التعليموظائف و تعليم

أهم اللغات في العالم

تعتمد أهم اللغات في العالم على عدة معايير، سواء بناء على عدد المتحدثين بها أو على قدمها كلغة أقدم، ويمكن أيضا تصنيفها وفقا لصعوبة تعلمها. وفي هذا الموسوعة، نقدم لكم أهم اللغات في العالم وفقا لعدد المتحدثين بها.

أهم اللغات في العالم

يوجد العديد من لغات العالم، تقدر بحوالي 7000 لغة مختلفة، ولكن بعض اللغات تكون أكثر شعبية وانتشارا عالميا، حيث يتحدثها الكثير من الأشخاص وتعد اللغة الأولى في بلدان غير بلدها الأصلي، مثل الإنجليزية. فيما يلي سنتعرف معا على أهم اللغات في العالم من حيث الانتشار وعدد المتحدثين.

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية، المعروفة أيضا بالإنكليزية في بعض البلدان العربية، نشأت في انجلترا وهي لغة جرمانية تمتاز بمشتقاتها من عدة لهجات. إنها واحدة من أهم اللغات في العالم وأكثرها انتشارا حيث تستخدم كلغة أولى في دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، وتعتبر لغة ثانية في بلدان أخرى مثل الهند التي تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع.

لغة الماندرين

لغة الماندرين أو اللغة الصينية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا، حيث يقدر عدد المتحدثين بها بحوالي المليار، ويتحدث بها حوالي 80% من سكان الصين، وهي عبارة عن رموز توضيحية لكل كلمة لا توجد لها أبجدية أو حروف، ونجد أن هناك بلاد أخرى تتحدث الماندرين مثل تايوان وسنغافورة.

اللغة الهندية (الأردية)

تعتبر اللغة الهندية والأردية من أهم اللغات في العالم بعد الإنجليزية واللغة الماندرين، وتتألف اللغة الهندية من اللغة المستخدمة في الهند وتكتب بحروف السنسكريتية، والأردية هي اللغة الرئيسية في باكستان وتكتب بحروف عربية، ويبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 200 مليون شخص، وانتشرت هذه اللغة مع هجرة المتحدثين بها إلى إنجلترا وكندا وأستراليا.

اللغة الإسبانية

يوجد حوالي 24 دولة تتحدث اللغة الإسبانية، وحوالي 20 دولة تعتمد الأسبانية كلغة رسمية، بما في ذلك إسبانيا وكوبا وبعض المناطق في الولايات المتحدة ودول أمريكا الجنوبية باستثناء البرازيل.

اللغة العربية

اللغة العربية من أقدم اللغات الموجودة في العالم، نشأت في شبه الجزيرة العربية ونزل بها القرآن الكريم، ولذلك يجب على المسلمين في جميع أنحاء العالم تعلم لغة الضاد، وتحدث بها حوالي 422 مليون شخص، واعتمدت كلغة رسمية ضمن عائلة اللغات السامية في الأمم المتحدة عام 1974.

اللغة الروسية

لا تقتصر اللغة الروسية على روسيا فقط، بل يتحدث بها أيضا في بعض دول الاتحاد السوفيتي مثل روسيا البيضاء وكازاخستان، وأيضا في دول مثل أوكرانيا وليتوانيا، ويقدر عدد المتحدثين بها على مستوى العالم بحوالي 200 مليون شخص.

اللغة البرتغالية

اللغة البرتغالية هي إحدى اللغات التي نشأت من اللغة اللاتينية القديمة. البرتغال والبرازيل هما البلدين الوحيدين الذين يستخدمان اللغة البرتغالية كلغة رسمية ويتحدثان بها. هناك بعض الدول الأخرى التي تستخدم اللغة البرتغالية كلغة رسمية مثل أنغولا والرأس الأخضر وتيمور الشرقية.

اللغة البنغالية

تتميز بنغلاديش بارتفاع نمو السكان بها، والسكان الأصليون لبنغلاديش هم المتحدثون الأساسيون بها، ويتحدث البعض أيضا بها خارج حدود بنغلاديش مثل البنغال الغربية وولاية أسام في الهند وبعض البنغلادشيين الذين يعيشون في باكستان.

اللغة الفرنسية

تعتبر اللغة الفرنسية واحدة من اللغات الهامة في العالم، حيث يتحدثها فقط 3.05% من السكان. لقد فقدت اللغة الفرنسية سيطرتها السابقة على حساب اللغة الإنجليزية. ومعظم الناطقين بها يوجدون في فرنسا، وهناك بعض البلدان الأخرى التي تتحدث الفرنسية مثل رواندا والكاميرون في أفريقيا، وأجزاء من سويسرا وبلجيكا وموناكو ولوكسمبورج.

اللغة الألمانية

تعد اللغة الألمانية واحدة من أهم اللغات على مستوى العالم، وتنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتتحدث حوالي 2.77% من سكان العالم بها، وهي اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا، وتتحدث أيضا في أجزاء من سويسرا وبلجيكا.

هناك أيضا بعض اللغات التي تقتصر على الدول الأم فقط مثل اليابان وإيطاليا وتركيا وهولندا.

في النهاية، نوضح لكم أهم لغات العالم من حيث الانتشار وعدد المتحدثين بها على مستوى العالم، وكذلك البلدان التي تتحدث بها سواء كانت لغة رسمية أولى أو لغة ثانية متداولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى