صحةصحة المرأة

اضرار حبوب منع الحمل

سنتعرف اليوم على أضرار حبوب منع الحمل لأنها من الوسائل الفعالة والمستخدمة بكثرة، ولكن لهذه الحبوب آثار جانبية وأضرار سنتعرف عليها اليوم في المقال من خلال موقع موسوعة .

حبوب منع الحمل

يسعى العديد من الأسر إلى تنظيم الإنجاب، ونجد أن حبوب منع الحمل تعد واحدة من الوسائل الناجحة والفعالة عند استخدامها بالشكل الصحيح، وتتألف هذه الحبوب من هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون، وهما يلعبان دورا هاما في إيقاف عملية الأيض، كما يؤثران على هرمون LH المسؤول عن عملية الإخصاب، وتزيد من سمك بطانة الرحم وتجعل المخاط به لزجا حتى تصبح حركة الحيوانات المنوية صعبة، ونجد أيضا أن هرمون الاستروجين يقلل من إفراز الحليب لدى الأم أثناء فترة الرضاعة، وكل ذلك يؤدي إلى منع الحمل .

اضرار حبوب منع الحمل

موعد الدورة الشهرية

تعمل تلك الحبوب على تأخير موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تأتي بعد ثلاثة أشهر أو أكثر، أو أنها تنزل بشكل غير منتظم ومتقطع، وتكون بكمية أقل من المعتاد، وذلك يعتمد على نوع الحبوب والمادة الفعالة فيها، لذا ينصح بتناول حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على المادة الفعالة.

ألم الثدي

من الممكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على حجم الثديين، حيث قد تسبب تكبيرا في حجمهما أو الشعور بالألم عند لمسهما، وبعد استخدامها لبضعة أسابيع، يختفي الألم، ولكن إذا استمر الألم لعدة أسابيع، يجب عليك مراجعة الطبيب فورا .

التقيؤ

قد يسبب بعض السيدات الإشمئزاز حبوب منع الحمل، ولذلك يفضل تناول هذه الحبوب مباشرة بعد تناول الطعام .

تقلب المزاج

نجد أن المرأة عند استعمالها تعاني من تقلب مزاجها دائما والشعور بالحزن والإحباط دون وجود أي أسباب، وقد يصاحب ذلك أيضا الرغبة في البكاء .

الإفرازات المهبلية

من أضرار حبوب منع الحمل أنها تسبب زيادة في الإفرازات المهبلية لدى بعض النساء وانخفاضها لدى البعض الآخر .

الصداع

نجد أن الهرمونات الجنسية تسبب الصداع العادي أو الصداع النصفي، ولكن من المفترض أن تختفي هذه الأعراض مع مرور الوقت .

تنخفض الرغبة الجنسية

تؤثر الهرمونات الموجودة في تلك الحبوب سلبا على الرغبة الجنسية، حيث تقللها عند العديد من النساء .

يزداد الوزن

تؤدي حبوب منع الحمل إلى احتباس السوائل في جسم المرأة، وبشكل خاص في منطقة الحوض والثدي، ويعمل هرمون الأستروجين على زيادة حجم الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة وزن المرأة .

تغير حجم القرنية

نتيجة احتباس المياه في جسد المرأة، يزداد حجم قرنية العين أو يتغير شكلها، مما قد يسبب عدم الراحة للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة .

تقلصات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي

نجد أن السيدات اللاتي يتناولن تلك الحبوب يتعرضن لتقلصات في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك بشكل متكرر، وأيضا قد تزداد أو تقل شهيتهن للطعام .

اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على المدى البعيد نتيجة تناول تلك الأقراص وهي:

الإصابة بالسرطان

تناول تلك الحبوب قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم أو أورام الثدي، في حين يقل خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد مرور 10 سنوات من التوقف عن تناولها .

اضطرابات الأوعية الدموية والقلب

تناول تلك الأقراص يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب ونوباته واضطرابات الأوعية الدموية وجلطات الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى