الإستثمارالموارد المالية

كيف تعمل البورصة

كيف تعمل البورصة؟ البورصة هي عالم كبير وغامض إلى حد ما، ولكن إذا قررت الدخول في هذا المجال، سواء للعمل أو الاستثمار أو التمويل، يجب أن تعلم أن البورصة هي مجرد سوق للبيع والشراء، وتحتوي على شاشات كبيرة تعرض لك جداول بخطوط حمراء وخضراء، وتحتوي أيضا على أشخاص سعداء بالربح وآخرين حزينين بالخسارة. تتعرف في هذا المقال في الموسوعة على كيفية عمل البورصة.

ما هي البورصة

يعرف السوق بأنه مكان للبيع والشراء للبضائع والمنتجات، والبورصة هي سوق لتداول الأوراق المالية وتختلف عن الأسواق الأخرى في نوع البضائع التي تتم تداولها، وتخضع لقوانين تنظم عملها، ويمكن أيضا تداول أسهم بعض الشركات والسندات بهدف دعم رؤوس أموالها، ويتم ذلك من خلال شركات الوساطة والسماسرة المرخصة والمسجلة حسب قوانين البورصة، وتساعد المستثمرين على امتلاك جزء من ملكية بعض الشركات.

أهمية البورصة

البورصة لها أهمية كبيرة، ولذلك تقوم الدولة بالإشراف عليها ووضع قوانين وأنظمة لهذا القطاع

ملتقي للتمويل والاستثمار

  • البورصة هي مكان للاستثمار سواء لأولئك الذين يرغبون في تمويل شركاتهم، أو لأولئك الذين يبحثون عن الاستثمار في الشركات لزيادة الربح، ويستفيد كلا الطرفين وفقا للقوانين.

توفير فرص عمل

  • تتواجد العديد من المجلات المتخصصة في مجال العمل داخل البورصة، نظرا لكونها مجالا مفتوحا وواسعا وتضم كم هائل من العمالة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل البعض في شركات السماسرة، وبصرف النظر عن ذلك، هناك أشخاص يعملون في المكاتب بشكل إداري.

وسيلة لزيادة الدخل

  • كما ذكرنا، إنها سوق تجارية لتبادل المنافع بين راغبي الاستثمار ومن يحتاج إلى تمويل لشركتهم، وفي كلا الحالتين، تساهم البورصة في زيادة دخل الأفراد.

مؤشر لاقتصاد البلد

  • تقوم الشركات الكبرى بعرض أسهمها في سوق البورصة، وهذا يعتبر دليلا قويا على الوضع الاقتصادي في البلد سواء كان متقدما أم لا.

وسيلة لتمويل الشركات دون الحاجة للبنوك

  • عندما ترغب شركة تمويل في بيع أسهمها في البورصة، يتم ذلك عن طريق الاكتتاب، وهناك اكتتاب عام واكتتاب خاص، وبذلك يتم بيع الأسهم وتمويل الشركة من خلال العائد المالي من البيع دون دفع فوائد مثل الاقتراض من البنوك، ويطلق على هذه العملية اسم التنازل عن جزء من الملكية.

كيف تعمل البورصة

تنقسم البورصة إلي عدة أسواق ومنها:

السوق الرئيسية

هو متخصص في بيع الأوراق المالية الجديدة من خلال عرضها وتطبيقها على المستثمرين، وهي توفر تمويلا ماليا لأصحاب الشركات.

السوق الثانويّة

هذا هو سوق التداول الثانوي، وهذا يخص المستثمرين، سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات، وغالبا ما تقوم البورصة بتنفيذ عمليات التداول الخاصة بها عبر الأسهم، وعادة ما يتم تنفيذها إلكترونيا، وتشمل أهم عمليات البورصة عمليات شراء وبيع الأسهم بواسطة أوراق مالية.

عمليات الشراء

تحدث عمليات شراء الأسهم عندما يضع أصحاب الشركات أسهم شركتهم للبيع للمستثمرين، وتتأثر عمليات الشراء بتقلبات أسعار السهم، وأحد أكثر أنواع الشراء التي تشجعها القطاعات المهنية هو ما يسمى بالتنوع في الشراء، ويتم الشراء من خلال الأسهم المتوقع أن ترتفع لتحقيق الربح المادي.

عمليات البيع

البيع هو عندما يقوم المستثمرون بشراء الأسهم بأقل الأسعار وترتفع قيمتها في البورصة، فيبيعونها لتحقيق الربح المادي. وإذا انخفض سعر الأسهم، يحاولون التخلص منها عن طريق البيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى