أكلات و مشروباتمشروبات

مشروبات تريح القولون

يعتبر القولون مرضا منتشرا جدا بين الكثير من الأشخاص، وهو يؤثر على الجهاز الهضمي ويسبب الألم والانتفاخ في البطن، ويمكن أن يترافق مع الإسهال أو الإمساك. وهناك عدة أسباب للقولون، قد تكون نفسية مثل التوتر والقلق، أو تكون بسبب بعض المشروبات والأطعمة مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي والبقوليات والمقليات وغيرها. ويمكن أن يكون نتيجة للتدخين وتناول الكحول، وهناك أيضا بعض الأدوية التي قد تسبب آلام القولون. لذا، من الضروري استشارة الطبيب فورا عند الشعور بالألم.

جدول المحتويات

مشروبات تريح القولون

  1. فوائد الكراوية للقولون

تعد الكراوية من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا والتي تعمل على تهدئة وراحة القولون والتخلص من انتفاخ البطن، ويمكن تحضيرها وتناولها بطريقتين، وهما الآتي:

  • طريقة التحضير الأولى مشروب الكراوية المنقوعة

يتم ذلك عن طريق وضع سبعة ملاعق من بذور الكراوية في نصف كوب من الماء البارد ثم نقعها لفترة كافية، ثم يصفى المشروب ويتم تناوله، يمكن إضافة السكر حسب الرغبة أو تحليته بالعسل ليكون صحيا أكثر، ويمكن تناول هذا المشروب أكثر من مرة في اليوم.

  • طريقة التحضير الثانية الكراوية المغلية

يتم غلي بذور الكراوية بمقدار ملعقتين لكل كوب من الماء، ثم يغلى جيدا لفترة كافية. بعد ذلك، يتم تصفيته وتناوله وهو ساخن. يمكن أيضا إضافة السكر حسب الرغبة أو تحليته بالعسل. بإمكانك أيضا استبدال الماء بالحليب لتحقيق فائدة وصحة أكبر. ومع ذلك، يجب زيادة كمية بذور الكروية إلى ستة ملاعق لكل كوب من الحليب للحصول على نتيجة رائعة. بعد التصفية، يتم تناوله ويمكن أيضا تحليته حسب الحاجة كما ذكر سابقا.

  1. فوائد القرفة للقولون

يعتبر القرفة أيضا من الأعشاب الطبيعية المهدئة للقولون وانتفاخ البطن، وتستخدم أيضا في علاج آلام الطمث، حيث تعمل على تخفيف الألم بشكل سريع بدلا من الاعتماد على المسكنات، ويتم تحضير مشروب القرفة بالطريقة التالية:

طريقة تحضير مشروب القرفة

يتم وضع ملعقتين من القرفة في كوب من الماء المغلي، ويمكن تصفيتها لمن يفضل ذلك وننتظر حتى تبرد ثم يتم تناولها، ويمكن تقليل كمية القرفة في البداية لمعرفة متى يتحملها الجسم.

ملحوظة:

في حالة الحوامل لا ينصح بتناوله لأنه يسبب بعض الحساسية عند البعض، أو يمكن استشارة الطبيب أولا.

  1. فوائد النعناع للقولون

يعتبر النعناع من المشروبات المريحة جدا للقولون والبطن، حيث يعمل على التخلص من الغازات والمغص وانتفاخ البطن، ويمكن تحضير النعناع بطريقتين، وهما:

طريقة التحضير الاولى منقوع النعناع

يتم نقع أوراق النعناع في الماء وذلك بمعدل ملعقتان إلى ثلاث ملاعق لكل كوب ماء، ويتم تركه عدة ساعات حتى يتم نقعه جيدا والاستفادة منه بشكل جيد، ثم يتم شرب كوب إلى كوبان يوميا، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة، أو تحليته بالعسل، ويتم تكرار ذلك يوميا لمدة شهرين.

الطريقة الثانية: مغلى النعناع

يتم غلي أوراق النعناع في الماء جيدا لفترة قصيرة، ثم يصفى ويتم تناوله، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الحاجة.

  1. فوائد اليانسون للقولون

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية المهدئة للمعدة بشكل كبير، حيث يساعد على التخلص من آلام البطن والقولون، وله العديد من الفوائد، حيث يعتبر أيضا مطهرا جيدا للحلق لمنع التهاباتها، وفيما يلي طريقتان لتحضيره:

  • الطريقة الاولى منقوع اليانسون

وذلك يتم من خلال نقع ملعقة من بذور الينسون في كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تصفيته وشربه، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

  • الطريقة الثانية مغلى اليانسون

يتم غلي ملعقة من اليانسون في الماء، ويترك ليغلي جيدا، ثم يتم تصفيته ويشرب دافئا، وينصح بتغطية الكوب لمدة ربع ساعة للاستفادة الكاملة منه، حتى لا تتطاير المواد المفيدة منه، ويتم تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى