الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات وأسرار عن الوشق العربي

الوشق العربي هو حيوان مفترس يشبه القطط في شكله الخارجي، ويتميز بأذنيه الطويلتين التي تساعده على الانقضاض على فريسته بسهولة. ينتمي إلى فصيلة السنوريات وهو من الثدييات. ينتشر الوشق بشكل كبير في مناطق مثل الهند وإيران وأفريقيا، وهناك عدة أنواع من الوشاق مثل الوشق الهندي والوشق الكندي والوشق الصحراوي والوشق الأيبيري والوشق الأوراسي والوشق الكميت والوشق الفارسي. ستقدم الموسوعة إجابات عن معلومات مثل ماهو الوشق وهل يأكل الإنسان إذا تعرض له وكيفية تربيته وما الفرق بين الوشق الكندي والأحمر والأوراسي في هذا المقال. تابعونا.

الوشق العربي

الوشق العربي يطلق عليه عدة أسماء أخرى مثل العناق والكراكال والقرقول وأم ريشات. يعيش الوشق في الهند وأفريقيا وإيران وغرب آسيا، ويوجد في الأشجار والغابات وخاصة السافانا. هو حيوان لا يحتاج بشكل كبير إلى الماء ولا يحتاج إلى زوج، ويعيش لمدة تتراوح بين 12 و17 عاما. عند الزواج، تحمل الأنثى بين وشق واحد وستة أوشاق، ويمكن للأنثى الزواج بعد بلوغها الخامسة عشرة، ومع ذلك فإنه لا يتخلى عن الطعام، فهو يأكل اللحم الذي يصطاده من القوارض والغزلان والأرانب البرية والوبر. بالإضافة إلى ذلك، يستخدمه الإنسان في أفريقيا للتخلص من طيور العشش التي تسبب مشاكل في المطارات أثناء هبوط وإقلاع الطائرات. يمكن للوشق تخزين اللحم لفترات طويلة وتناوله متعفنا، وهو ما يجعله ماهرا في صيد الطيور وتناولها. كما يتميز الوشق بأذنيه الكبيرة والطويلة والسوداء التي تساعده في سماع صوت فرائسه على الفور، فهو يحمل عشرين عضة في أذنيه التي تساعده في الوصول إلى فريسته. ومع تقدم العمر، قد يتلاشى اللون الأسود من أذنيه.

هل الوشق ياكل الانسان

الوشق لا يأكل لحم الإنسان إذا تربى في المنزل أو تدرب على التكيف والتعامل مع الأشخاص. يمكن ترويضه في المنازل منذ نعومة أظافره، ولكنه يبحث دائما عن اللحوم التي يغذي عليها مثل الطيور والقوارض والثعالب والأرانب والغزلان والفرائس الصغيرة. يقوم بصيد الحيوانات الأخرى خاصة في الليل في فصل الصيف، بينما في الشتاء يصطاد الفرائس في النهار. يتغذى على فرائس صغيرة الحجم وينقض عليها من خلال تسلق الأشجار في الغابات، ويهاجمها باستخدام أنيابه التي يكشر عنها ويهاجم فريسته فورا.

معلومات عن حيوان الوشق

هناك العديد من المعلومات التي سنكشفها في هذا المقال عن حيوان الوشق، وسنقدمها لكم في الجمل التالية

  • يتراوح حجم الوشق بين خمسة وستين إلى تسعين سم.
  • هو حيوان مفترس قادر على القفز في الهواء للإمساك بفريسته وأكلها، ويترصد الفريسة من فوق الشجرة، فنحن لا نجد الوشق يمشي في الغابات أو السهول.
  • هو من الحيوانات المفترسة متوسطة الحجم.
  • يكون وزن الوشق حوالي أحد عشر أو ثمانية عشر كيلوغراما.
  • الفئران والأرانب والغزلان والثعابين والماعز والطيور هي فرائس الوشق.
  • يسير على قدميه من فوق الشجرة إلى الأرض.
  • يقفز مسافة بعيدة وصلت إلى ثلاثة أمتار.
  • يتراوح عمر الحمل ما بين اثني عشر وخمسة عشر عاما.
  • يسير ويقطع حوالي ثمانين كم في الساعة.
  • تتنوع ألوانه وتختلف ما بين الأحمر والأسود والبني والرمادي.
  • يتمتع بقدرة هائلة على اكتشاف فريسته من خلال عضلات أذنه التي تحتوي على عشرين عضلة، مما يساعده في معرفة وتحديد موقع الفريسة.
  • لديه القدرة على افتراس حيوانات ثلاث مرات حجمه.

أنواع الوشق

هناك أنواع مختلفة من الأوشاق مثل الأحمر والكندي والأوراسي والأيبيري وعناق الأرض، وفيما يلي عرض لأهم المعلومات حول تلك الأنواع

الوشق الأحمر

يوجد اثنا عشر نوعا منه في شمال المكسيك وجنوب كندا والولايات المتحدة وأمريكا الشمالية بشكل عام.

وشق أوراسيا

وزنه يصل إلى 18 كيلوغراما، ووزن الذكور يصل إلى 18 إلى 30 كيلوجراما.

الوشق الكندي

يصل وزن هذا الحيوان إلى ثمانية كيلو جرام أو أحد عشر، ويتواجد بشكل مستمر في الغابات الشمالية لأمريكا.

الوشق الايبيري

هو واحد من الأوشاق المعرضة للانقراض، ويتواجد في جنوب أوروبا في شبه جزيرة أيبيريا.

عناق الأرض

هو وحش من أوشاق البحر، ويتميز بحجمه المتوسط، ويعرف أيضا بوشق مصري أو وشق فارسي.

من خلال هذا المقال، قدمنا لكم العديد من المعلومات حول حيوان الوشق، وأجبنا على تخوفات البعض من تربيته في المنزل بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنه يأكل الإنسان، وعددنا أنواعه، وسردنا المعلومات المختلفة التي يتداولها البعض حول طبيعته وطرق التعامل مع فريسته.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى