أسأل الخبراءالمراجع

افضل الالعاب القديمة

دليل أسماء أفضل الألعاب القديمة، هناك مثل إنجليزي يقول القديم كالذهب ويرمون به أن الأشياء القديمة ثمينة، ولذلك تجد العديد من الأشخاص يفضلون العودة إلى الماضي واكتشافه من جديد، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الألعاب القديمة التي شكلت طفولة أجيال كاملة، تابعونا.

افضل الالعاب القديمة ألعاب الفيديو جايمز

لا يزال هناك أشخاص يتذكرون ألعاب الفيديو القديمة التي كانت اكتشافا مدهشا عندما تم طرحها لأول مرة في الثمانينيات والتسعينيات، فلنتذكر بعضا من تلك الألعاب.

لعبة سوبر ماريو

  • تعتبر هذه اللعبة هي الأكثر شعبية وانتشارا بين الأطفال والمراهقين حينها، فمجرد أن تجلس أمام شاشة التلفزيون وتبدأ اللعبة، ستجد نفسك داخل عالم آخر مليء بالمتعة والتحديات. وكان سوبر ماريو هو البطل الأول والأخير في نظر من يلعب اللعبة، حيث يتخطى العديد من الصعوبات ويواجه المخاطر من أجل إنقاذ أميرته المسجونة وتحريرها.
  • حققت هذه اللعبة أعلى نسبة مبيعات لسنوات طويلة، وتم طرحها في الأسواق في منتصف الثمانينيات.

لعبة صيد البط

  • كانت اللعبة المفضلة للعديد من أطفال جيل التسعينات وكذلك كانت اللعبة المفضلة بالنسبة لي، فالمتعة والمرح والدقة والتحدي وسرعة الانتباه المطلوبة في هذه اللعبة كانت تجعل اللاعب يكون منتبها ومتحمسا مليئا بالاستقرار والرغبة في التحدي، فاللعبة تتكون من طائر بط يجب عليك اصطياده ولذلك كنا نستبدل الأذرع الخاصة بجهاز الأتاري بمسدس نستهدف به الشاشة لصيد أكبر عدد ممكن من البط.

لعبة كابتن ماجد

  • لقد كانت هذه اللعبة محببة للأولاد، فلم يكتفوا بمشاهدة كارتون كابتن ماجد فقط والجلوس في المقاعد، بل قاموا بممارسة اللعبة بأنفسهم، فدورك كلاعب هو تدريب الفريق الذي سيشارك في المباراة، وكانت لعبة كابتن ماجد من أوائل الألعاب التي ظهرت باللغة العربية.

لعبة باك مان

  • تذكر الاسم مرة أخرى، اللعبة تسمى باك مان وليس بات مان، لأن هناك فرقا كبيرا بين اللعبتين. إذا، لعبة باك مان ظهرت لأول مرة في الثمانينيات في اليابان، ثم انتشرت في العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والعالم العربي. قام منتجو هذه اللعبة بتطويرها لتصبح رسوما ثلاثية الأبعاد بدلا من الرسوم التقليدية.
  • وكانت اللعبة عبارة عن كرة صفراء كبيرة ذات فم واسع ومفتوح تتحرك لتأكل الكرات الصغيرة الأخرى، ولكن هناك وحوش تريد أن تتخلص من باك مان لذلك على تلك الكرة أن تكون يقظة لهم وتحاول تفاديهم والهرب منهم وفي نفس الوقت عليها إكمال مهمة تناول الكرات الصغيرة الأخرى.

لعبة باتل سيتى

  • الإصدار الأول لألعاب الحروب يعتبر فريدا، حيث تتمثل اللعبة في دبابة صفراء يتحكم فيها اللاعب، وتوجد في مكان ضيق مليء بالحوائط المبنية من قوالب الطوب. وراء تلك الحوائط، هناك دبابات العدو التي تحاول القضاء عليك. في هذه اللحظة، تجد نفسك تدافع عن دبابتك وتطلق النار على الدبابات الفضية التي ترد النار عليك أيضا.
  • على الرغم من تصميمها البدائي في ذلك الوقت، إلا أن لعبة باتل سيتي كانت المفضلة لدى العديد من الأطفال وحتى الكبار.

الألعاب الشعبية القديمة

بعد أن عرضنا لكم الألعاب الإلكترونية التي كانت تمثل طفرة تكنولوجية في ذلك الوقت، سنقدم لكم الألعاب البسيطة الشعبية التي كانت تلعب في الشوارع أو المنازل.

لعبة السبع حجرات

  • واللعبة المشهورة بين الأطفال هي لعبة السبع طوبات، ولتلعب هذه اللعبة، يجب عليك جمع سبع قطع من الحجر المتناسقة في الشكل والحجم ووضعها فوق بعضها البعض، ثم تشكيل فريقين بعدد زوجي، حيث يتألف كل فريق من شخصين أو أربعة أشخاص أو ستة أشخاص وهكذا، ثم يتم رسم خط على الأرض بمسافة مناسبة من موضع الطوبات السبع، ويقف لاعب في منتصف الخط ويحمل حجرا في يديه ويحاول إسقاط الحجرات الأخرى باستخدام الحجر الذي بيده، وفي جانبي الخط يقف فريقه والفريق المنافس الذي يحمل كرة يقوم بإلقائها على اللاعبين الموالين للاعب الرامي بالحجر، والذين يحاولون إعادة ترتيب الحجرات فوق بعضها كما كانت، ويكون الفريق الفائز إذا نجح في إعادة ترتيب الحجر دون أن تلمسه الكرة، ولكن إذا لمست الكرة أحد أعضاء الفريق فإنه يخرج من اللعبة فورا، وهكذا حتى ينقص عدد اللاعبين ويصبح عدد الفريق قليلا ويخسر.

لعبة الإستغماية

  • وكانت اللعبة الأكثر شهرة بين الأطفال، خاصة إذا كان عددهم كبيرا، وفكرة اللعبة هي أن تختار مجموعة واحدة شخصا يضع وجهه نحو الحائط، ثم يبدأ في العد التالي (عشرة، عشرون، ثلاثون، أربعين، خمسين، ستون، سبعين، ثمانين، تسعين، مائة)، ثم يقول “خلاويص” (وهي تعني “هل انتهيتم من الاختباء”)، حتى يجيبه الأطفال الباقين بأنهم انتهوا من الاختباء فيقولون له “خلاص”، ويبدأ هو رحلة البحث عنهم والإمساك بهم، والفائز هو الذي يصل إلى الحائط الذي بدأت عنده اللعبة دون أن يمسك به.

لعبة مساكة الملك

  • لعبة الاستغماية تشبه إلى حد ما، ولكن تقنية اللعب مختلفة. يتم سحب اللاعبين بالقرعة لمعرفة من سيبدأ اللعب ويكون المساك، وعندما يتم اختيار أحدهم، يقوم بالجري ومحاولة الإمساك بهم، ومن يتمكن من الإمساك به يصبح المساك بدوره ويتمكن من مطاردة باقي اللاعبين، ويكون الفائز في اللعبة الطفل الذي لم يتمكن أحد من الإمساك به.

وهكذا قد قدمنا لكم موجزا من حياة الطفولة الجميلة التي نتمنى لو أنها تعود ليوم واحد ثم تذهب مرة أخرى، لكن ما يعزز قلوبنا هي تلك الذكريات السعيدة التي عشناها لحظة بلحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى