الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف استقبل رمضان

كيف نستقبل رمضان؟ وفقا للآية 83 في سورة البقرة “يا أيها الذين آمنوا! كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”. إنها فترة محدودة ونستقبل هذا الشهر الكريم بكل الخير والروحانيات العظيمة، فهو هبة من الله تعالى لعباده المسلمين، فرصة عظيمة لتكفير ذنوبنا وتجديد عهدنا مع الله لنكون مسلمين صالحين. في موسوعتنا، سنساعدك اليوم في معرفة كيفية استقبال هذا الشهر المبارك بكل البركات والنعم، ونسأل الله أن يعيده على العالم الإسلامي بكل الخير.

جدول المحتويات

كيف استقبل رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا دخل شهر رمضان، تفتح أبواب الرحمة”، وتتفاوت الأشخاص في استقبال هذا الشهر، فعلى سبيل المثال، تستعد الأم لإعداد أطيب الوجبات لأبنائها، ويستعد الأب لتوفير المصروفات اللازمة لهذا الشهر من الطعام والشراب، أما الأبناء فيحاولون تنسيق مواعيد الامتحانات والصيام وتنظيم أوقات العبادة.

نستقبل رمضان أولا بإبداء نية الصيام طوال الشهر، إيمانا واحتسابا لله رب العالمين، ثم نقترب من الله أكثر بأداء الصلاة في أوقاتها والقيام بالعبادات الصالحة، ولا ننسى قراءة وإتمام تلاوة القرآن الكريم. كما نتضرع إلى الله بالدعاء ونكثر من الأذكار والتسابيح، بالإضافة إلى إعطاء الصدقة وسداد الزكاة وتقديم الطعام للصائمين، فلهذا نجني أجرا عظيما.

استقبال رمضان بالتوبة

  • المعاصي قادرة على منع الخيرات وفضل الله العظيم عنا، لذا يجب أن نتوب بصدق لوجه الله، وذلك من خلال تكرار قول استغفر الله الذي لا إله إلا هو العلي العظيم وأتوب إليه، حيث تزيل هذه الكلمات الهموم وتفرج الكروب بإذن الله تعالى.
  • بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تنظيم الوقت بين العبادات والأعمال الصالحة، حتى لا يسيطر أيا منهما على الآخر. يفضل أن يقوم المسلم بوضع جدول يمكنه من خلاله توازن العبادات في رمضان مع أداء المهام المكلف بها.
  • يفضل تنظيم مواعيد النوم حتى يتمتع بالقوة طوال النهار ويستطيع المضي قدما دون أي تعب أو مشقة.
  • ولا ننسى أهمية الابتعاد عن الملهيات، التي تهدر الوقت وترافقها شعور شديد بالندم، ولكن بعد فوات الأوان.

مظاهر استقبال شهر رمضان

لهذا الشهر لديه عاداته الخاصة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في العالم الإسلامي نرى انتشار زينة رمضان بألوانها المزركشة الزاهية في الشوارع والمساجد، والفوانيس المضيئة، ولا ننسى أطباقه الفريدة مثل الكنافة والقطايف، ومشروباته اللذيذة مثل البلح باللبن والسنة عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقمر الدين، وأيضا العرقسوس.

افكار استقبال رمضان

  • أولاً: نحتفل بفرح وسعادة بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، ونخطط لفتح صفحة جديدة مع الله من خلال التوبة الصادقة.
  • ثانياً: لإعادة العلاقات مع الأشخاص الذين كانت بيننا وبينهم خصومة وكراهية ، يجب أن نصلح صلة الرحم ، حتى يبدأ القلب صفحة جديدة مع ربه خالية من البغض والنزاعات.
  • وفي النهاية أحبابي نهنئ العالم الإسلامي برمضان وندعو الله تعالى أن يبلغنا إياه بلا فاقدين ولا مفقودين، وأن يتممه علينا بالصحة واليمن والبركات.

فيديو كيف نستفيد من الوقت في شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى