أسأل الخبراءالمراجع

افضل أنواع الجلود و في أي بلد يوجد

أفضل أنواع الجلود والبلد الذي يوجد فيه يثير الكثير من الأسئلة لدينا حول أصل الجلود المستخدمة في صناعة الأحذية والحقائب، حيث نجد العديد من أنواع الجلود التي نستخدمها في أمتعتنا، وتختلف من حيث الجودة والسمك واللون، وفي هذا المقال نقدم لكم أهم أنواع الجلود ومصادرها وكيفية التمييز بين الجلد الطبيعي والجلد الاصطناعي.

افضل أنواع الجلود و في أي بلد يوجد

توجد العديد من مصادر الجلود الطبيعية مثل الأبقار والماعز والأفاعي وجلود التمساح، ولكل مصدر له صناعته المختلفة التي يستخدم فيها وفيما يلي سنعرض أهم أنواع الجلود الطبيعية واستخداماتها

  • جلود الأبقار

تعد جلود الأبقار هي الأكثر استخداما بين أنواع الجلود، بسببمرونتها وسهولة استخدامها وتشكيلها. وتعتبر جلود الأبقار قوية ومتحملة، وتستخدم في صناعة الحقائب والإكسسوارات للتزيين. وتكون جلود الأبقار هي الأرخص ويتم عرضها بلونها الأصلي أو يتم دباغتها. وهناك أيضا جلد العجل، وهو جلد البقر الصغير، وهو أخف وزنا وله بريق مميز وسطح أملس بالمقارنة بجلد البقر، ويستخدم في صناعة الأشياء الصغيرة مثل المحافظ والقفازات.

  • جلد التمساح

يعتبر جلد التمساح من أقوى أنواع الجلود وأغلى ثمنا، حيث يتمتع بتضليعات مميزة وحرشفة ناعمة بمسافات صغيرة، ويمكن تلميعه واستخدامه في صنع الأحذية والحقائب الصغيرة لليد.

  • جلد الأفعي

جلد الأفعى هو واحد من أنواع الجلود المحبوبة بين الكثير من النساء، حيث يتمتع بالمرونة والنعومة العالية، وله شكل هندسي مسدس رائع للنظر، وقيمته المالية تزداد كلما زاد عمر الأفعى وكذلك طريقة معالجتها قبل الصنع، ويتم استخدامه في صنع الحقائب والمحافظ والأحذية.

  • جلد النعام

يتميز جلد النعام بوجود بروز على سطحه وهي منابت الريش، وهو من أنواع الجلود النادرة والفاخرة، إذ يكون جلده ناعما جدا وسميكا في نفس الوقت، وهذا هو السبب في أنه يطلب من الكثير من النساء للاقتناء، ويصنع منه الأحذية والمجوهرات والمحافظ، وكذلك حقائب السفر وبعض الملابس.

  • جلد القاطور

التمساح البحري هو حيوان مائي يشبه القاطور في تركيبه، وله جلد سميك ذو جودة عالية وفاخرة وأيضا مظهر فريد من نوعه، يتم الحصول عليه من جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية حيث يكثر وجوده هناك، وهو قوي ومتحمل، يستخدم في صنع حقائب اليد والأحذية.

  • جلد سمك الراي اللاسع

إنها أحد أنواع الأسماك التي يستخدم جلدها في صناعة الأحذية والحقائب، وتتميز بقوة جلدها ومقاومتها للنار، وهو قوي وصلب مثل البلاستيك. لذلك، يصعب تشكيلها والعمل عليها، وهي مرتفعة السعر بسبب قوتها وصعوبة العمل عليها ومهارة صانع الأحذية الذي يقوم بإعادة تلميعها.

الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي

هناك بعض الأشخاص الذين لا يميزون بين الجلد الطبيعي والجلد الاصطناعي، وقد يتم خداعهم عند شراء الأحذية والحقائب، لذا نوضح لكم كيفية التفريق بين الجلد الطبيعي والجلد الاصطناعي

  • الرائحة والملمس

للجلود الطبيعية ملمس ورائحة معينة تختلف عن الجلود الاصطناعية، حيث يتميز الجلد الطبيعي برائحة مميزة يمكن لأصحاب الخبرة التعرف عليها، وكذلك يكون له ملمس خشن ويحتوي على تجاعيد وتجعدات وأكثر متانة من الجلد الاصطناعي الذي يتميز بالمرونة والنعومة العالية وقد يكون قليلا مطاطيا أيضا.

  • السعر

أسعار الجلود الطبيعية تتميز بارتفاع كبير عن الجلود الصناعية، وذلك بسبب مصدرها الطبيعي وعمليات تلميعها وتلوينها وطريقة صنعها بشكل مختلف عن الجلود الصناعية، والتي تتميز بسعر أقل وتكون في متناول العديد من الناس وفقا لظروفهم الاقتصادية.

  • المقاومة ضد النار

لدى صانعي الجلود معرفة أن الجلد الطبيعي مقاوم جيدا للنار ولا يتأثر بها. إذا كنت تشك في جلد مشترى وترغب في معرفة ما إذا كان طبيعيا أم لا، قم بتجربته بالنار وتعرضه للهب. إذا انبعثت رائحة تشبه البلاستيك المحروق، فهذا يعني أن الجلد صناعي ويحتوي على مواد بترولية. أما الجلد الطبيعي، فبعد تعرضه للنار لبضع دقائق، سينبعث منه رائحة تشبه الشعر المحروق.

  • علامة الجلد الطبيعي

توجد علامة في بعض المنتجات الجلدية تدل على أنها مصنوعة من الجلد الطبيعي، مثل عبارة “made with genuine leather”، أما المنتجات الاصطناعية فلا يوجد علامة تشير إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى