الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على الكالسيوم

سنتحدث اليوم عن الكالسيوم كواحد من المعادن الهامة لصحة الجسم، حيث سنتعرف على أهميته ودوره في بناء العظام، وسنقدم لكم إجابة لأسئلتين (أين يمكن الحصول على الكالسيوم) و(ما هي مصادر الكالسيوم النباتية) هنا في المقالة على موقع الموسوعة .

الكالسيوم

الكالسيوم متواجد بكميات كبيرة في العظام والأسنان بشكل خاص، ويصل معدل وجوده في الجسم بشكل عام إلى 99%، وللكالسيوم دور هام حيث يساعد على انقباض واسترخاء الأوعية الدموية ويساعد العضلات في أداء وظائفها، وهو أساسي لصحة العظام وغيرها من الوظائف الهامة، ويمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر طبيعية مثل الحليب وهناك أيضا مصادر صناعية مثل المكملات الغذائية وبعض الأدوية كمضادات الحموضة .

أهمية الكالسيوم

  • يحافظ الكالسيوم على صحة العظام .
  • يسهم في تقوية العظام حتى سن الخامسة والعشرين، ونجد أن كثافة العظام تبدأ في الانخفاض بعد تجاوز هذا السن وعلى الرغم من ذلك نجد أنه يسعى إلى تباطؤ معدل فقدان الكثافة العظمية .
  • ينظم تقلصات العضلات بشكل فعال .
  • يلعب الكالسيوم دورا مهما في الحفاظ على صحة القلب، حيث يساعد عضلات القلب على الاسترخاء بعد ضخ الكالسيوم .
  • يساعد في تجلط الدم بشكل طبيعي في الجسم .
  • الكالسيوم يساعد العديد من الإنزيمات على العمل بكفاءة، مما يؤثر إيجابا على صحة الجسم .

اين احصل على الكالسيوم

أين يمكنني الحصول على الكالسيوم؟ يمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر مختلفة، ومن بين أشهرها التالي:

الحليب ومنتجاته

نجد أن الحليب ومنتجاته هي من أكثر المصادر الغنية بالكالسيوم؛ مثل اللبن والجبنة والزبادي .

الحبوب

هناك العديد من أنواع الحبوب التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، مثل: الكرفس، بذور الخشخاش، بذور الشيا، السمسم، حيث نجد أن ملعقتين من بذور الخشخاش تحتوي على 26% من الكمية التي يحتاجها الجسم .

الفاصولياء

 من بين المصادر المهمة للحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم هي الفاصولياء الخضراء، حيث يحتوي نصف كوب من الفاصولياء الخضراء على 6.5% من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا .

السلمون والسردين

يحتوي السردين والسالمون بشكل كبير على الكالسيوم، وتحتوي هذه الأسماك أيضا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية بما في ذلك البروتين وأوميجا 3

العدس

العدس هو بقولية تحتوي على الكالسيوم، كما أنه غني بالحديد والألياف ويحتوي أيضا على المغنيسيوم والفسفور .

اللوز

هو نوع من المكسرات الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حيث أن 14 غرام من اللوز يحتوي على 40 ملغ .

اين يوجد الكالسيوم في الفواكه

الكيوي

نجد أن الكيوي من أنواع الفواكه الغنية بالكالسيوم بشكل كبير، مما يؤثر إيجابا على صحة الإنسان حيث يحمي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ويحمي أيضا من الإصابة بالالتهابات، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العين .

التين الشوكي

يطلق على التين الشوكي في بعض الأحيان اسم (فاكهة الصبار)، ويتواجد بعدة ألوان مختلفة منها الأصفر والأحمر والأخضر، ومن أهم فوائده أنه يحتوي على عنصر الكالسيوم .

التين المجفف

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث يحتوي كل 200 غرام من التين على 324 ملغ من الكالسيوم، مما يجعل له دور هام في الوقاية من أمراض القلب وسرطان القولون والسكتات القلبية والشرايين .

التمر

يحتوي التمر بجميع أشكاله اللينة والجافة على مقدار من الكالسيوم، حيث يحتوي كل 200 غرام منه على 128 من الكالسيوم .

المشمش المجفف

هو أيضا من أشهر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، مثل الكالسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين أ، بالإضافة إلى البوتاسيوم وغيرها من العناصر التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض .

اليوسفي والبرتقال

بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة الموجودة في اليوسفي والبرتقال، يحتوي كلاهما على الكالسيوم الذي يلعب دورا كبيرا في الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية، ويساعد في تأخير عملية الشيخوخة وغيرها من الفوائد الكثيرة .

التوت

يحتوي كل 200 غرام من التوت على 78 ملغ من الكالسيوم .

البرقوق

في كل 200 غرام من البرقوق توجد 86 مل من الكالسيوم، مما يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمير وغيرها من الفوائد الصحية المرتبطة بتناوله .

اين يوجد الكالسيوم للحامل

يمكن للنساء الحوامل الحصول على الكالسيوم من مصادر مختلفة للحفاظ على صحتهن وصحة أجنتهن

الحليب ومشتقاته

من الواضح أن الحليب هو المصدر الأساسي للحصول على نسبة عالية من الكالسيوم، ومشتقاته مثل اللبن الزبادي واللبنة والجبن من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم .

الخضروات الورقية

نجد أن الخضروات الورقية تحتوي أيضا على نسبة عالية من الكالسيوم، مثل اللفت والملوخية والسبانخ والملفوف والقرنبيط، لذا ننصحك، عزيزتي، بتناول تلك الخضروات .

الصويا

نجد أن مشروب الصويا يعد من أبرز المشروبات الغنية بالكالسيوم، فعلى سبيل المثال، نجد أن كل 200 جرام من التوفو يحتوي على نسبة من الكالسيوم تعادل 1300 ملغ .

الطحينة

من الأطعمة التي ينصح بتناولها للنساء الحوامل للحصول على الكالسيوم بسهولة هو الطحينة المصنوعة من السمسم الكامل، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وهنا يتبين أن الطحينة الكاملة تحتوي على كمية من الكالسيوم تعادل تقريبا ما يحتويه الحليب .

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية مختلفة من أبرزها الكالسيوم وأوميجا 3، مما يجعلها تمتلك العديد من الفوائد التي تنعكس بالإيجاب على صحة الجسم والبشرة والشعر، وبذلك قدمنا لكم إجابة على سؤال (أين أحصل على الكالسيوم) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى