أسأل الخبراءالمراجع

كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تتحول إلى مصمم جرافيك محترف، المقصود بالجرافيك هو الأسلوب الإبداعي الذي يهدف لنقل رسالة إلى جمهور محدد باستخدام الرسومات والخطوط والأشكال المختلفة، ويعرف على أنه إبداع بصري يشمل الإعلانات وتصميم الحروف والصفحات ومواقع الإنترنت والمجلات وغيرها، وبسبب التقدم الصناعي الحاصل أصبح الجرافيك ضرورة وكل هذا ليس بحاجة للموهبة في الرسم، بل يتطلب اتباع عدة خطوات سنقدمها لكم للإجابة على سؤال كيف تتحول إلى مصمم جرافيك؟ هنا في هذه المقالة على موسوعة .

كيف تصبح مصمم جرافيك

تعلم اساسيات الجرافيك

يجب عليك التركيز على الكتب والمواقع المتعلقة بمجال الكمبيوتر والفنون وتصميم المواقع الإلكترونية والرسومات الكمبيوترية والتصوير ولغات البرمجة والطباعة، وستجد أن كل هذه المعلومات ستساعدك في تعلم تصميم الجرافيك بسهولة وتمكنك من الاحتراف .

اختيار المجال

يجب اختيار مجال واحد من مجالات التصميم وتحديده، حتى يتمكن الشخص من التركيز والتميز والإبداع فيه، على سبيل المثال مجال الإعلان أو مجال تصميم المطبوعات أو مجال الوسائط المتعددة أو الرسوم المتحركة، وإذا لم تختر المجال ستتعرض للتشتت .

برنامج Photoshop و Illustrator

يعتبر الفوتوشوب والإليستريتور أساسيات تصميم الجرافيك، ولذا يجب تعلمهما. يعد برنامج الفوتوشوب الأكثر شهرة في العالم ويستخدم لتعديل الصور وإنشاء تصاميم بصرية مختلفة ودمج النصوص والصور وغيرها. أما الإليستريتور فهو يوفر أدوات متقدمة للرسم والطباعة ومزايا أخرى كثيرة، ويعتبر ضروريا في سوق العمل ليكون المصمم محترفا .

كورس تصميم الجرافيك

هناك العديد من الدورات لتعلم التصميم الجرافيكي عبر الإنترنت والعديد منها مجاني مثل Planet Photoshop و Youthedesigner.com. يمكنك أيضا الاستفادة من موسوعة التصميم الجرافيكي التعليمية أو منهج تعلم التصميم الجرافيكي لتحسين مهاراتك في التصميم الجرافيكي بشكل احترافي .

تطبيق التصاميم والتدريب

بعد متابعة هذه الدورات، من الضروري التطبيق للوصول إلى أفضل النتائج. هذه الخطوة هي الأهم، حيث لا يمكن التعلم بدون التطبيق والتدريب. ينصح أيضا بمخالطة مصممي الجرافيك لاكتساب الخبرة بشكل عملي ومباشر ومقارنة التصاميم، ويجب أخذ النصائح وتطبيقها  .

التطوير المستمر للذات

من الضروري أن تقيم نفسك باستمرار وأن تتأكد من مواكبة تصاميمك لتطورات العصر واحتياجاته، فعالم التصميم يتجدد ويتغير باستمرار. لكي لا تجد نفسك متخلفا عن الآخرين وتتأثر سلبا على ربحك، يمكن لهذا المجال أن يمنحك فرصة كسب الكثير من المال إذا أصبحت مصمما ناجحا من خلال العمل الحر .

من الأفضل إعادة تصميم أعمال الآخرين المميزة والرائعة لتنويع أسلوبك وتحسين احترافيتك، وسيساعدك ذلك في الحصول على أفكار مختلفة .

إنشاء ملفك الشخصي

يجب أن تقوم بإنشاء ملفك الشخصي بشكل احترافي، حيث سيؤثر ذلك بشكل إيجابي عليك إذا كنت ترغب في العمل وكسب المال، ويمكنك ذلك من خلال تجميع أفضل أعمالك المميزة والقوية ورفعها على مواقع تصميم الجرافيك المتخصصة مثل Behance، حيث يمكن للمصممين عرض أعمالهم وتصاميمهم فيه

شروط نجاح التصميم

حتى يكون تصميم محترف ومبدع عليك أن تتبع الأتي :

  • إبحث عن فكرة جديدة ومن هنا تبدأ إنشاء تصميم الذي يهدف لنقل تلك الفكرة إلى الناس .
  • يجب أن يكون هناك نص مكتوب في تصميمك للتأكد من أن فكرتك ستصل بسهولة وسرعة وأن الهدف الذي ترمي إليه سوف يتحقق .
  • يجب أن يحتوي تصميمك على صور، فالصور هنا تلعب دورا هاما لفهم تصميمك بأبسط شكل .
  • يجب أن تأخذ في الاعتبار تناسق الألوان وتوافقها، إذ يجب أن تكون الألوان مريحة للعين وفي نفس الوقت جذابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى