أفلامفنون و ترفيه

قصة فيلم loveless

تعبر قصة فيلم Loveless عن الفقدان بأسوأ صوره، عندما يفقد الإنسان مشاعره ويصبح مشابها للآلة غير القادرة على الحب. هذه القضية الهامة دفعتنا في موقع الموسوعة للبحث عن قصة هذا الفيلم وتقديم تقييم فني لهذا العمل، بالإضافة إلى النقد الذي تعرض له والأبعاد السياسية والاجتماعية لفيلم Loveless.

جدول المحتويات

قصة فيلم loveless

منذ المشهد الأول في الفيلم، يعرض المخرج أندريه زفياغينتسيف الجو العام للفيلم الذي يفتقر للدفء أو الروح، من خلال مشهد الأشجار المتجاعة والجافة الذي يفتتح الفيلم، ثم يستمر الفيلم في استعراض الحياة في روسيا الحديثة التي تأثرت بالتغيرات العالمية وتغيرت هيكليتها.

تدور أحداث فيلم “لوفيلس” أو “بلا حب” في العاصمة الباردة موسكو، حيث تمتلك الثلجة القدرة على تجميد كل شيء، بما في ذلك مشاعر سكانها، وتتمحور القصة ببساطة حول زوجين في بداية حياتهما المهنية، شانيا وبوريس، يتعرض الزوجان لتجربة طلاق مريرة بسبب انتهاء مشاعرهما تجاه بعضهما البعض.

جرت محادثة قاسية بين الزوجين حول من سيعتني بالطفل بعد الانفصال، ولكن على العكس من المعتاد، لم تكن المعركة حول من سيحتفظ بالطفل، وإنما حول من سيتخلص منه، فالحقيقة المرة أن كلا الزوجين لا يرغبان في رعاية الطفل “اليوشا” البالغ من العمر اثنتي عشرة سنة.

الأم ترغب في وضع الطفل في إحدى المدارس الداخلية بناء على رغبتها في التخلص من أعبائه والبدء في حياة جديدة؛ أما الأب فهو يتمنى من الأم أن تعتني به حتى لا يكتشف صاحب العمل أنه قد طلق زوجته وترك ابنه في مدرسة داخلية للتربية، حيث إن صاحب العمل رجل متدين ولديه فكر تقليدي.

كانت المفاجأة أن الطفل قد سمع بالفعل هذا النقاش الذي دار بين والديه حول رغبتهما في التخلص منه، وتخيل مدى الألم الذي شعر به الطفل عندما استمع إلى هذه الكلمات القاسية. بعد يومين فقط، فوجئ الزوجان بأن الطفل قد اختفى تماما.

تبدأ رحلة البحث عن هذا الطفل المفقود في كل مكان، وسط خوف وارتباك الجميع. ولكن هل هذا الارتباك ينبع من الحب أم الواجب، أم أنه مجرد ضمير يأنبهم لأنهم هم السبب وراء ما حدث لهذا الطفل الصغير؟.

شخصيات فيلم Loveless

تتواجد العديد من الشخصيات المميزة في فيلم Loveless والتي تعكس توجهات المجتمع الروسي حاليا، وهي:

شخصية الأم:

ويعتبر الاتجاه الحديث البحث عن الحرية وتشعر بأن زواجها كان خطأ من البداية، فقد فاجأتها الحمل واضطرت للزواج خوفا من الإجهاض، وأصبحت بعدها زوجة وأم بدون وعي منها، أو رغبة في ذلك، والآن تبحث عن حياة جديدة مع شريكها الجديد وكل ما سيفعله الطفل هو إعاقتها.

شخصية الأب:

في هذا العمل، الأب غير مبال سوى بنفسه وطموحه، ويحافظ على صورة العائلة الرسمية أمام رب العمل ويرفض توظيف غير المتزوجين بسبب تدينه، وعندما فشل زواجه الأول، قرر الدخول في علاقة جديدة مع امرأة أخرى قبل انتهاء زواجه الأول ليحل محل عائلته القديمة بأخرى جديدة.

شخصية الجدة:

تمثل الجدة في هذا الفيلم عالما قديما ينتمي إلى الروسية الشيوعية القديمة، فهي امرأة قوية الشخصية والإرادة ومن الصعب التلاعب بها، أو كما يراها ابنها في الفيلم، هي مجرد ستالين يرتدي تنورة بسيطة.

شخصية الضابط:

تتميز شخصية الضابط بالبرودة واللا مبالاة، حيث أن ارتفاع معدلات الجريمة في المدينة يجعله يشعر كأنه يواجه العديد من القضايا المشابهة كل يوم.

نقد فيلم Loveless

يعتبر هذا الفيلم هو الفيلم الخامس للمخرج الروسي الموهوب أندريه زفياغينتسيف والذي لم يحظ بالتقدير الذي يستحقه من بلده روسيا والتي تعتبر أن أفلامه تسيء إلى سمعتها، خاصة فيلمه الأخير “ليفياثان”، ولكن هذا لم يمنع العالم من التبجيل لهذا المخرج العبقري.

بخصوص الفيلم، قد اعتبره العديد من النقاد تحفة فنية، وقد حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان لندن، وتم ترشيحه أيضا في مهرجان الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وتم ترشيحه أيضا لجائزة الجولدن جلوب في نفس الفئة. ويميل النقاد إلى اعتبار هذا الفيلم واحدا من أهم الأفلام التي تعبر عن الحياة المعاصرة وصراعاتها المختلفة.

بالرغم من الفكرة المظلمة التي يدور حولها الفيلم، إلا أنه لم يكن مملا، بل على العكس فعلى مدار الساعتين تشعر وكأنك تعيش حقا مع هذه العائلة المضطربة، وتحاول البحث عن مصدر للمشاعر الحقيقية بينهم ولكنك لا تجد سوى بقايا بشر لم يعودوا كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى