البيئةعلوم

بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها

البحث عن هيئة الحياة الفطرية السعودية وأهدافها، فهي الهيئة التي تحافظ على البيئة التي خلقها الله لنا للعيش فيها، وهذه البيئة تقدم لنا الكثير وتحتضن العديد من الكائنات الأخرى، ولذلك يجب علينا الحفاظ عليها والمحافظة على التوازن البيئي الذي يحافظ عليه الحيوانات بأنواعها المختلفة مثل الثدييات والزواحف والطيور والأسماك والبرمائيات، وذلك لحماية تلك الأرواح البريئة التي تعيش معنا على هذا الكوكب وللحفاظ على التوازن البيئي ومنع حدوث أي اضطراب فيه، وهنا تبرز أهمية الهيئة السعودية للحياة الفطرية في الحفاظ على تلك الحيوانات، ويقدم هذا المقال معلومات عن هذه الهيئة وأهدافها، تابعونا.

الهيئة السعودية للحياة الفطرية

هي هيئة وطنية سعودية مستقلة تعمل تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء السعودي، تأسست في عام 1986، وتلعب دورا بارزا في الحفاظ على التنوع الحيوي في المملكة من خلال الحفاظ على التغطية النباتية والحيوانات المهددة بالانقراض والكائنات الحية بشكل عام، والتي وصل عددها إلى 367. وكان يطلق عليها “الهيئة الوطنية لحماية التنوع البيولوجي وتنميته”، ومقرها في الرياض.

بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها

تقوم الهيئة السعودية بأداء العديد من المهام التي تحافظ على البيئة، وتعمل على الحفاظ على سلامة الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات والحيوانات التي تعيش في البيئة الطبيعية، ومن خلال النقاط التالية نستعرض تلك الأهداف:

  • الاهتمام بقضايا البيئة المتعلقة بالحياة الطبيعية والحياة البرية التي يعيشها الحيوانات والنباتات.
  • إجراء البحوث العلمية في المجالات المتعلقة بالحيوانات والنباتات في المناطق الطبيعية.
  • جراء الأبحاث في مجال الأحياء.
  • إصدار التشريعات التي تهدف إلى حماية المناطق الطبيعية والحياة البرية بما في ذلك الحيوانات والنباتات.
  • يتم إعداد العديد من الندوات واللقاءات الحوارية والمؤتمرات التي تهدف إلى زيادة الوعي حول ضرورة حماية الحياة البرية والطبيعية التي تعيش فيها مجموعة متنوعة من الحيوانات.
  • يتجمع الباحثون والمختصون في هذا المجال الذين يقدمون اقتراحات جديدة في هذا المجال.
  • إجراء دراسات شاملة وتتبع نتائج الأبحاث حول الكائنات الحيوانية والنباتية الموجودة في الحياة البرية.
  • تتمثل المهمة في رصد المناطق الطبيعية وتحديد كيفية التعامل وحمايتها.
  • البحث عن حلول لبعض القضايا التي تؤثر على البيئة الطبيعية والمحميات، بما في ذلك النباتات والحيوانات.
  • تنفيذ العديد من المشاريع التي تحافظ على الحياة الطبيعية .
  • تنمية المناطق الطبيعية والفطرية.
  • توحيد الجهود بين الحكومة والأفراد والهيئات الغير حكومية والوزارات من أجل الحفاظ على المحميات الطبيعية التي تحافظ على التوازن البيئي لنا على سطح الكوكب.
  • استيراد وتصدير الكائنات المحمية الطبيعية والكائنات الحيوانية والزواحف والنباتات.
  • إصدار العديد من التعليمات واللوائح التي يجب تطبيقها على المناطق الطبيعية وحمايتها.
  • إنشاء محميات طبيعية جديدة للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • نشر منشورات تنتشر في جميع أنحاء العالم حول الحياة الطبيعية وأهمية الحفاظ عليها من التهديدات المحيطة بها.

أبرز المحميات التي تشرف عليها الهيئة

هناك العديد من المحميات التي تتم إدارتها من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومن أبرز هذه المحميات محمية حرة الحرة، ومحمية الخنفة، ومحمية الطبيق، ومحمية الوعول، ومحمية محازه الصيد، ومحمية جرف ريده، ومحمية جزر فرسان، ومحمية عروق بني معارض، ومحمية جزر أم القماري، ومحمية التيسية، ومحمية جبل شدا الأعلى، ومحمية الجبيل للحياة الفطرية.

محمية حرة الحرة

إنها واحة الحياة الأولى التي اعتمدتها الهيئة للحفاظ على تنوع النباتات، بما في ذلك الأشجار والنباتات المعمرة والشجيرات والنباتات العشبية، وتضم أيضا مجموعة متنوعة من الحيوانات مثل الذئب العربي والظبي والثعلب الرملي والضبع المخطط والأرانب البرية والجربوع والريم، بالإضافة إلى الطيور النادرة مثل العقاب الذهبي والحباري والكروان وأنواع مختلفة من القنابر، وهناك أيضا تواجد للزواحف وتحيط بها مجاري السيول.

محمية الخنفة

تحتوي أوكرانيا على العديد من الهضاب والتلال والأودية، وتمتلك العديد من الأشجار والأعشاب والحشائش والشجيرات النادرة. كما توجد بها العديد من الزواحف والطيور المهاجرة والمستوطنة والحيوانات مثل الظبي والثعلب والأرانب البرية واليرابيع.

محمية الطبيق

تحتوي المنطقة على صخور رسوبية ووديان ونباتات، ولكن بسبب الرعي الجائر، فقد فقدت الكثير من تنوعها النباتي، ولذلك بدأت الهيئة السعودية للحياة الفطرية في حمايتها، وتوجد في المنطقة الزواحف والطيور والحيوانات القليلة مثل الذئب والأرنب البري والظبي الريم.

محمية الوعول

تتمتع التربة بخصوبة عالية للنباتات، حيث تتساقط الأمطار بغزارة، وتوجد فيها العديد من الحيوانات والزواحف والطيور.

محمية محازه الصيد

تحتوي المنطقة على العديد من الأشجار مثل السمر والسرح والمرو الرمث والثمام والعوسج، وتوجد أيضا أنواع مختلفة من القوارض والطيور مثل النسر الأصلع والأسمر والرخمة المصرية والحيوانات. تم توطين ظبي الريم وطائر الحباري، وتم الحفاظ على النعام الأحمر الرقبة والنعام العربي المنقرض.

محمية محازه الصيد

تحتوي المحمية على مجموعة متنوعة من النباتات الصحراوية والحشائش والأشجار والحيوانات والطيور والقوارض، وقد أضافت الهيئة النعام العربي والحباري الصغيرة إلى المحمية، وقد قامت بتوطين ظبي الريم.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال العديد من المعلومات التي تتعلق بالهيئة السعودية للحياة الفطرية، وعرضنا أهدافها وأبرز المحميات التي تتبناها الهيئة للحفاظ عليها، وهي من الأدوار البارزة التي تقوم بها في المحافظة على التوازن البيئي المحلي والعالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى