الحالات المرضيةصحة

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت هو علاج مجرب وسريع، حيث تظهر الدوالي في صورة تشوه مظهر القدمين بظهور الخطوط الزرقاء أو الحمراء، مما يسبب العديد من المشاكل والحرج، وتمنع من ارتداء التنورات الجميلة، وهي عبارة عن تمدد الأوردة الدموية في الجسد، وتتعرض تلك الأوعية إلى التعرجات والالتواءات وعدم الاستقامة، مما يسبب بروزها تحت الجلد وشكل غير مرغوب، وتظهر في شكل بقع صغيرة وتقرحات في الجسد، وتحدث في القدمين والكعب، فما هو علاج الدوالي الطبيعي والطبي، وما هي علاجاته بالليزر، تقدم لكم موسوعة هذا المقال المعلومات التي تخص هذا المرض، تابعونا.

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

مشكلة الإصابة بالدوالي تكمن في الآلام التي تحدث أثناء الوقوف حيث تضغط على الأوردة في القدمين وتزيد من الضغط عليها، ولكن هناك العديد من الحلول والعلاجات لأمراض الدوالي ونذكر منها ما يلي:

أولاً: علاجات الدوالي طبيعيا :

هناك العديد من الإرشادات والنصائح التي يمكن أن نتبعها للحفاظ على القدمين من خطر زيادة وتفاقم مشكلة الدوالي نقدمها لكم من خلال تلك الجملة

  • عدم الوقوف على القدمين لفترات طويلة.
  • رفع القدمين على وسادات كبيرة.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • عدم استخدام حبوب منع الحمل.
  • تدليك القدمين بالماء الدافئ.
  • استخدام الجوارب المضغوطة على القدمين، لأنها تقلل الضغط على القدمين.
  • تناول الخضراوات والفاكهة.

وصفات علاج الدوالي مجربة

كما يوجد العديد من الوصفات الطبيعية المجربة التي يمكن أن تجرى في المنزل، ومنها:

وصفة خل التفاح

ضع خل التفاح على ساقيك وقم بالتدليك بلطف في الصباح والمساء، فإنه يساهم في التخلص من الدوالي بشكل كامل عند استخدامه مرتين يوميا.

ورق العنب

ورق العنب يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تؤثر على الأوردة بشكل واضح، لذا ينصح باستخدام ورق العنب كمنقوع للقدمين، حيث نقوم بغليه وتركه حتى يبرد ثم نضعه على مكان الألم.

خلطة الشوفان والزنجبيل وخل التفاح

قم بمزج نصف كوب من الشوفان وخل التفاح وملعقة من الزنجبيل في الماء المغلي، ثم اترك هذا المزيج حتى يبرد ثم قم بدهن القدمين أو مكان ظهور الألم بهذا المزيج.

زيت الزيتون زيت فيتامين E

اخلطي زيت الزيتون مع زيت فيتامين E وقومي بتدليك القدمين بهما، لأنهما يساعدان على تنشيط الأوردة في الجسم.

علاج الدوالي في القدمين بالليمون

يجب تناول الليمون يوميا للتخلص من الدوالي، كما يمكن خلط قشر الليمون بالماء الدافئ وشربه على الريق يوميا، ويوصي به العديد من الأطباء للتخلص من الدوالي في القدمين، ويساهم أيضا في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

ثانياً: علاجات الدوالي بالليزر

يقوم العديد من المرضى الآن بعلاج الدوالي، التي تظهر على القدمين وتسبب ألما وتشوها في الجلد، عن طريق إجراء جلسات ليزر غير مؤلمة، حيث يتم توجيه الإشعاع نحو مكان الدوالي وتطبيق حرارة عالية على الوريد لإغلاقه بشكل كامل. تستمر هذه الجلسات لمدة تصل إلى 12 أسبوعا كحد أقصى أو تقل حسب شدة الألم، ومع ذلك، قد يحدث حروق أو إصابة للأعصاب نتيجة لليزر، ويصل معدل نجاح التخلص من الدوالي باستخدام الليزر إلى 99%، ولذلك يفضلها الجميع.

ثالثاً :أفضل أدوية للدوالي

يبحث المصابون بالدوالي في القدمين عن حل سريع لتخفيف الألم، مثل الكريمات، ومن أشهر هذه الكريمات كريم Varikosette. وهو كريم يقلل الألم في منطقة الدوالي ويقلل التورم الذي قد يصاحبها، كما يعمل على تحطيم الأوعية الدموية والشعيرات، ويساعد على ضخ الدم بشكل أفضل إلى القلب. كما يقوي الأوعية الدموية ويعيد القدمين إلى شكلهما المتناسق، ويحد من ظهور الدوالي في الساقين. ويحتوي على مركبات طبيعية ونباتية ومكونات منشطة للأوردة في القدمين، ولا يحتوي على مواد عطرية. وهناك أيضا أقراص Coumadin المتاحة، وتستخدم تحت إشراف الطبيب. فهي أقراص تمنع تجلط الدم في الأوردة والقلب عن طريق منع تكوين بعض العوامل التي تسبب تجلط الدم بفضل فيتامين ك. وهناك أيضا دواء آخر يدعى أقراص Jantoven، ويساعد في تخليص الجسم من تورم الأوردة ويمنع تجلطها.

رابعاً: التدخل الجراحي

تحتاج إلى تدخل جراحي لعلاج دوالي الخصيتين، وخلال هذا التدخل، يقوم الدكتور بالكشف عن تاريخ المرض العقمي للشخص المصاب، أو يكتشف ضمورا في الخصية، أو تشوهات في الحيوانات المنوية. يقوم الطبيب بربط أوردة الخصيتين لمنع العقم وتدهور الصحة الإنجابية، ويساعد في تحسين الحيوانات المنوية ووقف الإصابة الوشيكة للخصيتين. من أعراض دوالي الخصيتين: ألم في الخصية، ثقل، تضخم غير طبيعي، وورم .

قدمنا لكم جميع العلاجات الممكنة للدوالي، سواء كانت بالمواد الطبيعية في المنزل أو باستخدام الكريمات أو إجراء العمليات الليزرية في حالة ظهورها في القدمين أو الخصية، وفي حالة ظهورها في الخصية يجب إجراء تدخل جراحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى