخداع، يمكن اكتشاف كذباته. يزعم أنه تحدث مع شخص تعرفه أو زار مكانا يرتبط بك لجذبك وجعلك تثق به، ولكن ستجد دائما تناقضات في حديثهم. لذلك، لا تكن ساذجا وتحقق من كلامه، وستكشف إحدى كذباته. وقد صدق المثل الشعبي المصري القائل: “الكدب لوش رجلين”.

الارتباك

عندما تلاحظ ما سبق، ستقوم باتهامه بالكذب، وإذا وجدت أنه يبتعد عنك بجسده، فهذا علامة على أن جسده يخونه وأنه غير مرتاح، لأن هناك صراعا بين ما يريد أن يظهره وما هو فعليا، لذلك عليك فقط إرباكه .

وضع الساقين

  • يمكن لك أيضا أن تلاحظ موقف ساقيه، هل يتجهان للخارج أو بعيدا عنك؟ هل يضعون أيديهم على الجانب المقابل لك؟ هل يستديرون ظهورهم لك أو يتحولون قليلا بعيدا عنك؟ .
  • يقول جاستين لافيل إنه إذا حدث ذلك، يمكنك إرباكهم عن طريق زيادة لغة جسدك تجاههم، أي اقترب منهم وتحدث ووجه الحديث نحوهم وانظر إلى أعينهم؛ فالكاذبون لا يحبون المحادثات الشخصية أو الحميمية عندما يكذبون .

الكاذب يخالف طبيعته

يقول جيم سميث وهو متخصص في علم النفس الإكلينيكي أنه يجب وضع خطا أو حدا للسلوك الأساسي لكل فرد، ثم النظر إلى الانحرافات عن هذا الخط التي تكون في صورة الاستجابة المباشرة لمثير أو محفز من البيئة أو الأشخاص، ولكن يمكن أن تكون هذه الاستجابة استجابة عاطفية أو فسيولوجية ولا تعني بالضرورة الخداع .

الكاذب كثيرًا ما ينسى

لا يمتلك الكاذبون الكثير من ذلك، لذا إذا شعرت بأنهم يحاولون خداعك، فانخرط في مناقشة واجعلهم يعيدون ما قالوه ويقدمونه بطريقة معاكسة كنوع من الدعابة، وغالبا ما يكون ذلك ناجحا .

اتبع إحساسك

يقول خبير الاتصالات والمؤلف ليزلي شور إذا لم تتمكن من مزج السلوك اللفظي والسلوك غير اللفظي، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة حقيقية في جهازك الهضمي .

  خلاصة خطوات كشف الكذب

  • راقب جسده .
  • كشف تناقضات قصصه .
  • ابحث عن حقيقة ما قاله .
  • انظر في عينيه اقترب منه اربكه .
  • واجهه بكذبه .
  • توسع في مناقشة ما يعرضه عليك .
  • يجب أن تكون لديك معلومات أساسية عن الأشخاص الذين ستتعامل معهم أو تشك في صدق كلامهم .
  • وأخيرًا اتبع جهازك الهضمي .

ملاحظة

عندما نتحدث عن الارتباك الذي يحدث للكاذب عندما يشعر بأنه سيتم اكتشافه، فهذا لا يعني أن تلك الطريقة تنطبق على الجميع، فبعض الأحيان يستدل رجال الشرطة على براءة الشخص من خلال توتره وانفعالاته ويحاولون إثبات براءته بعد أن يضغطوا عليه بأي طريقة.

حسنا ، في الواقع نحن أيضا كاذبون، فنحن نكذب عندما نتظاهر، ونكذب عندما ندعي أننا مشغولون لنتجنب مقابلة شخص ما، ونكذب عندما تقول إنك بخير وأنت مرهق، ولكن هذه الكذبات ليست مهمة مثل الكذب الذي يقوم به المحتالون، يمكنك الآن باتباع هذه الخطوات وأيضا سماع قلبك وعقلك لكشف الكاذب بسهولة، ولكن احذر من إلقاء الاتهامات بدون دليل، لكي لا تتورط في مشكلة، تحياتي من الموسوعة، تبقوا برعاية الله.

مصادر:

1،2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى