أدلة و مراجعاتكتب و أدب

كيف تتعلم اى شى فى 20 ساعة

كيف يمكننا تعلم أي شيء في 20 ساعة؟ في كتاب جوش كاوفمان (أول عشرين ساعة كيف تتعلم أي شيء بسرعة)، يكشف لنا أسرار التعلم السريع والفعال، حيث يساعدنا على التركيز بكل طاقتنا على الأهداف التي نسعى لتحقيقها. يشير كاوفمان في مقدمة كتابه إلى أن الحياة سريعة ومليئة بالمسؤوليات، وبالتالي نجد صعوبة في تعلم كل ما نرغب فيه. هذا يجعلنا نشعر بالتراخي والكسل، لأننا لا نمتلك الكثير من الوقت. وفي الوقت نفسه، يمكننا أن نقضي ساعات أمام التلفاز أو نتصفح الإنترنت لفترات طويلة، وكان بإمكاننا استغلال كل هذا الوقت في التعلم. لذا، يقدم لنا هذا الكتاب كيفية تعلم الأشياء بسرعة وبمهارة. لذا، سنتحدث في هذه المقالة عن هذا الكتاب وكيف يمكن أن يكون دليلا لنا في رحلة تعلم شيء جديد. تابعونا.

كيف تتعلم اى شى فى 20 ساعة

يعلمنا الكتاب كيفية اكتساب مهارات جديدة بأقل مجهود وأعلى إنتاجية في ٢٠ ساعة فقط، حيث يقول إن العشرين ساعة الأولى في عملية التعلم تكفي لكسر الإحباط الذي يواجهه المتعلمون في بداية تعلمهم لشيء جديد، ويؤكد نجاح هذه التجربة من خلال ذكر الأشياء الجديدة التي تعلمها باستخدام هذه الطريقة، حيث يوضح أنه تعلم ما يلي:

  • طور من ممارسته لرياضة اليوجا.
  • في مجال البرمجة تم كتابة برنامج كمبيوتر يعمل على شبكة الإنترنت.
  • الكتابة باللمس على الكيبورد.
  • تعلم العزف على آله موسيقية.
  • تعلم التزلج الشراعي على الماء.
  • استكشاف أعقد لعبة لوحية في التاريخ.

وذكر أنه استغرق فقط عشرين ساعة لتعلم المبادئ أو المفاهيم التي لم يكن يعرف عنها شيئا على الإطلاق، وبعد ذلك احتاج يوميا 90 دقيقة لممارسة هذه المهارات وتطويرها.

  كيف يُطور الإنسان من مهاراته

تعرض جوش مجموعة من الطرق التي تمكنك من اكتساب تلك المهارات الضرورية للتعلم، لذلك فمن غير المنطقي أن يحثك الكاتب على التعلم الجديد، ثم يتركك في بحر من التفكير الهائج الثائر وتبيت تسأل نفسك عما يمكنني فعله للتعلم، لذلك قام الكاتب بمراعاة هذه النقطة، ووضع في بداية كتابه مصباح يهديك في رحلة التعلم، وعرض التالي وفقا لترتيب الكتاب.

سحقاً لك يا مالكوم جلادويل

يقصد الكاتب بهذه العبارة الغريبة أنه ينتقد مالكوم جلادويل ، الذي كتب كتابا بعنوان “المتميزون: قصة النجاح”، لأن مالكوم ذكر في كتابه أن الشخص الذي يرغب في أن يصبح محترفا في شيء ما يجب أن يقضي عشرة آلاف ساعة تدريب، وهذه مدة كبيرة جدا تصل إلى ثلاث سنوات ونصف من العمل المستمر.

انظر إلى أعمالي ولا تدع الإحباط يصِبك

في هذا الجزء من الكتاب، يرد جوش على النقطة السابقة. يقول إن فكرة العشر آلاف ساعة مفيدة إذا كنت ترغب في أن تصبح محترفا في مجال ما على المستوى العالمي. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تصبح لاعب تنس مشهور ومحترف عالميا، فقد يستغرق ذلك أكثر من عشر آلاف ساعة وسنوات. ولكن إذا كنت ترغب في تعلم شيء معين واحترافه فقط بدون الحاجة للوصول إلى المستوى العالمي، فإن عشرين ساعة كافية جدا لهذا الغرض. الأمر يتعلق بامتلاك المهارة التي لم تكن موجودة من قبل، وليس تحسين دقة المهارة.

الجودة و ليس الكم

المقصود بتلك النقطة هو أن المهارة التي ترغب في تعلمها يجب أن تعتبر كسلم ترتقي فيه خطوة بعد خطوة. إذا بدأت بالخطوة الأولى وتعلمتها بشكل جيد، فإن ذلك يكون أفضل بكثير من تعلم كل شيء مرة واحدة دون فعالية.

كيف أكتسب المهارات بشكل سريع؟

أعتقد أن هذا هو السؤال الذي يدور في ذهنك منذ أن بدأت في قراءة المقال، وهذا حق لك بالطبع، فإذا كنت مكانك لقفزت فورا إلى هذا السؤال، ولكي أرضي فضولك بشأن الإجابة، يقول جوش أن الأمر يحدث على النحو التالي:

  • تنقسم المهارة الكبيرة إلى مهارات فرعية صغيرة.
  • خذ كل مهارة صغيرة وتعلمها بشكل منفصل حتى تكتسب الخبرة في تلك المهارة الفرعية من خلال التدريب المستمر.
  • تجاوز العقبات التي تعيقك عن التدريب، يجب عليك تنقية عقلك وأخذ قسط من الراحة البدنية حتى يكون جسدك وعقلك قادرين على التدريب والتعلم.
  • قسم المهارات الفرعية حسب أهميتها وابدأ بتعلم الأهم أولا ثم المهم وهكذا.

مفهوم ذا ماتريكس المغلوط

يقصد هنا المشهد الذي يظهر فيه كيانو ريفز في فيلم ماتريكس ويقول “تعلمت الكونغ فو”، لكن جوش يعتبر هذه الفكرة غير صحيحة تماما، فإكتساب المهارات لا يحدث بسرعة فائقة، بل يستغرق وقتا.

اكتساب المهارات في مقابل التعلم

يتحدث الكاتب هنا في جزء شديد الأهمية ويغيب عن ذهن الكثير منا، وهو هل تريد أن تتعلم المهارة أم تمارس المهارة لأن الهدفين مختلفين تماما عن بعض، فإذا كنت تريد التعلم النظري للمهارة فهذا في الواقع جيد لكنه ولكنه على الأرجح ليس مهما للدرجة، بل الأهم هي الممارسة، يضرب جوش مثالا أنه تعلم الإسبانية وحصل على أعلى الدرجات في المدرسة ولكنه لا يستطيع أن يجري محادثة كاملة بالإسبانية، أما صديق له فقد أهمل تعلم الإنجليزية من الناحية النحوية وما شابه، إلا أنه يتحدثها بطلاقة لأنه بدأ أولا بممارسة اللغة مع الأمريكان.

القيمة الحقيقية للتعلم

يقول جوش ما معناه (أيها الصديق العزيز، لا تفهم من كلامي السابق أن التعلم ليس له قيمة أو أنه غير مهم على الإطلاق، بالعكس فهو حقا مهم، ولكن ما رأيك في أن تتعلم كيف تمارس، أي أن يفيدك كلاهما بعضهما البعض، فالتعلم بدون تدريب لن يكون مفيدا، ولكن التعلم للممارسة هو المهم).

اكتساب المهارة في مقابل التدريب

يستخدم مصطلح التدريب عندما تمتلك المهارة وتتدرب عليها، ولكن في حالة عدم امتلاكك لها بداية، فهذا يعني أنك في طريق اكتساب المهارة من الصفر. إذا كنت ترغب في اكتسابها، عليك أولا أن تتعلمها وتمارسها.

اكتساب المهارة في مقابل التعليم والدرجة العلمية

يقول هنا جوش أن الدرجة العلمية الجامعية تتعارض مع تعلم المهارات، بالرغم من تطور التعليم ومحاولة ربطه بالمهارات، لكن العملية التعليمية لا ترقى لدرجة المهارة، لذا يجب أن يتوفر مجموعة من السمات لإتمام التعلم ويمكن اعتبارها بذور المهارات، ولكنها لا تعلم مهارة بشكل محدد.

الدراسة العصبية الجسمانية للمهارات: مرونة المخ و ذاكرة العضلات

الفكرة هنا هي تعزيز الثقة بالنفس، حاول دائما أن تعطي نفسك هذا الدافع، أنك قادر على اكتساب المهارة وتدريب نفسك وإتقانها أيضا، تذكر لنا قصة العقل الثابت والعقل الذي ينمو، حيث يؤكد الرأي الأول على أن المهارات والمواهب لا تتطور وإنما هي موروثة، وينفي الرأي الثاني هذا الزعم، فالمهارات ليست سوى مجموعة من الأشياء التي يمكن للشخص اكتسابها عند ممارستها بانتظام، المسألة تحتاج فقط إلى الإصرار والتدريب والتمارين المستمرة.

و بهذا الكلام يريد الكاتب أن يشير إلى الطرق التي تساعدنا في اكتساب المهارة وبعدها ينتقل إلى المبادئ العشرة لاكتساب المهارات، وهذا هو الجزء الثاني من المقال.

المبادئ العشرة للاكتساب السريع للمهارات

سنقدمها بشكل موجز، لتكتمل لديكم الصورة حول المهارات بشكل عام.

  • اختيار المشروع الذي تُفضل أو تُحب.
  • تركز طاقتك بالكامل على مهارة واحدة فقط في وقت محدد.
  • تحديد مستويات الأداء المستهدفة.
  • تقسيم المهارات إلى مهارات أخرى فرعية.
  • أجلب كل الأدوات التي سوف تُفيدك.
  • تخلص من كل ما يعوقك أثناء التدريب على المهارة.
  • قم بتخصيص وقت كافي للتدريب.
  • حاول دائما الحصول على ردود فعل حول التطور الذي توصلت إليه.
  • لا تزيد مدة التدريب عن ساعة، بل قسمها إلى فترات قصيرة.
  • تأكد دائما من الكمية التي تعلمتها وما هو الوقت الذي استغرقته، لأن الهدف هو أخذ أكبر كمية بوعي وفهم في أسرع وقت.

ثم بعد ذلك، يتحدث الكاتب عن مبادئ التعلم العشرة الفعالة ومعنى التعلم الذي يحقق نتائج إيجابية.

المبادئ العشرة للتعلم الفعال

و هي بإيجاز كالتالي:

  • أجري بحثا عن المهارات المطلوبة.
  • أشعر ببعض الارتباك.
  • تعرف على النماذج الذهنية.
  • تخيل دائماً عكس ما تريد.
  • عد إلى الأشخاص الذين مارسوا المهارة من قبل لتعرف إلى أي مدى تتطابق توقعاتك معهم.
  • ابتعد عن مواطن التشتيت.
  • استخدم التكرار بفواصل زمنية متباعدة لتحديد مدى تركيزك.
  • أنشئ قائمة بما يجب فعله وتحقق منها بشكل دوري حول الأشياء التي أنجزتها.
  • قم بوضع توقعات ثم تحقق من صحتها بالاختبار.
  • قدر القدرات البيولوجية الخاصة بك.

وبعد أن عرض لنا الكاتب كل الخطوات السابقة، قرر أن يبين لنا إلى أي مدى تكون هذه الخطوات ذات مردود جيد، وذكر لنا كيف طبقها في تعلم مهارات جديدة في مجالات مختلفة.

وفي ختام المقالة أود أن أشير إلى أن كل شخص يسعى لتحقيق هدف معين سيتحقق، إذا اعتمد في البداية على الله سبحانه وتعالى ثم يبدأ في اجتياز طريقه الذي لن يكون سهلا، لأن الأزهار لا تنبت إلا بعد اجتياز طريق التعلم وتحقيق الأهداف، وأتمنى لكم جميعا التوفيق فيما تتمنون.

يمكنك الرجوع إلى هذا الكتاب لمعرفة المزيد من التفاصيل حول اكتساب المهارات بسرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى