العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

رسائل تعزية بوفاة مكتوبة مؤثرة قائمة محدثة 1445

رسائل تعزية بوفاة

إليك باقة من أجمل رسائل التعزية التي يمكنك استخدامها لمواساة الأهل والأقارب في حال وفاة شخص عزيز عليك، ومن بين تلك الرسائل:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون، استعينوا بالصبر واطلبوا من الله العوض، وتدبير الأمر كله، فإنه بيده كل شيء، ما شاء الله كان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • ببالغ الحزن أنعيكم في (..) ومن الممكن أن يتغمده الله تعالى برحمته في جنته الواسعة ورحمته، فلندعو له بالرحمة والمغفرة وأن ينير الله طريقه إلى الجنة.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارفع عنكم الحزن والأسى، ويا مزيل الهم والغم والحزن، ألهمكم الصواب وغير الحزن بالفرح والخير لكم، كما نسأل الله تعالى أن يدخل المتوفى جناته الواسعة، وأن يتغمده برحمته، ولا يحرمه من نعيم الجنة وشربة هنيئة من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لا يشعر بالعطش بعدها أبدا.
  • ببالغ الأسى أعلن لكم وفاة الفقيد الغالي على قلبي، وأدعو له بالرحمة والجنة، وأتمنى لكم أن يخفف الله عنكم وطأة هذا الألم الذي يحيط بكم ويمسح مسحة الرحمة والصبر على قلوبكم المحزونة، ويبدلها بشعور بالارتياح والاحتساب بدلا من الحزن والأسى، اللهم آمين.

كلمات تعزية للمتوفي والمتوفيه مكتوبة

  • أدعوك يا الله، يا من نجيت يونس من بطن الحوت، أن تنجي أهلي من الهم والحزن والأسى الذي ألم بهم، وأن تغمر الفقيد برحمتك وتدخله في واسع رحمتك يا رب العالمين، وتلهمهم الصبر والسلوان، وتربط قلوبهم برباط الصبر.
  • أدعو الله أن يطهر قلوبكم من الحزن والغم، ويغفر لكم ذنوب أعمالكم السيئة التي ظهرت والتي بطنت، وأن يسكنكم في جناته، ويحميكم من ظلمات القبر ووحشته، وأن يمنح أهلكم الصبر.
  • بقلب مليء بالحزن والأسى، أقدم خالص التعازي في الفقيد، وأدعو الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته ويدخله جناته الواسعة، ويجعل منزله روضة من الجنة.
  • من قبل الله وبعده، إنا لله وإنا إليه راجعون. نسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته ويدخله فسيح جناته، ويغفر له ذنوبه ويعفو عنه برحمته الواسعة، ويثبته عند السؤال، ويدخله الجنة بصدق ويخرجها بصدق.
  • بقلوب خاشعة ومرضية بقضاء الله وحكمته، نطلب من الله الصبر أن ينير قلوبكم بنور الصبر وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويدخله رياض الجنة الواسعة، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • يا الله، اجعل عبدك المتوفى الذي كان أخا وأبا في الجنة وقمة في منزلة الشهداء والصديقين، وألهم أهله الصبر والعزاء، وارتديه ثوب النور والطهارة والعفة، وثبته عند السؤال، وأبعد عنه وحشة القبر، ووسع مدخله يا رب العالمين، آمين.
  • يا الله، نسألك بكل اسم تسميت به نفسك، أن تدخل فقيدنا الجنة، وتلهمنا الصبر وتجمعه مع المؤمنين الصادقين الطائعين في جنات النعيم، يا خالق كل الخلق.
  • أدعو بحزن عميق الله تعالى أن يرحم الفقيد بواسع رحمته، ويكرمه بالجنة والثبات في السؤال، وينير قبره، ويعينه على وحشة القبر وظلماته. وأتمنى لكم الصبر والسلوان، وأسأل الله تعالى أن يعوضكم عن كل مآس بخير، ويكتب لكم النجاح والعون في حياتكم. إنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية من القرآن الكريم

تلقينا العديد من عبارات التعزية في القرآن الكريم لكي يجعلها الله تعالى نورا لنستنير بها في عبادتنا، لذا نود أن نأخذكم في جولة عطرة بين آيات من القرآن الكريم التي تحمل رسائل تعزية يمكننا أن نتلوها فور صعود الروح إلى خالقها، وهذه هي الرسائل:

  • يقول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 35 في المصحف الشريف: “كل نفس تذوق الموت ونبتليكم بالشر والخير فتنة، وإلينا ترجعون”.
  • كما جاء في سورة آل عمران في الآية 145 في قوله تعالى “وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا، ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها، وسنجزي الشاكرين”.
  • كما أنه ذكر في سورة العنكبوت في الآية 57 قول الله تعالى “كل نفس ذائقة الموت، ثم إلينا ترجعون”.
  • وفي سورة الفجر ذكر قوله في الآية 27، 28، 29، 30 “يا نفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.

رسائل تعزية بوفاة الام

كم هي جميلة ورقيقة الأم التي ترمز للنقاء والمحبة العميقة التي لا يمكن استبدالها، فوجودها هو الدعم الحقيقي والقوة الأساسية رغم المسافات، وصوتها الذي يسعد الآذان ويواسي القلوب، فعند سماعه تتدفق الدموع من العين تلقائيا لتزول الضبابية وتبدد الظلام، فما أجمل وأرق من الأم، وإذا فقد الإنسان أمه يشعر بالضياع. إليكم أجمل رسائل التعزية في السطور التالية

  • إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أشارككم في الحزن والعزاء لفقدان الأم العزيزة التي أحتضنتنا جميعا بمحبتها الواسعة ورحمتها، فلندعو الله تعالى أن يحفظها ويسهل لها طريقها إلى الجنة، ويغفر لها ذنوبها وينير قبرها، ويعطينا الصبر ويمحو عن قلوبنا الألم برحمته، آمين يا رب.
  • أشارككم الحزن والأسى في فقدان الأم العزيزة التي كانت تعتني وترحمنا جميعا، ولم تترك أحدا دون دعمها ومساندتها، فنسأل الله تعالى أن يساعدها ويتغمدها برحمته، ويكتب لها الجنة ويدخلها مع المؤمنين الصابرين.
  • إن لله ما أخذ ولله ما أعطى وإليه ترجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله، نسأل الله تعالى أن يلهمنا وإياكم الصبر في هذا المصاب الجلل الذي فقدنا به الأم الحنونة التي رعتنا جميعا. والحمد لله رب العالمين على كل شيء، نسأل الله تعالى أن يمنحكم الصبر والعزاء وأن يوفقكم في القول والعمل. آمين.

لقد قدمنا لك يا عزيزي القارئ أجمل رسائل التعزية في الفقيد، ونسأل الله أن لا يريكم الشر في أهلكم وذويكم، وأن يحفظكم من كل الشرور، وأن يكتب لكم عمرا طويلا ونعما كثيرة، وأن يجمع بينكم وبين أسرتكم على خير، وأن يدخل موتاكم وموتى المسلمين الجنات الواسعة، وأن يتغمدنا برحمته، وأن ينزل على قلوبنا الرحمة والصبر والسلوان، وأن يكشف عنا الهموم والحزن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فإن الموت حق، ونسأل الله تعالى أن يحفظكم.

رسائل تعزية بوفاة صديق

نقدم تعازينا لأهل صديق متوفى، حيث يمكنك إرسال هذه الكلمات في رسالة لأهل صديقك أو التعليق على منشور وفاة على فيسبوك، يمكنك اختيار نموذج من النماذج التالية:

  • أحسن الله عزائكم في مصابكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فقد أصابني ما أصابكم، وضاق صدري بما ضاق به صدوركم، وأصبحت فاقدا لفقدانه كما أصبحتم، فقد كان صديقا مخلصا محبا صادقا، ولن أتوقف عن الدعاء له في صلاتي طالما أنا حي، فاللهم إن كان محسنا فزده في إحسانه وإن كان مسيئا فاغفر له وارحمه رحمة واسعة ولا تجعلنا نتعرض لأي ابتلاء بعد ذلك، وأسأل الله أن يمنحكم السكينة والثبات في قلوبكم وأن يمنحكم الصبر والتحمل.
  • نسأل الله أن يجازيكم، وأحسن لكم العزاء، ويغفر لميتكم، ويبدل منزله بمنزل خير، ويدخله الجنة حيث لا يعاني بعدها، بعد الحمد لله: تلقيت خبر وفاة صديقي (فلان)، وأحزنت بشدة وأصبحت الأرض ضيقة علي، نسأل الله أن يتغمده برحمته ومغفرته، وأن يمنحكم الصبر والتعزية في فقيدكم، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • بكل حزن وألم وبقلب مرتاح بقضاء الله وإيمانا بقدره، أعلمكم بأنه تم إبلاغي بوفاة العزيز الصادق، وأنا أتقدم إليكم بأحر التعازي عسى أن يمنحكم الله السكينة ويمنحكم الصبر على مصيبتكم، وأن يرحمه برحمة لا يعقبها عذاب وأن يكرمه بسكنى جناته الواسعة.
  • كل شيء لله، يأخذ ويعطي، وعنده كل شيء بأجل محدد، فليكن لكم الصبر ولتحتسبوا أجركم عند الله. ما يحزنكم من فقدان فقيدكم، قد أصابني أيضا وأحزنني وأفزع قلبي. أسأل الله أن يرحمه برحمته الواسعة، ويبدل له دارا خيرا من داره، ويكتبه من الصالحين والصديقين والشهداء. إنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية بوفاة الام

من أعظم المصائب والفواجع أن يفقد المرء العزيز على قلبه برحيله إلى الأبد، ومن الأنباء القاضية أن تتوفى الأم ونفقدها للأبد. لذلك، علينا أن نعزي أهل الأم وأبنائها لعلها تخفف عنهم حزن الفاجعة وتطمئن قلوبهم بوجودنا معهم. قد قدمنا عدة نماذج للتعزية في وفاة الأم يمكنك اختيار أحدها

  • بقلب مؤمن راض بقدر الله وما قضاه، أكتب لكم أحزاني فقد تأثرت بما أصابكم، وأدعو الله أن يلقي على قلوبكم السكينة والرضا، وأن يمنحكم الصبر على مصائبكم، وأن يرحم أمهاتكم ويسكنهن في جناته الواسعة برفقة الأنبياء والصالحين.
  • أقدم لكم أخلص التعازي لوفاة (فلانة) وأسأل الله عز وجل أن يجعل أجركم عظيما ويحسن عزائكم ويكتبها مع الصديقين والشهداء، ويدخلها الجنة العليا ويرحمها، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • رحلت بدون وداع، وتركت قلوبنا تنعى فقدانها وتذرف الدموع على ذكراها، اللهم ارحمها برحمتك الواسعة، وجازها خير الجزاء واكافئها صبرها في الدنيا، واغفر لها ذنوبها وأجرها.
  • أتقدم بأخلص التعازي وأسأل الله أن يغفر للمتوفاة وأن ينير قبرها ويسكنها جناته، وأن يلهم أولادها الصبر والسلوان، وأن يعظم أجركم في مصابكم، فلا تحزنوا فهي الآن في دار خير من دارنا وقد نالت رضا ربها الذي هو خير الرازقين وأرحمهم، فأيها الله عاملها بما تستحقه ولا تعاملها بما هي تستحقه، فأنت خير الراحمين.

رسالة عزاء مؤثرة

(لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل محدد) لا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم

تلقينا اليوم خبر وفاة (—–) وشعرنا بالحزن، وضاقت الأرض علينا من الأسى، فقد فقدناه كما فقدتموه، ليتمسك بنا الله ويجعلنا من المثابرين على الشهادة والتوحيد، ويجعله في روح وريحان وجنة نعيم، وليتقبله الله برحمته الواسعة ويجعله في جنباته، نتقدم بأحر التعازي لك ولجميع الأهل، راجين من الله أن يمنحكم الصبر والسلوان وأن يثبت أقدامكم.

قصائد وفاة النبي مكتوبة

لا يوجد وفاة في الحياة الدنيا تؤلم النفوس بشدة مثل وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد فقد في الحياة الدنيا يسبب حزنا وألما أكثر من فقدان النبي محمد، وعلى الرغم من أننا كنا تابعين له، إلا أن الصحابة هم الأكثر ألما وألما عند فقده أكثر من أي قوم آخر، لذا قاموا بكتابة العديد من القصائد المؤثرة بمناسبة وفاته، بما في ذلك:

قصيدة حسان بن ثابت في وفاة النبي

يا عين جودي بدموعك السايلة لا تتعبي من البكاء والتعب
لا ينفدن لي بعد اليـوم دمعكمـا
إني مصاب و إني لسـت بالسالـي
فإن منعكما مـن بعـد بذلكمـا
إياي مثلُ الذي قـد غـرّ بـالآل
لكن أفيضي على صدري بأربعـة
إن الجوانح فيها هاجـس صالـي
سَحَّ الشَّعيب و ماء الغرب يمنحـه
سـاقٍ يُحَمِّلـهُ سـاق بـإزلال
حامي الحقيقةِ نَسَّالُ الوديقة فكّاكُ
العنـاة كريـمُ ماجـدٌ عــال
كشّاف مكرمة مطعـامُ مسغبـة
وهّاب عانيـة وَجْنَـاءِ شِمـلال
عَـفٌّ مكاسبـه جـزل مواهبـه
خيرُ البريـة سمـح غيـر نَكـال
واري الزناد و قوّاد الجيـاد إلـى
يوم الطـراد إذا شبَّـت بأجـذال
و لا أُزكّي على الرحمـن ذا بشـر
لكن علمك عند الواحـد العالـي
إني أرى الدهر و الأيـام تفجعنـي
بالصالحين و أبقـى ناعـم البـال
يا عيني فابكي رسول الله إذ ذكرت
ذات الإله فنعـم القائـد الوالي

قصيدة السيدة فاطمة في وفاة النبي

قل للمغيّب تحت أطباق الثرى

إن كنت تسمع صرختي وندائيا

صبّت عليّ مصائبٌ لو أنّها

صبّت على الأيّام صرن لياليا

فلأجعلنّ الحزن بعدك مؤنسي

ولأجعلنّ الدمع فيك وشاحيا

ماذا على مَن شمّ تربة أحمد

إلّا يشمّ مدى الزمان غواليا .

قصيدة أبو بكر الصديق رفي وفاة النبي

يا عين بكي و لا تسأمي
و حق البكاء على السيد
على خير خِنذف عند لبلا
أمسى يغيب في الملحد
فصلى المليك ولِي العبا
دورب البلاد على أحمد
فكيف تكون الحياة بعد فقدان الحبيب وزين المعاشر في المشهد
فليت الممات لنا كلنا
وكنا جميعا مع المهتدي عندما رأيت نبينا متجدلا
ضاقت علي بعرضهن الـدور
وارتعت روعة مستهـام والـه
والعظم مني الوهن واهن مكسور
أعتيق ويحك إن حِبك قد ثـوى
وبقيت منفرداً و أنت حسيـر
يا ليتني من قبل مهلك صاحبـي
غيبت في جدث، علي صخور
فلتحدثن بدائع من بعده
تعيى بهن جوانح و صدور

عادات العزاء عند البدو

تعتبر القبائل البدوية من أكثر المجتمعات التمسك بالعادات والتقاليد التي ورثوها من آبائهم وأجدادهم، وبالتالي لا يوجد شك في تشابه عادات العزاء لديهم بشكل كبير، ولا تختلف عن العادات والتقاليد الإسلامية المتعلقة بالعزاء، نظرا لأن معظم البدو مسلمون، وتنص الشريعة الإسلامية على الآتي:

  • تغسيل الميت بالطريقة الإسلامية الصحيحة.
  • يتم دفن الميت بأسرع وقت ممكن، عادة في الساعات الأولى للوفاة أو خلال 24 ساعة فقط.
  • يطلق على مكان دفن الموتى اسم “البلد” فيه.
  • تتميز التربة المخصصة للدفن بأنها تحمل صخرة في أعلاها لتحدد مكان دفن الميت.
  • بعد ذلك، يجب الذهاب لتقديم التعازي لأهل الميت، ويتم ذلك عن طريق قول إحدى العبارات المذكورة مسبقا في المقال.
  • عادات الونسية: تتم هذه العملية عن طريق ذبح شاة غير محددة العمر، والتي يكون مالها من ميراث المتوفى، وليس من ماله الخاص، مع طهيها في اليوم الثاني أو الثالث للعزاء.
  • قراءة القرآن الكريم طوال أيام العزاء.
  • يستمر العزاء لثلاثة أيام متتالية.

أسئلة شائعة

من اجمل عبارات التعازي؟

أتمنى لكم من الله أن ينزل عليكم من الصبر والسلوان ما يساعدكم على تجاوز الأحزان، وأن يجعل أبناءه حماية بينهم وبين النار، اللهم أمين، هي واحدة من أجمل العبارات المستخدمة في التعازي.

كيف تعزي شخص عبر الهاتف؟

يمكن تعزية شخص عن طريق الهاتف من خلال قول البارة التالية:إن لله وإنا إليه راجعون. اللهم أغفر للمتوفى وارحمه، وعامله بعفوك ولا بما يستحقه. اللهم آمين.

اجمل ما قيل في مواساة أهل الميت؟

يمكننا أن نقول عبارة “قد أصاب الخبر قلبي تماما كما أصابكم. أسأل الله أن يغفر للميت ويرحمه ويجعله من أصحاب الجنان العليا، يا رب العالمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى