الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مرة ورد ذكر رمضان في القران الكريم

باقتراب شهر رمضان المبارك، تبدأ العديد من الأسئلة في الأذهان حول كم مرة ذكر رمضان في القرآن الكريم؛ فهو شهر مقدس وتحدث عنه المولى في كتابه. وأخبرنا بأنه يضم ليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم إلى السماء الدنيا. وستواصل موسوعة الرد الإجابة عن استفساراتكم من خلال سلسلة المقالات الرمضانية، فتابعونا.

كم مرة ورد ذكر رمضان في القران الكريم

تم ذكر كلمة رمضان مرة واحدة فقط في كتاب الله عز وجل، وذلك في الآية الخامسة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة، حيث قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه.

وعلى الرغم من أنه لم يذكر إلا مرة واحدة فقط، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا بفضل هذا الشهر الكريم، كما لا يمكننا أن ننسى سورة القدر التي سميت على اسم إحدى أفضل ليالي شهر رمضان المبارك، وخصها الله عز وجل بالذكر نظرا لأهميتها وعظم قدرها. فقد قال سبحانه ” ليلة القدر خير من ألف شهر“.

عند قراءة القرآن الكريم، نجد أنه يشير إلى أيام معدودة، وهذه الأيام تشير ضمنيا إلى أيام شهر رمضان التي تمر بسرعة وتنتهي بسرعة. ويبدو أن هذه الجملة تذكرنا بأهمية استغلال هذه الأيام قبل فوات الأوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى