الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل ادعية دينية

هذه هي أفضل وأجمل الأدعية الدينية التي يمكنك من خلالها الاتصال بالله والتضرع إليه وطلب كل ما تحتاجه، ففي كتابه العزيز في الآية الستين من سورة غافر يقول ربكم: “ادعوني أستجيب لكم”، ووعد الله حق، فإذا دعوته سيستجيب لك، ولكن ربما يتأخر استجابة دعوتك لأن الله يجهز الأسباب اللازمة، لذا لا تعجل الأمر، كل ما عليك هو الالتزام بالدعاء وترك الأمر لله وحده. هناك العديد من الأدعية المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وأيضا هناك أدعية تلمس القلوب وتزيد من تذللها. في هذه المقالة ، سنذكر لكم العديد من الأدعية الدينية على أمل أن تستجاب بإذن الله، فتابعونا.

جدول المحتويات

أدعية دينية من القرآن الكريم

عندما نقرأ القرآن الكريم، سنجد العديد من الآيات التي تحتوي على دعاء قصير، ويمكن أن يكون هذا الدعاء من نبي أو رسول أو ربنا أو من قوم مؤمنين.

لا شك أن هذه الأدعية ذكرت في القرآن الكريم كإشارة على أنها ستجاب بإذن الله، ولن نتمكن من الدعاء بصيغة أفضل من تلك المذكورة في كتاب الله عز وجل، وسنذكرها لكم بترتيب من نهاية المصحف إلى بدايته

  • دعاء سيدنا نوح على الكافرين من قومه “وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا، إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا، رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا”.
  • دعاء المؤمنين في يوم القيامة كما هو مذكور في سورة التحريم: “ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا، إنك قادر على كل شيء.
  • هكذا كان دعاء سيدنا إبراهيم في سورة الممتحنة: “ربنا عليك توكلنا وإليك نؤمن وإليك المصير، ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا، إنك أنت العزيز الحكيم”.
  • وكما جاء في دعاء المهاجرين في قوله تعالى في سورة الحشر “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم”
  • وعند الانتقال إلى سورة الأحقاف، نجد دعاءا ورد عن أبي بكر الصديق، حيث قال: “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأن تصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين”.
  • في سورة الدخان، قال الله تعالى عن دعاء المؤمنين: “ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.
  • وكما يذكر دعاء الملائكة في القرآن الكريم في سورة غافر، حيث يقول تعالى “الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للمؤمنين ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للتابين واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم.

أدعية دينية جميلة

  • في سورة العنكبوت، قال سيدنا لوط دعاء: “رب انصرني على القوم المفسدين.
  • وفي دعاء سيدنا موسى في سورة القصص، قال الله تعالى: يا رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي.
  • وكذلك دعاء سيدنا سليمان في سورة النمل “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • في سورة الشعراء، نجد دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام القائل “رب هب لي حكما واجعلني ممن يلحق بالصالحين، واجعل لي لسان صادقا في التعامل مع الآخرين، واجعلني من ورثة جنة النعيم، واغفر لأبي إنه كان من الضالين، ولا تخزني في يوم البعث، يوم لا ينفع فيه المال والأولاد، إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • دعاء المؤمنين في سورة الفرقان “ربنا اصرف عنا عذاب جهنم، إن عذابها كان غراما”.
  • في الآية التاسعة والعشرين من سورة المؤمنون، نجد قوله تعالى “رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين”. وفي الآية السابعة والتسعين والثامنة والتسعين، نجد قوله العز والجل “رب أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون”. وأيضا، في الآية التاسعة بعد المائة من نفس السورة، نجد قوله تعالى “ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين”

أدعية دينية مكتوبة بالتشكيل

  • في سورة الأنبياء وردت ثلاثة أدعية هي “رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”، وأيضا دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت “لآ إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، ودعاء نبي الله زكريا “رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  • في سورة طه، سأل سيدنا موسى الله قبل ذهابه إلى فرعون أن يفتح له صدره ويسهل أمره ويزيل عقدة من لسانه حتى يستطيعوا فهم قوله.
  • أفضل دعاء في سورة مريم بقوله تعالى “رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا”.
  • وبسورة الكهف “ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا”.
  • في سورة الإسراء، يدعو الله ليدخله بصدق ويخرجه بصدق ويمنحه سلطانا نصيرا.
  • وكذلك قول المولى في سورة إبراهيم “ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن، وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء”، وقوله “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.
  • في سورة يوسف يقال: أنت ولي في الدنيا والآخرة، فتوفني وأنا مسلم وألحقني بالصالحين.
  • يا رب، إنني أعتصم بك من أن أسألك عن شيء ليس لي به علم، وإلا فإن تغفر لي وترحمني فإني سأكون من الخاسرين، وهذا في سورة هود.
  • وفي سورة الأعراف يوجد مجموعة من الأدعية، مثل: “ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا فإنا من الخاسرين”، “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين”، “ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين”، “أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين
    وفي سورة النساء يقولون: “ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالمة أهلها واجعل لنا من عندك وليا واجعل لنا من عندك نصيرا”

أدعية دينية قصيرة

  • هناك عدد كبير من الأدعية المذكورة في سورة آل عمران، ومنها:” يا ربنا، لا تزيغ قلوبنا بعدما هديتنا، وامنحنا رحمة من عندك، إنك أنت الوهاب”، “يا ربنا، إنك تجمع الناس في يوم لا ريب فيه، إن الله لا يخلف الموعد“، “يا ربنا، إنا آمنا، فاغفر لنا ذنوبنا، وأجنبنا عذاب النار”، “أي الله، أنت رب الملك، تعطي الملك لمن تشاء، وتنزع الملك من من تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، تجعل الليل في النهار، وتجعل النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب“، “يا رب، هب لي من عندك نسلا طيبا، إنك سميع الدعاء”، “يا ربنا، إنا آمنا بما أنزلت، واتبعنا الرسول، فاكتبنا مع الشاهدين“، “يا ربنا، اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على الكافرين“، “يا ربنا، ما خلقت هذا عبثا، سبحانك، فاصرف عنا عذاب النار”، “يا ربنا، إنك إذا أدخلت النار فقد أخزيته، وما للظالمين من أنصار”، “يا ربنا، إنا سمعنا مناديا ينادي بالإيمان، آمنوا بربكم، فآمنا، يا ربنا، فاصفح عن ذنوبنا، واكفر عن سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا ربنا، ومنحنا ما وعدتنا به على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة، إنك لا تخلف وعدك.”
  • وفي نهاية سورة البقرة: “يا ربنا، قبل منا إنك أنت السميع العليم، وتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم، يا ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار، يا رب، أفرغ علينا الصبر وثبت أقدامنا وانصرنا على الكافرين، آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا، لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على الكفار
  • كما يعتبر سورة الفاتحة دعاء كامل، حيث أنها تعبير عن الدعاء لله الرب لخلقه.

أدعية دينية صوتية

?list=PLl5Sg97pk0MAKTuHNsdT0Er3aXkMWZKyr”>

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى