صحةطب الأسنان

ما هو حشو العصب

ما هو تعريشة العصب؟ إنه أحد أهم التخصصات في طب الأسنان، ويشمل تشخيصا وعلاجا لأمراض عصب الأسنان. يلجأ الأشخاص الذين يعانون من آلام أسنان شديدة ناتجة عن التهاب أو تلف في جذور الأسنان بسبب التسويس والإهمال في العلاج إلى هذا الاختصاص. وعندما نعلم أن الألم يزول بتعريشة العصب، ينتابنا التوتر والقلق من الألم المصاحب لهذه العملية. في هذه المقالة، سنوضح أسباب وأعراض وطرق علاج عصب الأسنان.

تسوس الأسنان يحدث بسبب الإهمال وعدم تنظيف الأسنان بعد الأكل، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا واستهلاكها لطبقة المينا، ويستمر التسوس حتى الوصول إلى طبقة العاج والأعصاب والأوعية الدموية، وعندما يحدث ذلك، يكون الألم شديدا.

عند تعرض السن للتسوس أو التلف، يقوم الطبيب بحشو العصب. حشو العصب هو إجراء يهدف إلى تخفيف آلام الأسنان والحفاظ على السن داخل الفم. يتم ذلك عن طريق تنظيف الفجوات في السن المصابة وتعقيمها، ثم تنظيف وتعقيم الجذر، ثم ملء الفجوات المنظفة والمعقمة بالحشوة المستخدمة .

جدول المحتويات

حشو العصب :

قبل حشو العصب لابد من أن نمر بالمراحل التالية :

  • وإذا لم يحس بالألم، يتم تخدير الأسنان المصابة بالتسوس لمنع المريض من الشعور بالألم والظلم
  • تنظيف الأسنان المصابة بالتسوس من البكتيريا المتراكمة في طبقة العاج والمينا وتعقيمها لمنع عودة البكتيريا مرة أخرى.
  • في المرحلة الثالثة، يقوم الطبيب بتنظيف العصب والتخلص من الشبكة التي تزود العصب بالغذاء حتى يموت العصب نهائيا .
  • ثمة خطوة أخرى تتمثل في حشو العصب، حيث يتم إغلاق الضرس بالحشو المستخدمة لمنع مرور البكتيريا إلى الطرس أو السن مرة أخرى.
  • يجب على الطبيب أن يهتم بالأدوات المستخدمة في التنظيف بطريقة كيميائية واستخدام مادة الهيبوكلوريت.

أضرار حشو العصب :

قد يحدث خراج بعد حشو العصب لدى بعض الأشخاص نتيجة الضغط المستمر على الحشو أثناء تناول الطعام. وهذا يؤدي إلى انهيار الحشو وتراكم البكتيريا مرة أخرى، ونظرا لعدم قدرة الحشو على التخلص من البكتيريا، يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب. ومن ناحية أخرى، يجب علينا أيضا أن نشير إلى أسباب الألم الناتج عن حشو العصب في السطور القادمة.

أسباب الم العصب :

التهاب الأسنان وتسوسها وإهمال العلاج المبكر هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى وصول التسوس والتهاب العصب، ويحدث ألم التسوس عند تعرض الأسنان للسكريات أو ما هو بارد.

قد يكون وجود حشوة أو تيجان قديمة تسمح للبكتيريا بالتسبب في التسوس ، وعند حدوث ذلك يعود الألم مرة أخرى. وفي بعض الأحيان ، قد تسبب الحشوات القديمة حساسية أو احمرارا في اللثة أو ظهور حبوب في اللثة.

أعراض حشو العصب :

عند تناول الطعام أو الشرب البارد أو الساخن، يشعر المريض بألم شديد، ويستمر هذا الألم لفترة طويلة حتى بعد التوقف عن الأكل أو الشرب. ومن الأعراض الأخرى أن الأسنان تأخذ لونا غير عاديا، وتظهر تورما وحساسية واحمرار في اللثة المحيطة بالسن المصاب، وتصاحب هذا التورم والاحمرار بشكل مزعج.

في الواقع، نجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من ألم الأسنان ويحتاجون إلى حشو عصب يفكرون في الذهاب إلى طبيب الأسنان مرارا وتكرارا ويضيعون الوقت في جلسات علاج العصب، مما يجعلهم يترددون ويؤجلون زيارة الطبيب حتى تتفاقم المشكلة. ولكن هذا غير صحيح عندما يكون الطبيب متابعا للتطورات الملحوظة في هذا المجال ويستخدم الأدوات الحديثة، فإن علاج الأسنان الأمامية يستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة، وعلاج الأسنان الخلفية يستغرق ما بين 45 إلى 60 دقيقة.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى