أسأل الخبراءالمراجع

فوائد المعجون الحراري وكيفيه صعنه

نتحدث في هذا المقال عن أهمية المعجون الحراري ونقدم بعض المعلومات الأساسية حول كيفية إعداده واستخدامه. واحدة من أهم درجات أهميته هي تسهيل عملية التبريد للمعالج الحراري بعد تحقيق تلامس بين سطح المعالج وسطح المشتت.

جدول المحتويات

كيفية صنع معجون حراري للمعالج

من الشائع أن ينتشر الكلام عن أن المعجون الحراري يحتوي على مواد سامة، وهذا غير صحيح. المعجون الحراري يحتوي على مواد سيليكونية قابلة للذوبان، وهناك مصنعون آخرون يستخدمون زيوت معدنية. وهناك أنواع رخيصة تستخدم هذه المواد السيليكونية كمعجون حراري.

يجب في البداية أن نشير إلى أهمية المعجون الحراري في قدرته على توصيل الحرارة بشكل أكبر بمقدار 8000 مرة من الهواء. وأن المعجون الحراري يحتوي على مادة أو أكثر من المواد الموصلة للحرارة، ويوجد من أنواع المعجون الحراري:

  • معجون من المعدن السائل: وهو يحتوي على معدن سائل مثل الجاليوم، وهو نادر وثمين أيضا.
  • معجون كربوني: يتكون من مواد كربونية مثل ألياف الكربون أو بودرة الألماس، وهو الأفضل، ولكنه غال جدا.
  • معجون معدني: ويحتوي على حبيبات صلبة مثل الفضة أو الألومنيوم، وعيبه أنه يوصل التيار الكهربائي، وهو أيضا مكلف جدا.
  • معجون سيراميكي: يتم فيه ذوبان البودرة السيراميكية المكونة من نترات الألومنيوم وأكسيد الألومنيوم وأكسيد الزنك وثاني أكسيد السيليكون مع مادة سيليكونية ذائبة أو جيلاتينية، ويكون لون هذا المعجون أبيض ويوصف بأنه موصل ممتاز للحرارة
  • معجون حراري لاصق: هو معجون حراري ولكنه يحتوي على لاصق، ويستخدم لتثبيت المشتتات الخاصة باللوحة الأم والبطاقات الرسومية.

شراء معجون حراري يحتوي بشكل أساسي على مواد معدنية مثل الفضة والنحاس والذهب، هو أفضل ما يمكن فعله للحصول على كفاءة أعلى لعمل المعجون الحراري، لأن هذه المعادن تساعد على توصيل الحرارة بشكل أفضل.

كيف يوضع المعجون الحراري؟

قبل استخدام المعجون الحراري، يجب تعريضه لبعض الماء الدافئ؛ حيث أن معظم المعاجين تكون سميكة ولزجة.

الهدف من وضعه هو أن يكون طبقة رقيقة بسمك الورقة قدر المستطاع، لذلك يجب مسح سطح المعالج والسطح السفلي للمشتت قبل بدء وضع المعالج الحراري.

هناك طرق مهمة لتنظيف المعالج والمشتت وتجهيزهما لتطبيق المعجون، فمثلا يتم استخدام الكحول لتنظيف سطح المعالج بواسطة قطعة قطنية مبللة بتركيز يتراوح بين 70% و90%، ويوصى بزيادة تركيز الكحول للحصول على أفضل النتائج.

هناك طريقة تضمن لك نظافة مثالية ونعومة سطح المبرد، وهي تلميع وصقل السطح، فهذا أمر ضروري لأنه يساعد على التبريد بشكل فعال ويسمح بتوصيل الحرارة بسرعة عند وضع المعجون الحراري.

شكل الأسطح التي ستستخدم معها المعجون الحراري سيساعدك في اختيار الشكل الذي ستضعه؛ فمثلا:

  • للمعالجات القديمة مثل بنتيوم 3 وأثلون اكس بي، يجب وضع المعجون بإصبعك بعد ارتداء كيس بلاستيكي أو قفاز.
  • إذا كان سطح المشتت دائريا، يمكنك وضع كمية بحجم حبة الأرز في الوسط.
  • للمعالجات الرباعية من أنتل، يوضع خط من المعجون.
  • عندما يحتوي المشتت على أنابيب نحاسية في سطحه، يتم ملء الفراغات بين الأنابيب بالمعجون ومسح الزائد، ثم يتم إضافة المعجون بشكل خطوط بين الأنابيب النحاسية.

نصائح وتحذيرات عند استخدام المعجون الحراري:

أولاً: يجب أن يكون القفاز الذي ستستخدمه لتنظيف الأسطح من اللاكتس نظيفا من أي عوالق مثل البودرة أو الأتربة ، لتجنب خلطها مع المعجون وتقليل كفاءته.

ثانياً: تجنب لمس السطح بإصبعك بعد تنظيفه بالكحول لأن زيوت الإصبع قد تلحق ضررا بالسطح والمبرد.

ثالثا: تذكر أن هناك فترة “الوصول للأداء المرغوب” للمعجون الحراري، وخلالها يعمل المعجون بكفاءة ويستمر في خفض الحرارة، وقد تكون هذه الفترة قصيرة جدا أو تمتد إلى 200 ساعة.

رابعاً: استخدام المنظفات الزيتية بشكل مستمر لتنظيف المعالجات أو المشتتات يؤثر سلبا على كفاءة المعجون الحراري في تخفيض الحرارة ويمنعه من أداء وظيفته بشكل كبير.

خامساً: هناك عوامل مهمة في الحفاظ على درجة حرارة المعالج، ومن أهم هذه العوامل هو الحرص على تغيير المعجون الحراري بمعدل مرور ستة أشهر في فصل الشتاء وثلاثة أشهر في فصل الصيف.

نعم، هناك أجهزة تعمل بكفاءة لفترة طويلة رغم الاستخدام المستمر، ولكن يعتمد ذلك على عوامل أخرى مثل درجة حرارة الغرفة التي يتم استخدامها فيها.

أين يباع المعجون الحراري؟

  • يمكن الحصول على المعجون الحراري في متاجر تصنيع الأجهزة الذكية، ويمكنك وضعه بنفسك، ولكن من الأفضل أن تأخذ جهازك إلى فني ليضعه لك بالطريقة التي تتوافق مع معالجك.
  • تتوفر في المحلات نوعان من المعجون الحراري؛ النوع الأول لونه رمادي والنوع الآخر لونه أبيض. يعتبر المعجون الرمادي هو الأفضل، حيث يساعد في نقل الحرارة وتبريدها على المعالج الخاص بجهاز الكمبيوتر بكفاءة.

هذه هي النقاط والأسئلة الأساسية التي يجب علينا إرشادك بها، وتتعلق بالمعجون الحراري وكيفية استخدامه كعلاج قوي لمشكلات جهازك، وكيفية استخدامه بسهولة بنفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى