أسأل الخبراءالمراجع

كيف تخيف الكلاب

كيفية التعامل مع كلاب الشارع هو موضوع يتعين علينا مراعاته، حيث لديها احتياجات جسدية ونفسية خاصة. تذكرنا الموسوعة بضرورة الحذر منهم والتعاطف معهم. هناك خطوات رئيسية يجب اتباعها إذا كنت ترغب في رعايتهم.

جدول المحتويات

كيف تخيف الكلاب

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك الاستفادة منها عند التعامل مع الكلاب الضالة، ومنها:

تجنب المداعبة

عند رؤيتهم في الشوارع وخاصة محبي الكلاب بجميع أنواعها فأول ما يخطر في باله هو تقديم الاحتضان؛ ولكن عليك أن تفكر أولا في أخذ الحيطة منه لسلامتك. فلنفترض أنك وجدته يتحرك بسرعة تجاه السيارات فتجاهله تماما لأن مطاردته تخيفه وهذا قد يؤثر سلبا على سلامة المشاة أو راكبي السيارات.

مدي شراسته

لن ننسى أن هناك من وجد في الشوارع بشكل أساسي هو أقل عدوانية من الذين هربوا من منازلهم أو ضلوا عنها؛ فالأول لا يجد أحدا يهتم به من البداية، فيكون ضعيفا وخائفا من المارة، بينما الذي ولد في منزل صاحبه وضل عنه يكون شرسا إلى حد ما بسبب ما كان يملكه من طعام ورعاية كاملة، على الرغم من أنه الآن يبحث عن طعامه ويتعرض للعديد من المضايقات، ما يجعله يضطر للدفاع عن نفسه بالهجوم

أمراض يعانيها

بعيدا تماما عن الكلاب المصابة بالأمراض، لديها علامات واضحة، فإذا وجدت كلبا ينبح كثيرا ويميل للهجوم بشكل دائم ويمتنع عن شرب الماء، فتأكد تماما أنه مصاب بداء الكلب الذي ينتقل بسرعة إلى البشر، فحذر منه؛ أو قد يكون يحمل مجموعة كبيرة من الحشرات مثل البراغيث بسبب وجودها المستمر في الشارع، أو قد يكون مصابا بحمى الكلب أيضا وهو مرض خطير، فيجب عليك الابتعاد والاتصال بأي جهة مسؤولة عن حماية الحيوانات الضالة للمساعدة في إنقاذه وعدم إيذاء الأشخاص الآخرين.

تجنب الهجوم على الكلب

لا تنجرف بسرعة بواسطة العاطفة وتقدم عليه لأخذه معك إلى المنزل إذا أحببته، بل قم بتأني وابحث عن عصا للدفاع عن نفسك في حالة هجومه عليك، ولكن اخفها وراء ظهرك وكن حذرا في خطواتك، فهو يترقب بعناية ما سيحدث له، فإذا عجلت في الأمر، سيشعر بوجود خطر كبير، فإذا شعرت برفضه لقدومك، عليك أن تغادر المكان فورا. ولكن إذا أحب وجودك، يمكنك البدء في أخذه إلى عيادة بيطرية لضمان نظافته وسلامته وعدم نقل أي عدوى إليك، وأيضا ضمان سلامته النفسية حتى لا يتسبب لك أي ضرر، وأيضا لتعرف ما هي الأطعمة التي يجب عليك تقديمها وكيفية الاهتمام بنظافته.

اغسل يدك جيداً

نحن لا نتهاون في غسل اليدين جيدا عدة مرات بعد لمس أي كلاب ضالة، حتى لا تنتقل الأمراض إليك أو إلى أطفالك .

حل الكلاب الضالة

في بعض الأحيان، نساعد في وجودها في الشوارع من خلال تقديم الطعام والشراب لها. وبالتالي، تعتاد على وجود الطعام في تلك المنطقة. أوافق تماما مع من يتصل بالجهة المختصة في هذه القضية، فتلك المنظمات تساعد بمعرفتها وخبرتها في توفير أماكن رعاية عالية المستوى وجمعيات حقوق الحيوانات. لا ينبغي نسيان أن وجودها في الشوارع المحيطة بمنزلك أو فوق سقف سيارتك يسبب ذعرا كبيرا لأطفالك ونسائك .

مما تخاف الكلاب

بشكل عام في نجد، نجد أن الأصوات العالية مثل الرعد والأصوات المزعجة تثير الخوف بشكل كبير، ولكن هناك اختلاف في المخاوف حسب التربية. فهناك أولئك الذين يخافون من كلاب أنواع أخرى. لذا، يجب أن نتعامل مع الناس والحيوانات في الثلاثة أشهر الأولى، لأنه إذا لم يتعود على التعامل في الأشهر الأولى سيصاب بالاكتئاب. على سبيل المثال، إذا وضع الكلب ذيله بين ساقيه وأعاد أذنيه للأمام، فهذا يشير إلى الخوف. يهز الذيل بشكل كبير. يلعق الشفاه. يجب معالجة كل ذلك من البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى