السفرالسياحة

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

ما هي المعالم السياحية في الإسكندرية؟، تعد المعالم السياحية في الإسكندرية من أهم الأسباب التي جعلتها تحصل على لقب “عروس البحر الأبيض المتوسط” بشكل منطقي. فبين تلك المعالم ستجد ما يقع في البحر، وهناك ما يقع في الحدائق، وما يحتفظ بالتراث في وسط المدينة الساحرة، بالإضافة إلى الآثار المعمارية التي تتجلى في أرجائها لإبقاء روحها الكوزموبوليتانية، وسنقدم في هذا المقال تفصيلا عن أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

تحظى الأماكن السياحية بأهمية تاريخية وتمثل زيارتها قيمة ثقافية وترفيهية للزوار، وعلى الرغم من تعددها، إلا أن معظمها قد تم إغلاقه لفترة طويلة للصيانة أو الترميم، أو لا تزال تستقبل الجمهور من السكان المحليين وزوار الإسكندرية على نفس النظام منذ سنوات عديدة.

اماكن سياحية في الاسكندرية للاطفال

المدارس والجامعات، سواء كانت داخل المحافظة أو خارجها، تهتم بتنظيم الرحلات إلى المواقع السياحية، وتحرص الأسر أيضا على زيارة هذه الأماكن برفقة الأطفال. زيارة المواقع السياحية في الإسكندرية تدعم تعليم الأطفال وتعزز رؤيتهم للتراث وتعزز حفظ المعلومات بشكل فعال.

  • قلعة قايتباي

تتوفر تذاكر لقلعة قايتباي بأسعار مخفضة للطلاب والأطفال بشكل خاص، وأيضا للأجانب. يمكن للأطفال الاستمتاع بزيارة هذا المعلم الرائع والتقاط الصور بجوار المدافع الموجودة في مدخل القلعة وعلى أعلى القلعة. تقع القلعة في منطقة بحرية بالإسكندرية.

  • حدائق المنتزه

تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية التي مناسبة للعائلات والأصدقاء، حيث ليس دور المنتزه مقتصرا على استضافة قصر المنتزه والقصور الأخرى فقط، بل تتوفر أيضا فنادق ومساحات واسعة للبحر والخضرة التي يمكن للزائرين الاستمتاع بجمال الطبيعة بها، وكذلك ممارسة الأنشطة المختلفة في الهواء الطلق. ويوجد أيضا مسجد في المنتزه، وتتوفر فيه جميع المطاعم الشهيرة والمرافق العامة. ويوجد آخر كورنيش بحري في حي المنتزه.

  • كورنيش الإسكندرية

يحظى كورنيش البحر في الإسكندرية بأهمية كبيرة لدى سكانها وزوارها. يمكنك مشاهدة شروق الشمس أو غروبها، والتقاط الصور مجانا. تحب الأسر النزول إلى الكورنيش في الأوقات المعتدلة أو الحارة. يمكنك أيضا تناول الفول والترمس والمثلجات والذرة المشوية، والاستمتاع بنزهة ممتعة بواسطة عربة الحنطور.

  • شواطئ الإسكندرية

وكيف يمكن أن تكون عروسا للبحر الأبيض المتوسط دون وجود الشواطئ؟ إنها المتعة الحقيقية للإسكندرية منذ الأزل، وربما كانت العديد من الشواطئ مجانية وبإمكانك قضاء وقت ممتع بها. ولكن في الوقت الحالي، تحولت معظمها إلى شواطئ داخلة برسوم، أو بدفع تذكرة تسمح لك بالاستمتاع بجميع الخدمات والأنشطة التي يمكن للأطفال المشاركة فيها.

تمتد شواطئ الإسكندرية من منطقة العجمي حتى أبو قير، وتوجد على طول ساحل الإسكندرية، ومتاحة للزيارة للجميع.

  • مجمع مساجد سيدي المرسي أبو العباس، وساحة الأراجيح: منذ زمن بعيد، كانت العائلات تزور المجمع التاريخي في منطقة بحري لأداء الصلاة والتصدق، وكانت تتاح الفرصة للأطفال للعب في ساحة الأراجيح الموجودة بالقرب من مسجد المرسي أبي العباس، حيث يمكنهم قضاء وقت ممتع في ركوب الخيل بأسعار معقولة خلال فترة المولد وأيضا طوال العام.

السياحة في الاسكندرية للشباب

  • مكتبة الإسكندرية

تقع المكتبة في منطقة الشاطبي في الإسكندرية، ويمكن زيارتها ليس فقط للقراءة أو الدراسة، أو لحضور جميع الأنشطة والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، بل أيضا لمشاهدة أهم المخطوطات والتماثيل والتحف الفنية، ولمعرفة الكثير عن تاريخ المكتبة، وكذلك للمشاركة في الأنشطة المتنوعة التي تعرض وتكون كوسيلة للتواصل بين الفرد وزملائه في مختلف دول العالم.

  • عمود السواري

يمكن للشباب من طلاب الجامعات أو المرحلة الثانوية أو الزوار القادمين إلى مدينة الإسكندرية زيارة منطقة عمود السواري في حي كرموز، وهي واحدة من الأماكن السياحية الأثرية الشهيرة في الإسكندرية.

  • قصر المجوهرات

يوجد في منطقة جليم ويقع في منطقة راقية العمار، وتتوفر أسعار معقولة لدخول القصر لمشاهدة هذا العمارة الفنية بالإضافة إلى المجوهرات والأغراض الشخصية والزينة والكؤوس والقلادات لأفراد أسرة محمد علي. يسمح بالتصوير في القصر فقط باستخدام الهواتف المحمولة ويجب دفع رسم الاشتراك في حال استخدام كاميرا احترافية.

  • المسرح الروماني

يقع المسرح بالقرب من منطقة كوم الدكة في الإسكندرية، وكان مجهزا للاستمتاع بالموسيقى الحية، وما زال يستضيف الحفلات الغنائية والفنية المختلفة.

  • متحف الإسكندرية القومي

يوجد في المتحف العديد من الأقسام التي تمثل العصور التاريخية المختلفة في مصر بشكل عام وفي الإسكندرية بشكل خاص، وأيضا يحتوي المتحف على الآثار والمجوهرات والقطع الفنية الخاصة بعائلة محمد علي. ويقع المتحف في شارع فؤاد بالإسكندرية.

  • متحف الأحياء البحرية

المتحف يقع بالقرب من باب الدخول إلى قلعة قايتباي، وله رسوم دخول بسيطة جدا، ويحتوي على مجموعة من الأحواض التي تعرض الأسماك والزواحف وجميع المخلوقات البحرية أو النهرية. كما يحتوي على نموذج لعروس البحر الشهيرة في الأساطير.

السياحة في الاسكندرية للعوائل

  • هناك حدائق الشلالات في الإسكندرية بمنطقة الشاطبي وحدائق انطونيادس في منطقة سموحة. الدخول إلى الشلالات مجاني حتى الآن، وتتوفر فيها مساحات لإقامة الأفراح والفعاليات الفنية والعائلية المختلفة. تحب العائلات زيارتها في أوقات مختلفة.
  • أما بالنسبة لأنطونيادس فهي مصممة على الطراز اليوناني والروماني والإيطالي، تحتوي على تماثيل ومساحات خضراء واسعة للعب والترفيه، وتحتوي أيضا على مسرح “أنطونيادس” الذي أقيمت فيه معاهدة الجلاء. وسعر الدخول إليها رخيص جدا.
  • وهناك أيضا أماكن ترفيهية عامة مثل كوبري ستانلي في منطقة ستانلي، وسوق زنقة الستات في المنشية، وجراند بلازا في سموحة، وستي سنتر وكارفور في منطقة الداون تاون.
  • هناك مسجد القائد إبراهيم بالقرب من محطة الرمل، وهناك أيضا العديد من الكنائس مثل الكنيسة المرقصية وكنيسة مارمينا وكنيسة الأنبا تكلا وكنيسة مار مرقص وغيرها. تتميز كنائس الإسكندرية بعمارتها الفريدة.
  • تتوفر في الإسكندرية رحلات باليخوت والمراكب من منطقة بحرية بجوار القلعة أو منطقة الأنفوشي .
  • وبالمثل، يوجد متحف الفنون الجميلة في محرم بك، ومتحف محمود سعيد في منطقة جناكليس، والمتحف اليوناني الروماني في منطقة الأزاريطة.
  • يمكن الاعتماد على أحد مراكز الغوص في منطقة البحر أو أبو قير لتنظيم رحلة غوص لرؤية الآثار المغمورة، أو استئجار مركب أو يخت لزيارة جزيرة نيلسون في أبو قير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى