التسوقمنتجات الأطفال

ماذا يلبس المولود الجديد في الشتاء

ما هو الزي المناسب للمولود الجديد في فصل الشتاء، الكثير من الأمهات لا يعرفن ما الملابس التي يجب أن يرتديها المولود الجديد في فصل الشتاء، وخاصة إذا كان هذا هو المولود الأول، حيث لا تمتلك الأم أي خبرة أو معرفة سابقة في هذا المجال، والكثير من الأمهات يعتقدن أن زيادة عدد طبقات الملابس ستكون الأفضل للمولود، وبالتالي سيشعر بالدفء، حيث تزيد الأم من عدد طبقات الملابس لحماية طفلها الرضيع من البرد، ولكن هذا الاعتقاد يعتبر خطأ شائع بين الأمهات، لذلك يتم توصية بعدم اختيار ملابس سميكة جدا للطفل، فالحجم ليس الحل لحماية الطفل من البرد وتدفئته، بل يجب اختيار الملابس المناسبة للحفاظ على حرارة جسم الطفل في المستوى المعتدل. لذلك يقدم مجموعة من النصائح الهامة وخاصة لكل أم جديدة يجب أن تأخذها في الاعتبار لضمان الحصول على التدفئة المناسبة للطفل الرضيع في فصل الشتاء، وهي كالتالي:

جدول المحتويات

ماذا يلبس المولود الجديد في الشتاء

أولا: عدد الطبقات

قاعدة زيادة عدد الطبقات للمولود تعني زيادة عدد الطبقات في ملابس الشتاء لطفلك المولود عن عدد الطبقات التي ترتديها الأم، فإذا كانت الأم ترتدي أربع طبقات للشعور بالدفء، فيجب أن تزيد عدد طبقات ملابس طفلك المولود إلى خمسة، وينصح بأن تكون الطبقات خفيفة ومريحة، وينصح بأن تكون الطبقة الأخيرة سلوبيت مقاوم للماء ومبطن بشكل جيد من الداخل بقماش ناعم، ليكون من السهل خلعه عند دخول المناطق الدافئة، ويتم ارتداؤه عند الخروج إلى الأماكن المفتوحة.

ثانيا: الأقمشة

ينبغي على كل أم استخدام الملابس القطنية النقية والابتعاد عن الملابس الاصطناعية لأنها تسبب التحسس والشعور بدرجات حرارة مرتفعة، وخاصة في فصل الصيف، فالملابس القطنية تمتص العرق وتحافظ على بشرة طفلك بشكل مختلف عن الملابس الاصطناعية، وينبغي أيضا الابتعاد عن الأقمشة الثقيلة لتسهيل حركة أقدام وأيدي طفلك، ويجب اختيار ملابس ناعمة ورقيقة لبشرة طفلك لتجنب التحسس.

ثالثا: القفازات والجوارب

ينصح كل أم بشراء قفازات وجوارب لطفلها الرضيع وارتدائها له دائما في فصل الشتاء وخاصة عند انخفاض درجات الحرارة، ليشعر بالدفء، حيث تكون الأطراف هي الأكثر عرضة للتجمد.

رابعا: القبعات

ينصح أيضا كل أم بشراء القبعات لطفلها المولود، وذلك لأن الطفل المولود يفقد الكثير من حرارة جسمه من خلال رأسه. لذا ينصح بأن يلبس الطفل القبعة باستمرار، للحفاظ على درجة حرارة جسمه، خاصة في الطقس السيئ والحرارات المنخفضة. ومع ذلك، يجب خلع القبعة عند الدخول إلى الأماكن المغلقة الدافئة، لكي لا يشعر الطفل بالسخونة الزائدة.

خامسا: البطانيات

يفضل عدم استخدام البطانية لتدفئة الطفل، حيث قد تؤدي إلى اختناق الطفل، ولكن في حالة الطقس السيء وإذا استدعى الأمر استخدامها، فيجب الانتباه جيدا لمنع اختناق الطفل، حيث يمكن للطفل أن يتحرك أثناء النوم ويحرك البطانية نحو وجهه، ويحدث اختناق مفاجئ، ولذا ينصح بعدم اللجوء إليها إلا إذا شعر المولود بالبرودة الشديدة.

ملحوظة:

كثير من الأمهات لا يعرفن المنطقة الصحيحة لمعرفة ما إذا كان مولودهن يشعر بالبرد أو الحر، ويعتقدن أن منطقة اليدين هي التي تحدد ذلك، وهذا اعتقاد خاطئ يقع فيه كثير من الأمهات، وتعتبر منطقة البطن هي المنطقة الصحيحة التي تعرف من خلالها الأم إذا كان مولودها يشعر بالحر أو البرد، ثم تأتي بعدها الأذن والوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى