الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معلومات عن الدين الاسلامي

كثير منا يحتاج إلى مزيد من المعرفة بالدين الإسلامي، سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين. إن نسبة المسلمين في العالم وصلت إلى 1.8 مليار مسلم، وهذا العدد يزداد بشكل مستمر. من المتوقع أن تصل نسبتهم في عام 2050 إلى 2.76 مليار مسلم. هناك العديد من المعلومات التي يجب أن نعرفها عن الدين الحق، الدين الذي يدعو إلى الإخلاص والسماحة. يقول الله تعالى في سورة البقرة “بلىٰ من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه”، وهو الدين الذي يجازي معتنقه بالخير والبركات ويدخله الجنة. فما هي شروطه ومن هو رسوله وما هي مكانة المسلم عند الله؟ ستجدون إجابة على هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن الدين الاسلامي

يوجد العديد من التفاصيل التي يرشدنا إليها الدين الإسلامي، حيث لم يترك أي أمر صغير أو كبير دون توضيحه للمسلمين، لكي نعيش في سلام وأمان ونحقق التقدم والاستقرار في المجتمع، وفيما يلي نقدم لكم أهم المعلومات عن الدين الإسلامي، بما في ذلك:

  • هناك مصدرين للتشريع في الإسلام هما : كتاب الله و الأحاديث النبوية.
  • أركان الإيمان ستة وهم : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر، خيره وشره.

ما هو الإسلام

  • الإسلام يعني الاستسلام والانقياد لأوامر الله والخضوع والطاعة لشرائعه، وتوحيد الله والالتزام بعبادته فقط، إنه دين المحبة والتسامح والغفران، وترك جميع الشهوات وتسليمها لله ليهدينا إلى الطريق الصحيح، وهو تفويض كل الأمور إلى الله، فلا مأوى ولا ملجأ من الله سوى العودة إليه والانقياد لتوجيهاته وحكمته وغفرانه.

ما هي أركان الإسلام

  • هناك خمسة أركان في الإسلام، كما قال ابن عمر رضي الله عنهما: سمعت رسول الله يقول: بني الإسلام على خمس: الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء الحج، وصوم رمضان. هذا الحديث يفسر بأن الشهادتين وأداء الصلاة هما خمس فروض تبدأ بصلاة الصبح والظهر والعصر والمغرب وتنتهي بصلاة العشاء، والزكاة تعني إعطاء المال للمساكين والفقراء، وصوم شهر رمضان، وأداء فريضة الحج لمن يستطيع الذهاب إلى البيت الحرام.

من هو حامل رسالة الإسلام إلى الأرض

  • جاء سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حاملا رسالة الإسلام، آخر المرسلين وأصدق الخلق وأطهرهم، هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ولد في 22 أبريل 571م، وتوفي في 8 يونيو 623هـ، عاش يتيما بدون أب وأم ورباه جده عبد المطلب، واعتنت به مرضعته حليمة السعدية، ثم عاش مع عمه أبي طالب وعمل في الرعي والتجارة، اشتهر بالأمانة والصدق وسمي بالصادق الأمين قبل أن ينزل عليه الإسلام ويختاره الله في سن الأربعين، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد في سن الخامسة والعشرين، قام بالعديد من الغزوات ووصل عددها إلى 27، تزوج 13 زوجة، وكانت آخرهم زوجته المسيحية مارية بنت شمعون القبطية، ولديه 7 أبناء، 4 منهم إناث و3 منهم ذكور .

الإسلام يدعو إلى توحيد الله وحده بقول “لا إله إلا الله” وهي دعوة تحتاج إلى نية صادقة في تسليم أمورنا لله بقول “فوضت أمري إليك” وهنا يكون الإسلام الحق أي التسليم لله في كل شيء وكل أمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى