الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

علامات الساعة الكبرى هي موضوع يثير اهتمام الكثيرين، وتتضمن العديد من العلامات الصغرى والكبرى، ورغم ظهور العلامات الصغرى، إلا أن العلامات الكبرى لم تظهر بعد، وهناك اختلاف في ترتيب حدوثها حسب الفقهاء، ولكن الغالبية اتفقت على شرحها كما سنوضح في هذه الموسوعة .

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

1-الدخان

يعد الدخان إشارة للساعة الكبرى، ولكن أي نوع من الدخان؟ إنه دخان كثيف ينبعث من نار عظيمة قادمة من السماء وسيملأ قلوب البشر بالخوف والذعر، وسيتسبب الدخان في كثرة المعاصي والذنوب التي ارتكبها البشر.

2-المسيخ الدجال

في آخر الزمان، سيخرج رجل من مدينة القسطنطينية، وسيحكم الأرض، وسيتبعه اليهود والكفار. سمي بالدجال لأنه كاذب وسيدعي الألوهية وأنه رب العالمين، وسيقوم بأمور عديدة تجعل الناس يؤمنون به.

بسبب أنه كان يملك عينا واحدة فقط، وهي العين اليسرى، وكانت العين اليمنى ممسوحة تماما، فإن الأشخاص الذين يؤمنون بالله تعالى يرون على جبينهم كلمة كافر، ومن هذا يستنتجون أنه كاذب، وسيتم قتله على يد سيدنا عيسى بن مريم عندما يسمح الله له بالنزول إلى الأرض.

3-ظهور المهدي المنتظر

المهدي المنتظر هو رجل ينتمي إلى سلالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيظهر في آخر الزمان، وذلك في زمن ظهور المسيح الدجال ونزول سيدنا عيسى. وتعد العلامات الثلاث السابقة من العلامات المترابطة.

4-ظهور الدابة

هي دابة ستظهر في آخر الزمان ولكنها ليست كأي دابة، فهي ستتكلم وستضع السم المسلم على جبينه ويضيء، وستضع السم الكافر على أنفه فيظلم ويعتم، ويقال إن هذه الدابة ستخرج من الحرم المكي.

فيما يتعلق بصفات هذه المخلوقة، فهي تشبه الحربة الضخمة، حيث يقال إن رأسها يشبه رأس الثور وقرونها تشبه قرون الإبل، ولديها عنق طويل كعنق النعامة وأذن مشابهة لأذن الفيل وخاصرة تشبه خاصرة القطن، ولديها عشرة أذرع.

5-نزول سيدنا عيسى ابن مريم

سوف يقوم الله سبحانه وتعالى بأمر سيدنا عيسى بالنزول لمحاربة المسيح الدجال وتحرير البشر منه، وسيقوم سيدنا عيسى بمحاربته وسيقتله بيده، ثم سينطلق سيدنا عيسى مع المسلمين إلى أعالي الجبال لمحاربة الفتن والشرور التي تنتشر.

في هذه الفترة، ستنتهي جميع الأديان السماوية، وسيتم كسر الصليب وقتل الخنزير، وستبقى الإسلام فقط كدين.

6-طلوع الشمس من مغربها

تعتبر هذه العلامة من العلامات الهامة جدا وفيها ستظهر الشمس من الغرب وتغيب من الشرق بشكل معاكس لطبيعتها، ولكن الأهم من ذلك أن ظهور هذه العلامة يدل على إغلاق باب التوبة وأنه لن يتم قبول توبة أي عبد بعد ظهور هذه العلامة أبدا.

7-خروج قوم يأجوج ومأجوج

قوم يأجوج ومأجوج هم مجموعة كبيرة من الأشخاص المحاصرين خلف سد منيع بسبب قوتهم وبطشهم الشديد وفسادهم في الأرض. يتم نقب هذا السد يوميا للسماح لهم بالخروج، ولكن يتم إعادة بنائه في اليوم التالي.

في يوم ما، سيقولون إن شاء الله سننتهي من العمل غدا وسنقوم بتدمير السور والخروج من الصين. وسنأكل كل شيء على الأرض ونشرب من البحيرات وندمر البشرية. ثم سيعاقبنا الله ويهلكنا جميعا في الأرض، وستنتشر الجثث في كل مكان. وبعدها، سيرسل الله مطرا ليزيل تلك الجثث وستنبت الأرض من جديد.

8-الخسوفات الثلاثة

تعد هذه العلامة من بين العلامات التي تشير إلى قرب نهاية الدنيا واقتراب الآخرة، حيث تعتبر من العلامات الأخيرة التي تشير إلى حدوث الساعة، وسيحدث الخسوف الأول في دورة المغرب، والثاني في الشرق، أما الخسوف الأخير فسيحدث في جزيرة العرب.

9-نار تخرج من اليمن

تعد هذه العلامة هي العلامة الأخيرة من علامات الساعة الكبرى، وفي هذه الحالة ستظهر نار كبيرة في أرض اليمن وسيتم إجبار جميع الناس على الذهاب إلى أرض المحشر وهي بلاد الشام.

10-النفخ في الصور

هنا النفخة الأولى هي النفخة الأولى وهي نفخة الصعق والموت لجميع الأشخاص على وجه الأرض، ثم النفخة الثانية وهي نفخة البعث وقيام جميع الموتى والبشر للحساب.

عزيزي القارئ، قد تناولنا في هذا المقال علامات الساعة الكبرى، ولكن يجب علينا أن نتوب ونعود إلى الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء، حيث أنه من الممكن أن تظهر أي من هذه العلامات في أي لحظة أو أن يموت الإنسان دون أن يتوب إلى الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى