صحةطب الأسنان

كيفية علاج الضرس المحفور

من بين الآلام الشائعة والصعبة تحملها، آلام الأسنان. وعلى الرغم من ذلك، نتجنب زيارة طبيب الأسنان ونبحث عن طرق أخرى لتخفيف الألم. وهذا ما سنقدمه اليوم، حيث سنتعرف على طرق منزلية فعالة لعلاج الضرس المحفور، بالإضافة إلى كيفية العلاج بالقرآن عبر موقع موسوعة  .

ألم الأسنان

من بين الآلام المفاجئة والمزعجة التي تصيب الشخص وتسبب الألم الحاد، يعود الألم في الأسنان إلى تواجد الأعصاب الكثيرة التي تتواصل معها، ومع وجود التهاب في اللثة أو الأسنان أو تسوس في الضرس، يزداد الألم شدة، وقد يصاحب ذلك التهابا عدة أعراض مثل الاحمرار البسيط أو تورم المنطقة المصابة، وهذه الأعراض تشير إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان حتى لا يتفاقم الوضع، وغالبا ما يكون ألم الأسنان نتيجة تسوس الضرس وحدوث تعقيدات بسبب الحفر وتسرب البكتيريا إلى الأعصاب والجذر، ولذلك يبحث الكثيرون عن طرق مؤقتة لتسكين الألم، وهو ما سنقدمه لكم .

علاج الضرس المحفور

 يمكن تخفيف ألم الضرس المحفور بعدة طرق فعالة، ومن بينها التالي:

القرنفل

اشتهر استخدام القرنفل لتسكين ألم الأسنان منذ زمن بعيد بسبب فاعليته وسرعته، ويتم ذلك عن طريق طحن فصوص القرنفل ووضعها حول الضرس المؤلم .

مسحوق الأسبرين

يمكن معالجة آلام تجويف الضرس أو حفرته باستخدام مسحوق الأسبرين، ويمكن تخفيف الألم عن طريق وضع المسحوق فوق الضرس المحفور، وينصح بالانتظار وعدم شرب الماء لمدة 10 دقائق على الأقل لتحقيق أفضل النتائج .

الملح

يلاحظ أن الملح له دور فعال في مكافحة البكتيريا والتخلص من الفيروسات، مما يؤدي إلى تخفيف شدة الألم، ويمكن ذلك عن طريق إضافة ملعقة ملح إلى نصف كوب من الماء الفاتر واستخدامها للمضمضة والشطف، مما سيساعد على علاج الألم والتخلص من الجراثيم .

علاج الضرس المحفور بالاعشاب

يمكن علاج ألم الضرس باستخدام بعض أنواع الأعشاب المستخدمة بشكل شائع وهي كالتالي:

القرفة

يعتبر خليط القرفة والعسل علاجا فعالا لآلام الأسنان، حيث يساعد في علاج التهاب الأسنان ويحمي من العدوى، نظرا لاحتواء القرفة على خصائص مضادة للالتهاب ومكافحة الفطريات والبكتيريا الضارة، ويتم ذلك عن طريق إضافة ملعقتين من القرفة إلى ملعقتين من العسل وتوضع الخليطة على مكان الألم وتكرار الوصفة يوميا حتى يزول الألم تماما .

الثوم

لأنه غني بالكثير من مضادات الالتهاب الطبيعية، يمتلك الثوم فعالية في معالجة آلام الضرس، على سبيل المثال مادة الأليسين، مما يؤدي إلى قتل البكتيريا المسببة للالتهاب وإزالة الالتهاب ومعالجة الألم، كما يعمل على تسكين الآلام الحادة بواسطة مزج نصف ملعقة من الملح مع فص ونصف من الثوم المهروس جيدا لتحضير معجون، ثم وضع المعجون على موضع الألم وتكرار ذلك مرتين يوميا حتى اختفاء الألم .

الثلج

منذ العصور القديمة، كان الثلج يستخدم لتخفيف آلام الأسنان وعلاج مشاكل الأسنان، حيث يعمل مكعبات الثلج على تخدير المنطقة المؤلمة والأعصاب، بالإضافة إلى محاربة الفطريات والبكتيريا والجراثيم المسببة للالتهاب، ولذلك يتم وضع قطعة من القماش النظيفة وبعض مكعبات الثلج على الخد الذي يحتوي على السن المصاب، ويتم تكرار هذه العملية عند شعور الشخص بالألم، وسوف تلاحظ النتائج الفعالة بعد مرور ربع ساعة .

الفانيلا

للفانيلا لها دور في تخفيف الألم المزمن للأسنان بسبب احتوائها على مضادات حيوية متعددة، مما يسبب تسكينها للألم بشكل طبيعي. كما أنها تقلل من تورم اللثة والتهاب العصب بسبب احتوائها على مواد مخدرة. لذلك ، يستخدم العديد من الأشخاص الفانيلا لعلاج آلام الضرس بشكل عام وخاصة الضرس المحفور. يتم ذلك عن طريق وضع قطعة من القطن مع القليل من الفانيلا في مكان الألم لمدة 60 دقيقة. ويوصى بتكرار ذلك مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج .

علاج الضرس بالقران

يقول الله سبحاه وتعالى في كتابه الكريم :((وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)) كما يقول سبحانه وتعالى: ((قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء))، وهذا يوضح دور القرآن الكريم في علاج الكثير من الأمراض النفسية والجسدية، بما في ذلك علاج الضرس المتسوس، وذلك عن طريق اتباع التالي:

  • تكرار قراءة سورة الفاتحة 7 مرات ووضع اليد على الخد الذي يحتوي على الضرس المؤلم .
  • قراءة خواتيم سورة البقرة .
  • قراءة سورة الإخلاص .
  • اقرأ المعوذتين (سورة الفلق والناس) .
  • قراءة سورة يس .
  • قراءة قول الله تعالى : (( الآن خفف الله عنكم واعلم أن فيكم ضعفا ۚ )) .
  • قراءة قول الله تعالى : (( يريد الله أن يخفف عنكم ۚ وخلق الإنسان ضعيفا )) .
  • قراءة قول الله تعالى : (( وله ما سكن في الليل والنهار ۚ وهو السميع العليم )) .
  • قراءة قول الله تعالى : ألم تلاحظ كيف يمتد الظل ولو أراد لجعله ثابتا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا؟ .
  • قراءة قول الله تعالى : قل إنه الذي خلقكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلا ما تشكرون .
  • قول : (استقري يا ريح، استقرت بالذي سكنت له ما في السماوات والأرض وهو السميع العليم)”، تقليدا للرسول صلى الله عليه وسلم .

فيديو كيفية تسكين ألم الضرس فورا – ايقاف وجع الأسنان مجرب