وظائف و تعليم

ما راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية و الإمارات

راتب مهندس الطاقة المتجددة، هذه الوظيفة لها أهمية كبيرة، خاصة في البلدان الغربية والعربية. وهي تعد دليلا على تطور وازدهار المجتمعات بشكل كبير، كما أنها تشتمل على مجالات متعددة ومتنوعة، ولا يمكن انكار حقيقة أنها تعتبر واحدة من الوظائف التي تحصل على أعلى رواتب، وفي المقال التالي سنقدم نظرة عامة على راتب مهندس الطاقة المتجددة في أهم الدول المهنية بها.

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة من المجالات التي تحظى بالاهتمام من جميع الدول، وبشكل خاص الدول المتقدمة. فالعمل على استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعي وغيرها من الموارد وتحويلها إلى موارد نظيفة مفيدة للبيئة هو أحد أهم الأهداف التي تسعى إليها الدول المتقدمة.

بدأ تطبيق استخدام مواد صديقة للبيئة في اتخاذ خطوات واقعية في العديد من الأماكن مثل المقاهي الشبابية ومساحات الاستذكار والعمل.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤسسات المجتمعية والمؤسسات التعليمية والإرشادية المختلفة نشر الوعي، باستخدام أمثلة ونماذج متعددة حول كيفية الحفاظ على النفايات وإعادة استخدامها بطرق مفيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم نشر الثقافة عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، والمشاريع التي تسعى للوصول إلى أعلى مستويات التفاعل من أفراد المجتمع مع ثقافتها التي تساهم في تطوير وطنهم.

إن ما يربط ثقافة إعادة التدوير أو التصنيع أو الاستخدام بهندسة الطاقة المتجددة هو ثقافة واحدة تؤمن بالحفاظ على الموارد الطبيعية واستغلالها بالشكل الأمثل لخدمة الإنسان، وتطوير مجتمعه.

دراسة هندسة الطاقة المتجددة ليست سوى تطبيق لعلوم الرياضيات والكيمياء والفيزياء. وتدرس هذه العلوم في جميع المؤسسات التعليمية منذ المرحلة الابتدائية وحتى الدراسة الجامعية. ولذلك، فإن مهندس الطاقة المتجددة يتضمن جانبا كبيرا من العلم والبحث العلمي.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

  • تعتمد الشركات التي تبحث عن متقدمين لوظيفة مهندس طاقة متجددة على الخبرة بعد الحصول على الدرجة العلمية الكبيرة، بالإضافة إلى معرفتهم الكافية باللغة الثانية وبرامج الحاسوب.
  • تبدأ رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في المملكة السعودية بمبلغ 15 ألف ريال سعودي شهريا. وتعتبر السعودية من الدول العربية النشطة في توفير فرص العمل في مجال هندسة الطاقة المتجددة، وهذا يشمل مهندسي حقول النفط والطاقة الشمسية.

مرتب مهندس البترول فى الكويت

  • تتطلب مؤسسة البترول الكويتية من الراغبين بالعمل بها الحصول على شهادة جامعية من إحدى الجامعات الكويتية، بالإضافة إلى بعض الدورات المطلوبة للحصول على الدبلوم.
  • يتراوح راتب مهندس البترول الذي يحمل دبلوما بين 1800 و 3500 دينار كويتي، بينما يتراوح راتب الحاصل على مؤهل بين 2500 و 5200 دينار كويتي .
  • بالإضافة إلى ذلك، يصل راتب المهندسين البتروليين الكويتيين إلى 64 ألف دولار سنويا، بينما يصل المقابل السنوي لجميع المهندسين الآخرين إلى 61 ألف دولار سنويا .
  • وأعلى أجر للمهندسين يصل إلى 150 ألف دولار سنويا لصالح شركة Accurate Technologies، وأدنى أجر للمهندسين في جامعة فيلانوفا هو 16 ألف دولار سنويا.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في الإمارات

  • يتحدد راتب مهندس الطاقة المتجددة وفقا للشركة التي يعمل بها. ففي شركات هندسة الطاقة الشمسية يصل راتب مهندس الطاقة الشمسية إلى 10 آلاف درهم شهريا في الشركات الصغيرة، بينما يصل إلى 40 ألف درهم لمهندسي الطاقة المتجددة في الشركات متعددة الجنسيات.
  • أما بالنسبة لمهندسي حقول النفط، فإن متوسط راتبهم يصل إلى 143 ألف دولار سنويا، ويتطلب ذلك خبرة قوية في حقول النفط والتكنولوجيا، وأيضا شهادة إلزامية في الهندسة الكيميائية لتحديد حقول النفط والغاز.
  • وهناك أيضا مهندس البترول المتخصص في إدارة التوريد الذي يتقاضى راتبا قدره 75 ألف درهم.
  • مهم أن نذكر أن سوق العمل في الإمارات تفتح أبوابها لاستقبال مهندسي الطاقة المتجددة بمجرد تخرجهم.

راتب مهندس الطاقة المتجددة بأمريكا وانجلترا

  • تعتمد الخبرة كعامل رئيسي على زيادة رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في انجلترا وأمريكا. وبناء على تخصصهم المختلف، تتراوح رواتبهم السنوية عند بدء العمل من 20000 إلى 30000 استرليني في العام .
  • يتم تحديد الخبرة المكتسبة من قبل مهندس الطاقة المتجددة في بريطانيا بين 30000 و60000 جنيه إسترليني سنويا.
  • بالنسبة لراتب مهندس الطاقة المتجددة في أمريكا، يبلغ المتوسط السنوي له 64.587 ألف دولار سنويا.

راتب مهندس الطاقة المتجددة بألمانيا

  • تعتبر ألمانيا واحدة من الدول الرائدة في المجال الصناعي، وهي أيضا من أقوى الدول في رعاية الشباب وأصحاب الخبرة في مجال هندسة الطاقة المتجددة. ومن أبرز ما تقدمه هي منح الطلاب رواتب خلال سنوات دراستهم في المؤسسات والجامعات المسؤولة عن تدريس مناهج ومحتوى هندسة الطاقة المتجددة في ألمانيا.
  • أثناء دراسة تخصصات هندسة الطاقة المتجددة، يحصل الطلاب على ما بين 700 إلى 1000 يورو كراتب .
  • ويحصل الطلاب الدارسون في اقتصاد هندسة الطاقة المتجددة على نفس معدلات الرواتب السابقة .
  • أما بالنسبة لدراسة الماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، فإن أجرة الطالب يتراوح ما بين 1800 و 2400 يورو على مدار عشرة فصول دراسية، وهذه الأجور يحصل عليها الطالب بعد انتهاء دراسته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى