الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شرح لفظ الأصابع في القرآن

لفظة الأصابع في القرآن الكريم لها العديد من المعاني والتفاسير. الأصابع هي جزء من أجزاء الجسم، وخلقنا الله خمسة أصابع، تنقسم إلى أربعة أصابع وإصبع الإبهام، الذي يتحرك بشكل منفصل عن الأصابع الأخرى. يتكون كل إصبع من ثلاثة سلايمات، بينما يتكون الإبهام من سلايمتين فقط. خلق الله الأصابع بشكل مبدع لكي يتمكن الإنسان من تحريك الأشياء بسهولة. ستتعرف على المواضع التي ذكرت فيها كلمة الأصابع في القرآن الكريم من خلال المقال التالي.

جدول المحتويات

تعريف لفظة الأصابع

يشير لفظ البنان في القرآن إلى الأصابع، وهذا ما ذكر في معاجم الوسيط والرائد والصحاح بمعنى أطراف الأصابع أو الأصابع. بينما يعرف البنان في الكلمات القرآنية بأنه المفاصل أو الأطراف. وفي معجم اللغة العربية المعاصرة، البنان يشير إلى نفس الأصابع أو أطراف الأصابع. وتتكون أصابع اليد من 14 عظمة داخلية.

لفظ الأصابع في القرآن

ذكرت الأصابع في القرآن بمعنى البنان، وهي أطراف الكف والقدمين، وقد ظهرت في عدة مواضع في آيات الكتاب الحكيم، ومنها نذكر ما يلي:

سورة الأنفال في الآية 12

  • عندما يوحي ربك للملائكة أني معكم فثبتوا المؤمنين، فأفزعوا الكافرين في قلوبهم واضربوهم فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان”، وهذا يحث المسلمين على ضرب أصابع كل من يقترب من صفوفهم من الكفار، وعند قطع البنان أو الإصابة يتم إعاقته وخروجه من المعركة .

سورة القيامة الآية 4

  • بالتأكيد، نحن قادرون على أن نجمع عظامه مرة أخرى، مما يوضح قدرة الله العظيمة على إعادة تكوين العظام بعد الموت، وتشكيلها وتجميعها بشكل متجانس مرة أخرى بعد الموت. نزلت هذه الآية لدحض شك الكافرين في قدرة الله على إعادة الخلق مرة أخرى.

سورة المائدة في الآية 64

  • وقالت اليهود إن يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا. بل يديه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا. وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة. كلما أشعلوا نارا للحرب، أطفأها الله، ويسعون في الأرض فسادا. والله لا يحب المفسدين.” وهذه الآية تشير إلى أهمية الأصابع في اليد التي تساعد الإنسان على الحركة في جميع الاتجاهات: يمينا ويسارا، أعلى وأسفل. وتشرح محتويات الكف التي تحتوي على الأصابع والسلايمات الموجودة بداخله، وأن لكل إصبع وظيفتها الخاصة. وتوضح الآية أن حركة اليد ليست محدودة مثل حركة العمود الفقري، وأن الكف لا يمكن أن يمنع من الحركة إلا إذا كان مقيدا.

لأصابع اليدين والقدمين فوائد جمة في حياة الإنسان، حيثتعمل على كشف العديد من الإصابات وتساعدنا على الحركة ونقل الأشياء من مواضعها مهما كبرت أو صغرت، وحاليا تقوم أصابع اليدين بتحديد هوية الشخص من خلال بصمته التي لا يمكن أن تكون لها مثيل في العالم حتى عند التوأمين، كما تساهم في أداء المهام والوظائف وتمنحنا إمكانية ممارسة الهوايات المختلفة كالرسم والكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى