الحالات المرضيةصحة

علاج النقرس السريع

علاج النقرس السريع الذي يعاني منه الكثيرون في الآونة الأخيرة، وأحد أعراضه البارزة هو الألم في الركبتين والمفاصل في القدمين والساقين، أو قد يسبب احمرارا وتورما في القدمين أو المفاصل والذي يؤدي إلى مشكلات حركية. يحدث ذلك بسبب تراكم بلورات اليورات في المفاصل وتفتت بلورات البيورين في الجسم أو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم. مما ينتج عن تناول كميات كبيرة من اللحوم والعدس والفول. ما هو علاج النقرس السريع وما هي علاجات النقرس بالأعشاب وما هي أحدث علاجاته؟ يجيب هذا المقال على جميع تلك الأسئلة، تابعونا.

علاج النقرس السريع

توجد طرق سريعة لعلاج مرض النقرس، وهذه الطرق تنقسم إلى عدة أنواع نصنفها ونقدمها لكم فيما يلي:

علاجات النقرس بالأعشاب :

هناك العديد من الوصفات الطبية المجربة للتخفيف من مرض النقرس في الجسم وسنذكر لكم في الأسطر التالية تلك الوصفات، بعضها له تأثير فوري

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والمعادن التي تساعد في تقليل أعراض النقرس في الجسم، ويمكن تناوله عن طريق غلي الماء وصبه على ملعقتين من الزنجبيل، أو إضافته إلى الأطعمة التي نتناولها.

الليمون

لليمون فوائد عديدة وتأثير قوي في علاج الكثير من الأمراض في الجسم، نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الأمراض. يمكن تناول الليمون على شكل عصير، أو يمكن خلط قشر الليمون مع العسل الأبيض أو الأسود.

الافوكادو

الأفوكادو يعمل على تقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم، لذلك فهو من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعلاج مرض النقرس.

الكار كدية

يحتوي الكركديه على العديد من المواد النافعة للجسم مثل الفيتامينات والأحماض الأساسية والأملاح والحديد والبروتينات، ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من النقرس وتساعده على الحفاظ على صحته.

الكرز

ينصح بعض الأطباء بتناول عصير الكرز بانتظام بسبب آثاره الإيجابية والكبيرة في التخلص من مرض النقرس نهائيا، من خلال شرب كوب من عصير الكرز صباحا ومساء .

ورق زيت الزيتون

يمكن لمريض النقرس أن يتناول ورق زيت الزيتون أو طحنه أو وضعه في الماء وغليه، ثم تكرار تناوله مدة لا تقل عن أسبوع بشكل متكرر يوميا.

خل التفاح

يعالج خل التفاح مرض النقرس عن طريق شرب خل التفاح مع العسل ثلاث مرات يوميا.

الكرفس

يساعد في التخلص من حمض اليوريك في الجسم، والذي يسبب العديد من المشاكل ويؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

خشب الصندل

يعالج خشب الصندل سواء كان أحمرا أو بنيا مرض النقرس عند غليه في الماء واستخدامه مرتين يوميا.

عشبة نخلة القط

هو واحد من الأعشاب التي تخلص الجسم من مرض النقرس.

علاجات النقرس بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تخلصنا من مرض النقرس والتي منها: فيبوكستات هو دواء مشابه لدواء اللوريبينول ويستمر المريض في تناوله لعدة أشهر تحت إشراف الطبيب. هناك أيضا دواء آخر يسمى بروبينسيد ويستمر المريض في تناوله لمدة شهر كامل، ولا ينصح باستخدامه مع مرضى الكلى. وأصبح تناول النابروكسين مشهورا مؤخرا.

أحدث علاج للنقرس

ظهرت مؤخرا العديد من العلاجات الحديثة لمرض النقرس والتي لا تؤثر على الكلى ومن أشهرها الوبيورينول Allopurinol، والذي ينصح به الأطباء في أمريكا حاليا ويساعد في التخلص من حمض اليوريك وتخفيف الآلام المصاحبة للمرض. كما أنه فريد من نوعه بين الأدوية المستخدمة لعلاج حالات النقرس، حيث تم اختباره في المعامل الأوروبية وأظهرت النتائج أنه لا يترك أي ترسبات في الكلى حتى بعد استخدامه لمدة خمس سنوات متواصلة من قبل المرضى. ومع ذلك، ينصح بعدم إيقافه فجأة، بل تدريجيا. كما تبرز حقن الكولشيسين في القضاء على مرض النقرس، وكذلك علاج الكورتيكوستيرويد. وتم طرح دواء جديد في الأسواق يحمل اسم زورامبيك Zurambic، وهو المسؤول عن مساعدة الكلى على امتصاص حمض اليوريك.

علاج النقرس بالحجامة

أظهرت بعض الدراسات أن الحجامة يمكن أن تعالج مرض النقرس، من خلال اتباع خطوات معينة تتضمن وضع أكواب هواء على المناطق المصابة لتخديرها، ثم شريطة الجلد لاستخراج الدم الملوث، ولكن بعض الأطباء لا يؤمنون بهذا .

نوصي بتناول العديد من الخضروات والفواكه، وتقليل استهلاك اللحوم التي تعد من العوامل الرئيسية لمرض النقرس في الجسم، ولا داعي للانتظار حتى تتفاقم الأمور وتظهر الأعراض بوضوح على القدمين أو حدوث التورم الذي يؤدي إلى قلة الحركة وعدم القدرة على أداء المهام الأساسية، فالصحة هي التاج على رؤوس الأشخاص الأصحاء ولا يدرك قيمتها إلا من يحرم منها، لذا لا تهملوا صحتكم وتوجهوا فورا لزيارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى