صحةصحة المرأة

اعراض الولادة بالصور

ستلاحظين علامات الولادة من خلال الصور عندما تقتربين من بداية الأشهر المحتملة لنمو الجنين واكتماله، وخاصة في التاسع، ولقد ذكرنا احتمالية الولادة قبل ذلك بسبب أن موعد الولادة المتوقع يتراوح بين نهاية الشهر السادس ونهاية التاسع، ولا يقتصر الأمر على التاسع فقط.

هذه الأعراض تختلف بين النساء؛ لأنهن يختلفن جسميا وعقليا وصحيا ونفسيا وغيرها، ولذلك فإن نصائح الجدات القديمة لم تعد معتبرة في زماننا الحاضر، باستثناء بعضها القليل.

 اعراض الولادة بالصور

بشكل عام، يجب أن تكون الولادة طبيعية وهي الطريقة الحقيقية للأمومة واستعداد الرحم للحمل والولادة يعتمد على ذلك. تم تخصيص العملية القيصرية كوسيلة لتجنب الحالات الصعبة والخطرة ولإنقاذ حياة الأم وجنينها، وليس لتكون الخيار الأسهل للأطباء والمصدر الضخم للربح الذي يعتاشون عليه.

تبدأ الأعراض تدريجيا عندما ينمو الطفل داخلك ويبدأ في الضغط على جدار الرحم داخل كيس الحمل، مما يعني أنه لم يعد هناك مساحة كافية للبقاء لفترة أطول من ذلك، ويعتمد ذلك على عدد الحملات السابقة، ولذا فإن النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى يشعرن بأقل قدر من الاقتراب من الولادة ما لم تكن هناك ظروف صحية وغذائية وجسمية ضعيفة للسيدة.

علامات الولادة بالصور التوضيحية

توجد أعراض داخلية ترتبط بوضعية وحركة الجنين وتوجيه الله له لتهيئة نفسه للنزول، وتحدث هذه الأعراض قبل الولادة بعدة أسابيع خلال الشهر المتوقع للولادة، ويحدث ذلك في الحالات الطبيعية، أما في حالة القيصرية فإنها تحدث قبل الموعد الطبيعي ولا ينزل الطفل في ذلك الموعد حتى بالنسبة للنساء البكر، ولذا فإن جميع نتائج الولادة القيصرية تكون مبسترة.

الأعراض التي تشعرين بها تتضمن انخفاض وتغيير شكل البطن، وزيادة تكرار حاجتك للذهاب إلى الحمام بشكل غير طبيعي.

عندما يمضي عدة أسابيع ويقترب من الأربعين، قد يحدث تسرب مائي على الرغم من الذهاب إلى الحمام وتفريغ البول. وعلى الفور يجب الذهاب إلى الطبيب وعدم تأجيل الأمر، حتى لو كنت في منتصف الليل أو الفجر، لأن التأخير قد يؤدي إلى وفاة الجنين، والله لا يحلل.

إذا كان هناك إسهال، فلا داعي للقلق ولا لربطه على الفور بالبرد أو الإنفلونزا وما شابه ذلك، لأنه قد يكون ناجما عن ارتخاء العضلات في الرحم والمستقيم، وقد تشعرين أيضا بتشنجات مختلفة أو يومية أو كل عدة أيام في الجزء السفلي من البطن والظهر.

تشمل أعراض الولادة بالصور أيضا الشعور بالإرهاق والتغير العام في مستوى الطاقة والرغبة الزائدة في النوم، وفي بعض الأحيان قد تصاحب هذه الأعراض صعوبة التنفس، ويمكن لممارسة تمارين رياضية معينة أن تكون مفيدة في هذا الأمر.

 قبل الولادة بأسبوعين أو أسبوع :

تتمركز الأعراض وتلاحظ بكثرة، ومعها زيادة في الإفرازات من اللون الأصفر إلى الأخضر المخضر أو الأخضر، وتصبح لزجة وغير مقلقة.

المخاط الطبقي المحافظ على عنق الرحم أثناء فترة الحمل وينزل سواء كان سائلا أو يحتوي على قطع كثيفة، وقد يحدث قبل الولادة مباشرة أو قبلها بأيام.

يتفاوت انقباض الأم بين الخفة والقوة وبين الدقائق والأكثر. ويحدث طبيعيا وفي حالات السلامة الصحية للزوجة والأم. ويلاحظ قبل الميلاد بأيام، ويكون بداية للمخاض، أو قبل يوم الولادة ويكون متتابع وكثيف. ولا تستطيع الأم تحمله إلا بتوفيق الله.

أيضا، يمكن أن يحدث ضغط على الحوض وعرض الولادة، ويمكن أن يتغير تحرك الجنين قبلها بعدة أيام كدليل على اقتراب الولادة، ويجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور.

العودة للشعور بالغثيان وربما الوصول إلى مرحلة متقدمة من القيء، وظهور أعراض أخرى متنوعة مثل الصداع وتقلبات في درجات الحرارة بارتفاع وانخفاض، أو تغير واضطراب في الرؤية المعروف بالزغللة.

علامة واضحة تشير إلى الثبات أو التغير في الوزن الجسماني بشكل أقل من السابق في أعراض الولادة بالصور، وهذا التفاوت قد يكون في النقص أو الثبات ويعود ذلك للتوقف النمائي للجنين وهذا خطأ

الأجنة لا تتوقف عن النمو إلا بإذن الله عز وجل، ولكن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين في كيس الحمل يلعب دورا هاما في تطوره من البداية حتى الولادة.

الأعراض لا تعتمد على التدقيق الدقيق ، ولكنها تعتمد على الحالات المختلفة ، ولكن هذه المؤشرات قد تجلب لك الهدوء والاستعداد لقبولها حتى لا تشعري بالذعر والاستياء ويؤثر ذلك على الجنين.

حرصي على عدم ربط التغيرات الحادثة في هذه الفترة بمشاكلك الشخصية أو حالتك الأسرية، فالتغيرات الهرمونية والجسمية تلعب دورا هاما في تغيرات المزاج، بما في ذلك قبل الولادة، لذا توقعي أعراضا مشابهة لتلك التي تحدث قبل الحيض بشكل عام.

هل تختلف اعراض الولادة بالصور الطبيعية عن القيصرية؟

تتشابه الأعراض، ولكن النساء اللاتي أنجبن بالولادة القيصرية قد لا يشعرن بأعراض المخاض أو التقلصات إلى حد كبير، وهذا يجعل من الصعب عليهن الولادة الطبيعية بعدها، لأن الجرح على جدار الرحم السابق سيصعب عليه تحمل آلام المخاض وانقباضاته.

بالإضافة إلى أسباب متنوعة تتعلق بوضعية الجنين وتهيئته للولادة، وكل ما يسبب القلق من إمكانية إصابة المخ عند الولادة القيصرية.

التحديات المتعلقة بالأم التي تعاني من مرض عنق الرحم بسبب العمر أو أي سبب آخر، وأيضا بسبب ضيق الحوض الذي لا يسمح بمرور الجنين أو يتسبب في صعوبة ويتطلب شق إضافي غير مرغوب فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى