الحالات المرضيةصحة

اسرع حل للامساك

أسرع حل لمشكلة الإمساك المجرب والمضمون، من بين المشاكل المزعجة التي يعاني منها الجهاز الهضمي هو الإمساك، ونجد أن الجميع بغض النظر عن الأعمار يتعرضون لهذه المشكلة، وهذا ما يدفعنا اليوم لتقديم أسرع حل للإمساك من خلال تقديم عدة أعشاب طبيعية تساعد في تحريك البراز بشكل أسرع وأسهل في الأمعاء، بالإضافة إلى تغييرات بسيطة في نمط الحياة التي تساهم في العلاج، وستجدون كل ذلك هنا في المقالة على موقع موسوعة .

الإمساك ( Constipation)

يمكن تعريف الإمساك على أنه حالة اضطراب في الجهاز الهضمي، تنتج عنها صعوبة مرور البراز من الأمعاء وتقليل عدد مرات التبرز، حيث يكون معدل التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع. أما في الإمساك المزمن، فإن معدل التبرز يكون أقل من مرة واحدة في الأسبوع. تختلف الأعراض من شخص لآخر، حيث يعاني البعض من نقص البراز أو تصلبه، مما يسبب صعوبة في الإخراج. قد يشعر البعض الآخر بعد التبرز بأن الأمعاء لم تنتهي من الإفراغ تماما. في العادة، يرجع سبب الإمساك إلى قلة شرب الماء أو ضعف حركة الأمعاء. يلاحظ أن المعدل التبرز الطبيعي في الأسبوع يتراوح بين 21 و 23 مرة .

اسرع حل للامساك

نجد أن الجميع قد يعانون من الإمساك، ولكن يجب التفرقة بين الإمساك الشديد الذي يحتاج الذهاب للطبيب لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة، وبين الإمساك العادي الذي يتطلب تغييرا بسيطا في الروتين اليومي والنظام الغذائي ويتم ذلك كما يلي:

شرب المياه بكثرة

الخطوة الأولى لعلاج الإمساك هي شرب الكثير من الماء بمقدار لا يقل عن 2 لتر في اليوم، لأن الجفاف يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ولذلك ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة للوقاية من الإصابة .

شرب القهوة

تعمل القهوة على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي مما يساعد في علاج الإمساك، وخاصة القهوة الغنية بالكافيين والتي تحتوي على القليل من الألياف القابلة للذوبان .

الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح دائما بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تزيد من حركة الأمعاء وحجم البراز، مما يقلل من صعوبة مرور البراز، ونجد أن الألياف الذائبة تعمل على تليين البراز وتتواجد في الفاصولياء والحبوب والمكسرات والشعير والعدس والبازلاء بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه والخضروات، بينما الألياف غير الذائبة تجعل مرور البراز أسهل وأسرع وتتواجد في نخالة القمح والحبوب الكاملة وعدة أنواع من الفواكه والخضروات .

الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك

تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تحقيق توازن في مستوى البكتيريا في الأمعاء، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك لبن الزبادي

التماريين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الرياضية لعلاج الإمساك، حيث تشير الدراسات إلى أنها تقلل من الأعراض المصاحبة، لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية أو المشي بانتظام كل يوم .

تجنب الملينات

ينصح بتجنب استعمال المليات واستخدام المحفزات بدلا منها مثل الحقن الشرجية .

تدليك البطن

ينصح بتدليك البطن يوميا لمدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة لتنعيم الأمعاء .

الملينات

ينصح بتناول الأطعمة الملينة مثل : الشمام، المشمش، التين، التفاح، العنب، عصير العنب، والرمان، بالإضافة إلى وجود العديد من الأدوية الملينة ينصح استشارة الطبيب قبل تناولها .

علاج الامساك بالاعشاب

اسرع حل للامساك باستخدام الأعشاب :

الحلبة

من بين الأعشاب المهمة التي تعمل على علاج الإمساك، يمكن أن نذكر الحلبة بسبب احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات ونسبة عالية من الألياف، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام مسحوق الحلبة أو شرب مشروب الحلبة الذي يفضله الكثيرون، وتتميز الحلبة بأنها متوفرة ويمكن للجميع الاستفادة منها .

القطونة

من بين العلاجات الطبيعية الملينة التي تساعد في علاج القطونة بسبب احتوائها على الألياف، ينصح باستخدامها بعد استشارة الطبيب لأنها قد تسبب آثارا جانبية مثل الغثيان أو الحساسية أو آلام المعدة، وينصح أيضا باستخدامها مع الملينات عند الإصابة بالإمساك المزمن .

زيت الخروع

زيت الخروع هو واحد من أشهر العلاجات الفعالة للإمساك، ويتم ذلك عن طريق إضافة بضع نقاط منه إلى كوب من العصير، ولكن يجب أن يكون الحذر من الاستخدام المفرط لأن ذلك قد يؤثر سلبا عليك، خاصة إذا كنت حاملا.

الدردار الأحمر

تعمل هذه النبتة على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إفراز المخاط اللزج الذي يسهل عملية الإخراج. لذلك، يعتبر الدردار الأحمر من الملينات الطبيعية. ولكن يجب أن يتم استخدامه بحذر لأن سلامته على المدى البعيد لم تثبت بعد من خلال الدراسات .

نبات الصبار

يعتبر نبات الصبار من الأعشاب التي تستخدم منذ القدم لعلاج الإمساك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي تسهل وتسرع حركة الأمعاء، ويمكن تناوله أو شراء عصيره لذلك .

السنامكي

من أشهر الأعشاب التي استخدمت لمعالجة الإمساك وإفراغ الطام من الأمعاء .

كما توجد عدة أعشاب أخرى تساهم في تخفيف الإمساك وهي : البابونج، الكمون، البانسون، الكزبرة، ومغلي نخالة القمح .

وبهذه الطريقة قدمنا لكم أسرع حل لمشكلة الإمساك من خلال المقالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى