الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على الزنك

من أبرز الأسئلة المهمة التي يتساءل عنها البعض (أين يمكنني الحصول على الزنك؟) وسأقدمها لكم اليوم حيث سنتعرف على فوائد الزنك الصحية والفواكه التي تحتوي على الزنك وأفضل مصادره في هذه المقالة على موقع موسوعة .

اين احصل على الزنك

الزنك هو عنصر كيميائي مهم يحمل العديد من الفوائد الصحية والضرورية لصحة الإنسان، ويوجد بكثرة في الطبيعة وخاصة في قشرة الأرض، وهناك عدة دول تصدره مثل أمريكا وآسيا وأستراليا. من فوائد الزنك الصحية المهمة أنه يحفز حوالي 300 نوع من الأنزيمات ويشارك في تكوين العظام والعضلات والأعضاء الحيوية والأنسجة، ونقص الزنك في الجسم يسبب مشاكل وأمراض متعددة، والمعدل الطبيعي لتواجد الزنك في جسم البالغ يتراوح بين 2 إلى 4 جرام  .

اين يوجد الزنك في الفواكه

هناك العديد من أنواع الفواكه المختلفة التي يمكن الاستفادة منها للحصول على الزنك ومن بينها التالي:

الخوخ

من بين الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك، إضافة إلى الفوائد المختلفة التي تمتلكها الخوخ .

الموز

نحن جميعا نعرف العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها الموز بسبب التركيبة الغذائية المتنوعة التي يحتوي عليها، بما في ذلك الزنك الهام لبناء الجسم .

المشمش

سواء كان المشمش المجفف أو الطازج، يحتوي على كمية قليلة من الزنك، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى مهمة وضرورية لصحة الجسم .

الفراولة

نجد أيضا أن فاكهة الفراولة تحتوي على نسبة زنك تقدر بحوالي 23 مللي غرام .

الأفوكادو

من بين الفواكه الأكثر أهمية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزنك، نجد أن نصف كوب من مكعبات الأفوكادو ستمنح جسمك جرعة كافية من هذا العنصر الضروري .

الخوخ

نصف كوب من الخوخ المقطع يحتوي على 38.5 ملغرام من الزنك .

الكيوي

يحتوي كوب واحد من شرائح الكيوي على 25 ملغ من الزنك .

التوت

يحتوي التوت على الزنك، لذا ننصحك بتناول كوب واحد من شرائح التوت المقطعة يوميا للحصول على ما يعادل 52 ملغ منه .

الزبيب

كوب نصف فقط من الزبيب سيمدك بـ 16 مللي غرام من الزنك .

أغنى مصادر الزنك

الحليب ومشتقاته

الحليب ومشتقاته مثل لبن الزبادي والجبن واللبنة يحتوي على كمية كبيرة من الزنك والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين د، وكل ذلك يؤثر بشكل إيجابي على صحة العظام والعضلات والجسم بشكل عام .

جنين القمح

جنين القمح هو واحد من العناصر الغنية بالزنك بنسبة 110% من احتياجك اليومي له، ويحتوي أيضا على العناصر الغذائية الهامة الأخرى، حيث يحتوي على 330 سعرة حرارية ودهون غير مشبعة .

كبد العجل

من مصادر الزنك الغنية يأتي كبد العجل، والذي يحتوي على قليل من السعرات الحرارية. فمثلا، 200 مليغرام من كبد لحم العجل يمكن أن يمدك بـ24 مليغرام من الزنك، ويمكن تناول الكبد مع البصل أو المقلي أو بأي شكل آخر .

المحار

من بين المصادر الغنية بالزنك هي تلك التي تحتوي على نسب مرتفعة، حيث يمكن لـ 100 جرام أن توفر ما يتراوح بين 16 و 182 ملي جرام من الزنك .

لحم البقر

من المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك وتحتوي أيضا على القليل من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى الحديد والبروتين والفسفور والعديد من أنواع الفيتامينات المختلفة .

بذور السمسم

من أقدم المحاصيل التي استخدمها الناس منذ القدم بسبب الفوائد العديدة التي تقدمها، وأحد أبرز فوائدها هو وجود الزنك فيها، حيث إن 50 غرام من بذور السمسم ستزودك بـ 35% من الكمية التي تحتاجها يوميا .

حبوب الخردل

من فوائد الخردل التي لا يعرفها الكثيرون، يحتوي على الزنك والفسفور وأوميجا 3، بالإضافة إلى المنغنيز والمغنيسيوم، وكل هذه العناصر تساهم في عدة فوائد صحية مثل تخفيف التهابات المفاصل وغيرها .

الشوكولاته

نجد أن الشوكولاتة الداكنة غير المحلاة تحتوي على 9.6 ملجم من الزنك، وكذلك مسحوق الكاكاو يحتوي على الزنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى