أسأل الخبراءالمراجع

ما معني مصطلح ترسانة

المعنى المراد بمصطلح ترسانة يختلف من معجم لآخر، حيث يعرفه معجم اللغة العربية المعاصرة بأن كلمة ترسانة هي المفرد وترسانات هي الجمع، ولها عدة معان مثل مكان بناء المراكب والسفن، ومستودع الأسلحة والذخائر وأدوات الحرب، أما في معجم المعاني الجامع فتظهر ترسانة كاسم والجمع يكون ترسانتا أو ترسانات، ويعطي المعجم مثالا بقوله “أخرج الجيش ما في ترسانته” للدلالة على أنه يقصد مستودع ذخائر الأسلحة، وتعني ترسانة السفن مصنع السفن والمراكب، فما هي تلك التعريفات المتعددة لكلمة ترسانة، وماذا عن هذه الكلمة في اللغة الإنجليزية؟ يجيب المقال على هذه الأسئلة، تابعونا.

جدول المحتويات

معني مصطلح ترسانة

تعريف ترسانة في اللغة العربية يشير إلى مستودع الأسلحة أو المخزن الجامد، بالإضافة إلى أن ترسانة السفن تشير إلى مصنع السفن والمراكب .

كلمات شبيهة بالترسانة في المعاجم

يذكر قاموس البراق أن هناك كلمات مشابهة مثل “Beached”، “armory”، “Arsenal”، “Arsenals”، “Peltate”، “arsenal,armoury, armory”، “rocketry”، “Circe” (من الأساطير اليونانية).

أصل كلمة ترسانة

  •  تستخدم كلمة ترسانة في بعض الدول العربية، خاصة في مصر، في بناء السفن.
  • تشير بعض المصادر إلى أن المصطلح من أصل فرنسي من كلمة أرسنال، واستقبلتها الإنجليز.
  • ومن الذكر أيضا أنه مشتق من كلمة “دار سنال” الأصلية في إسبانيا، حيث كانت إسبانيا في يوم من الأيام أقوى قوة بحرية في العالم، وانتشرت التعابير البحرية الإسبانية في معظم أنحاء العالم واستوعبها العرب منهم.
  • يقال إن أصل الكلمة بالعربية تعني “دار الصناعة”، استخدمها الأسبان من العرب وسموها “دار سنال”، ثم استخدمها الأتراك منهم وسموها “ترسانة”، واستخدمها العرب بنفس الشكل المغطى عن طريق الأتراك، وبالتالي فإن أصل الكلمة عربي وتغيرت نطقها بفضل الأسبان إلى “دار الصناعة” ونقلها الأتراك واستخدموها بالشكل المغطى نفسه.

أشهر الترسانات

في مصر، على سبيل المثال، توجد خمسة ترسانات بحرية حكومية وهي الإسكندرية والسويس وبورسعيد المصرية لإصلاح وبناء السفن، وتمساح لبناء السفن، بالإضافة إلى ترسانة شبه حكومية وهي المقاولون العرب. وهناك أيضا ترسانات في كوريا الجنوبية، وصناعة محركات السفن متعددة فيها.

ترسانة عسكرية

  • من المؤكد أننا سمعنا عن عدة أنواع من الترسانات مثل الترسانة البحرية، العسكرية، النووية في العالم ولكن المعلومات قد تكون متخصصة تقنيا، وتعرفها أولئك الذين يعملون في مجالات تخصصها، فهناك تسعة دول تقريبا تمتلك أسلحة نووية في العالم، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا هما صاحبتا أكبر ترسانات نووية في العالم.
  •  السلاح النووي هو سلاح قاتل يستخدم عمليات التفاعل النووي، ويعتمد قوته التدميرية على ترسانات السباق التسلح والتجسس والانتشار ونزع السلاح والإرهاب. يعتبر السلاح النووي ثورة في عالم القنابل.
  •  تمتلك المملكة العربية السعودية ترسانة من الأسلحة التي تجعل قواتها المسلحة الأفضل في منطقة الخليج، وفقا لتقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية .
  • هناك أعضاء في نادي الجحيم للترسانات النووية في العالم، والذي يضم عدة دول بما في ذلك كوريا الشمالية وإسرائيل والهند وباكستان والمملكة المتحدة والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا، ولا يزال هناك الكثير من الترسانات المنتشرة في مختلف أنحاء العالم.

تناولنا من خلال هذا المقال مختلف التعريفات المتعلقة بمصطلح ترسانة في جميع المجالات العسكرية وعموما في المعاجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى