الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف اصلي الوتر

سنتحدث اليوم عن صلاة الوتر وفضلها، وعدد ركعاتها، وسنجيب على سؤال كيفية أداء صلاة الوتر وما الذي يقرأ فيها. وسنقدم الكثير من المعلومات الهامة في هذه المقالة عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هي صلاة الوتر

يتم تعريف الوتر في اللغة على أنه العدد الفردي، ولذلك سميت بصلاة الوتر لأن عدد ركعاتها فردي ولا يسمح بأن يكون زوجيا، ومن ناحية أخرى في المفهوم الديني، الوتر هو الصلاة التي تبدأ بعد صلاة العشاء وتستمر حتى طلوع الفجر، ويفضل أداء الصلاة في وقت السحر لأنها تحمل أجرا وثوابا كبيرا، وذلك بناء على قوله تعالى: ((كانوا قليلا من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون))، ومن يخشى ألا يستيقظ في آخر الليل لأداء الصلاة، فيمكنه أن يصلي الوتر قبل النوم، وذلك وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن يطمع في أن يقوم في آخر الليل فليوتر في آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك هو الأفضل) .

كيف اصلي الوتر

أقل عدد لصلاة الوتر هو ركعة واحدة والأفضل أن تسبقها بصلاة الشفع، ومن وجهة نظر الحنفية، فإن صلاة الوتر تتكون من 3 ركعات مثل صلاة المغرب، وأعلى عدد ممكن من ركعات صلاة الوتر هو 11 أو 13 ركعة، وتتميز صلاة الوتر بعدة صفات منها:

  • يمكنك أن تصلي صلاة الوتر بثلاث ركعات، ركعتين ثم ركعة واحدة، مثل أي ركعة في الصلاة. وهذا مستند إلى حديث عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة، ويتور بواحدة منها. وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة تور له ما قد صلى.
  • يقول ابن عثيمين إذا أوتر الشخص ثلاث ركعات، يجوز له أن يجمع الثلاث ركعات بتشهد واحد وتسليمة واحدة، أو يصلي ركعتين ثم يقول التشهد ويسلم، ثم يصلي ركعة واحدة ويقول التشهد ثم يسلم. إذا كان الوتر خمس ركعات، يجمع الخمس ركعات ويقول التشهد في الركعة الخامسة ثم يسلم. بالمثل، إذا كان الوتر سبع ركعات، يجمعهم ويقول التشهد في الركعة السابعة ثم يسلم. بالمثل، إذا أوتر بتسع ركعات. لكن إذا كان الوتر إحدى عشر ركعة، يصلي ركعتين .

ماذا يقال في صلاة الوتر

من الأفضل أن يقرأ المسلم في آخر ثلاث ركعات من صلاة الوتر بعد قراءة سورة الفاتحة التالية بنفس الترتيب وذلك تبعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  1. في أول ركعة سورة الأعلى  .
  2. وفي ثاني ركعة سورة الكافرون .
  3. أما الركعة الأخيرة، فمن المفضل قراءة سورة الإخلاص .

فعن أبي بن كعب (إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد) .

الدعاء بعد صلاة الوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى