التعليموظائف و تعليم

شرح رمضان ممنوع من الصرف

رمضان ممنوع من الصرف، ونلاحظ أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة. فما معنى ممنوع من الصرف ولماذا تم منع كلمة رمضان؟ وكيف يمكن إعرابها وهل يمكن استخدامها في الصرف؟ تجدون إجابات لكل هذه التساؤلات في المقال التالي، فترقبونا.

جدول المحتويات

الممنوع من الصرف

هو عبارة عن كلمة أو أكثر لا يمكن وضع تنوين في نهايتها، ولا يمكن إضافة حرف الكسر إليها على الإطلاق. يجب أن تكون مفتوحة.

رمضان ممنوع من الصرف

هناك العديد من الحالات التي تمنع فيها الكلمات من الصرف، ومن بينها ما ينتهي بتاء التأنيث الممدودة مثل صحراء والمقصورة، وكذلك صيغة منتهى الجموع مثل مساجد، وأيضا بعض الأسماء الأعجمية مثل إبراهيم، وتلك المركبة تركيبا مزجيا مثل حضر موت، والتي تحمل لفظ أو معنى التأنيث مثل معاوية، وبعض الأوزان مثل الكلمات على وزن فعل مثل عمر، ومؤنثها فعلاء كأصفر ومؤنثها صفراء، وفعلان ومؤنثها فعلى مثل غضبان وغضبى. الأرقام من واحد إلى عشرة على وزن فعلان ومفعل، وأيضا كلمة أخر.

فيما يتعلق بكلمة “رمضان”، تمنع من الصرف نهائيا بسبب وجود الألف والنون في نهايتها، وهي حالة من حالات المنع، لذا لا يجوز إضافة أي تنوين عليها، وكذلك لا يمكن أن يرافقها الكسر.

كيفية إعراب كلمة رمضان

كما ذكر سابقا، كلمة رمضان لا يمكن أن تصحب بكسر، ولذلك يكون إعرابها:

عندما يكون رمضان مجرورا مثل “يصوم الناس في رمضان”، فإن رمضان في تلك الحالة هو اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتح بدلا من الكسر لأنها ممنوعة من الصرف.

عندما تكون الجملة مرفوعة مثالا “أيام ويهل علينا رمضان بنفحاته الإيمانية”، إعراب كلمة رمضان في هذا النموذج فاعل مرفوع وعلامة رفعها الضمة المقدرة، وتم منع ظهورها بسبب التعذر في الصرف.

في حالة كانت جملة “المسلم يصوم رمضان آملا أن ينال رحمة الله” منصوبة، كلمة رمضان هنا تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

هذه هي أهم المعلومات عن كلمة رمضان وكيفية منعها من التصرف. إذا كنت ترغب في جمعها، يجب عليك إضافة الألف والتاء لتصبح “رمضانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى