الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي أضرار الموز على الجسم والصحة وفوائده

في هذا التفصيل ستتعرف على أهم الأضرار التي يسببها الموز على الجسم والصحة، وأيضا ستعرف عن فوائده. الموز هو فاكهة لذيذة تخيف الكثير من الناس، سواء كانوا كبارا أم صغارا، بسبب سهولة تناولها. ينصح خبراء التغذية دائما بتناول الفواكه، ومن بينها الموز الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والفوائد والألياف والمعادن. ولكن هل تساءلت يوما عن الآثار الجانبية لتناول الموز وما يمكن أن يحدث بسبب تناوله بكثرة؟ لذلك، نحن حريصون على تقديم هذا المقال لكم لنعرض لكم الأضرار التي تحدث عند تناول الموز.

أهم أضرار الموز :

بالإضافة إلى الفوائد المتعددة لتناول الموز، فإنه يحمل بعض الأضرار والآثار الجانبية

  • زيادة الوزن:

قد يتسبب تناول الموز في زيادة الوزن بسبب احتوائه على السكريات والبروتينات والنشويات، وفي متوسط حجم موزة واحدة يوجد أكثر من 105 سعر حراري، بينما تحتوي الفواكه الأخرى على 60 سعر حراري فقط، لذا ليس الموز خيارا جيدا لمن يرغب في فقدان الوزن، نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية عالية.

  • الصداع النصفي:

إذا كنت تعاني من نوبات صداع نصفي مستمرة، فمن الأفضل أن تتجنب تناول الموز بالكامل بسبب احتوائه على كميات كبيرة من التيرامين التي قد تسبب الصداع النصفي.

  • زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم:

هذه الحالة تحدث عند تناول كميات كبيرة من الموز، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم. إذا ارتفع مستوى البوتاسيوم في الدم عن المعدل المسموح به، قد يشعر المريض بالغثيان والقيء ويحدث اضطراب في نبضه وقد يصاب بأزمة قلبية.

  • تسوس الأسنان:

من المعروف أن الموز غني جدا بالسكريات، وتحتوي على كميات كبيرة من النشويات التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان عند تناولها بكثرة، لذا يجب تنظيفها بشكل منتظم للحفاظ عليها.

  • الشعور بالنعاس:

يتداول الكثيرون أن تناول موزة في بداية النهار يعطي طاقة، ولكن الدراسات أثبتت العكس، حيث تشير إلى أن تناول الموز يسبب النعاس، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يعمل على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.

  • الإسهال الحاد والإمساك:

قد تمت مناقشة الفوائد العظيمة التي نحصل عليها من تناول الموز في وقت سابق، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الإفراط في تناول الموز يسبب العديد من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد يتسبب في الإسهال والإمساك وفقا لطبيعة الجسم.

  • تكون الغازات:

تكوين الغازات داخل الأمعاء يحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الموز، لأنه يحتوي على سكر الفركتوز والألياف الذاتية التي تصعب هضمها، وذلك يسبب تكون الغازات والإزعاج لبعض الأشخاص.

  • مشاكل في الكلى:

من الأفضل لمرضى الكلى أن يتجنبوا تناول الموز، بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه، والذي يؤثر سلبا على الكلى.

فوائد تناول الموز:

  1. يحتوي الموز على كميات كبيرة من فيتامين ب6 والتربتوفان، وهما المسؤولان عن إفراز هرمون السعادة في الجسم وهو السيروتونين، ويحميان من الإصابة بالاكتئاب.
  2. كما ذكرنا سابقا، فإن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يلعب دورا فعالا في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، من خلال توازن نسبة الصوديوم، وهو أيضا خيار جيد لأولئك الذين يعانون من فقر الدم، نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.

فيديو تكشف فوائد الموز أسرارا لن تعرفها من قبل عن الموز وفوائده، سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى