صحةصحة المرأة

كيفية اعطاء الحقن للبنات

أصبح إعطاء الحقن للبنات أمرا هاما يأخذ في الاعتبار، نظرا للرهبة التي يشعرن بها تجاه الإبر والحقن، والتي تسبب لهن الهلع في بعض الأحيان. وتتم الحقن للبنات في العديد من المواقع، مثل العضل والكتف والأذرع والأرداف. لذا، يجب على هذه الموسوعة تقديم كل تلك المعلومات من خلال هذا المقال، لكي لا يشعر الفتيات بالهلع أثناء الحقن ولكي يكونوا على دراية تامة بما يحدث أثناء تلقي الحقن وفي أي موضع يتم إعطاؤها وبأي طريقة. تابعونا.

إعطاء الحقن للبنات

تستخدم الحقن بدلا من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الرذاذ، بسبب فاعليتها السريعة في توصيل المادة العلاجية إلى الجسم بسرعة فائقة، مما يجعل المريض يشعر بالراحة الكبيرة.

مواضع الحقن عند البنات

  • توجد العديد من أنواع الحقن التي تجرى في مواضع متعددة في الجسم؛ من أبرزها الفم والوريد وتحت الجلد، خاصة في منطقة تحت الجلد في الأنسجة الدهنية.
  • تختلف طرق الحقن حسب الموضع، سواء في العضلة أو الكتف أو الأذرع.
  • تعد الحقن في العضل أحد أفضل مناطق الحقن وأكثرها شيوعا، وذلك يعود إلى وجود كمية كبيرة من الشعيرات الدموية والدم في العضلات لدى الإناث، ويساعد أيضا في توفير بيئة مناسبة لامتصاص المادة الفعالة الموجودة في إبرة الحقن، ويعمل على توزيعها في الجسم بأكمله.
  • قد يسبب التحسس في الأوردة الدموية عند بعض النساء نتيجة للحقن المباشر بالمواد الفعالة التي تدخل الجسم عبر الأوردة الدموية.
  • هناك طريقة أخرى لتناول الدواء وهي عن طريق الفم وتعتبر أقل فعالية من الحقن بالمادة العلاجية، إذ قد يسبب تناول الدواء عن طريق الفم في بعض الأحيان تهيجا في المعدة أو تحسسا في الأوردة الدموية، أو يسبب تحسسا عند بعض الأفراد من مكونات المواد التي تدخل في تركيبها.
  • توجد عدة مواقع للحقن لدى البنات التي يخشاها الكثير من البنات مثل منطقة الأرداف أو منطقة الظهر، فإن الحقن في هذه المناطق يعتبر واحدة من أخطر المناطق التي يمكن أن يتلقى فيها الشخص الحقنة، وقد وجد الأطباء العديد من المخاطر في هذه المناطق بسبب تواجد الأعصاب التي تتجمع في جميع أنحاء الجسم، ولذلك يفضل الأطباء حقن العضل في منطقة الفخذ التي يخشاها الكثير من الفتيات.

طريقة الحقن للبنات

هناك طريقة معتمدة من قبل العديد من الأطباء لتقليل حدوث الألم عند بعض الفتيات اللاتي يشعرن بالخوف من الحقن في العضلة أو الفخذ، وفيما يلي نقدم لكم طريقة الحقن الخفيفة لكل فتاة والتي لا تسبب أي ألم أو ضرر.

أولاً تطهير الحقن

تطهير الحقن من الأمور الهامة التي يجب أن يراعيها الطبيب أو الممرض، وذلك باستخدام المواد المطهرة أو الكحليات والقطن، حيث الآن الحقن أصبحت أكثر تعقيما ولا تحتاج إلى تطهير، فقط يجب إزالة الغطاء والتخلص منها بعد الاستخدام.

ثانياً طريقة استخدام الحقنة

يقوم الطبيب بتفريغ الهواء من الحقنة لجعلها مرنة وخفيفة أثناء إعطاء الحقنة للفتيات، ثم يملأ الطبيب الحقنة بالدواء. وتأتي المرحلة الأكثر خطورة عند تفريغ الحقنة من الهواء بعد ملئها بالدواء، حيث يشكل هذا الهواء خطورة شديدة إذا دخل الجسم، وقد يتسبب في وفاة الشخص فورا.

ثالثاً طريقة الحَقن

عند حقن الطبيب، يدخل الإبرة بزاوية تسعين درجة بتثبيت المنطقة بأصابع السابة والوسطى، ولا يجب أن يخرج الدم بعد سحب الإبرة، فإن هذا الموضع غير صحيح تماما للحقن.

رابعاً خروج الإبرة من مكان الحقن

يقوم الطبيب بسحب الحقنة فورا بعد إدخال الدواء بالكامل في منطقة الحقن، ثم يضغط فورا بقطنة معقمة.

لا داعي للقلق عزيزتي، فقط قمي بزيارة الطبيب المناسب لكي تحصلي على الحقنة بطريقة مريحة وتقليل الألم، لقد شرحنا الطرق المناسبة لتلقي الحقن، ويمكنك مشاهدة الفيديو المرفق للمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى