الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ثواب وفضل ودعاء الاول من رمضان

الأول من رمضان، شهر رمضان المبارك، الشهر المفضل لدى جميع المسلمين بمختلف ثقافاتهم في جميع أنحاء العالم، حيث ينتظرون قدومه بفارغ الصبر، الكبار والصغار، الأطفال والشباب وجميع الفئات العمرية، وذلك بسبب ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد في كلام الله سبحانه وتعالى في آيات القرآن الكريم المحكمة، ولذلك يجب أن نستغل فرصة قدوم شهر رمضان المبارك بأداء العديد من العبادات والطاعات، مثل الصوم وأداء الصلاة الفرضية وصلاة قيام الليل والدعاء وقراءة القرآن الكريم والاجتهاد في إكمال تلاوته في هذا الشهر المبارك وإعطاء الصدقات وزكاة الفطر، التي تقربنا إلى الله عز وجل، بناء على ما وعدنا به ربنا من زيادة الحسنات والأجور واستجابة الدعوات في هذا الشهر الكريم، فمتى سيحل أفضل أيام الأرض على الإطلاق؟ وما هي المواعيد الميلادية المقابلة والفصول في العام؟ وكيفنقوم بأداء العبادة الدعائية في هذا الشهر؟.

الاول من رمضان

شهر رمضان هو التاسع في ترتيب شهور السنة الهجرية، وفي هذا العام الهجري 1440 يتزامن مع فصل الربيع من فصول السنة، وهو فصل يتمتع فيه الطقس بمعتدلات في هذا الوقت من العام.

موعد شهر رمضان بما يوافق تقويم السنة الميلادية

شهر رمضان المبارك هو التاسع في التقويم الهجري 1440، وهو يتزامن مع الشهر الخامس في التقويم الميلادي لعام 2019.

يصادف اليوم الأول من شهر رمضان المبارك من العام 1440 هـ اليوم السادس من شهر مايو من العام الميلادي 2019.

التعبد في أيام شهر رمضان المبارك

يمكننا أن نقوم بالعديد من العبادات في هذا الوقت من السنة؛ لاستغلال هذا الشهر المبارك، فما يمكننا فعله هو:

  • احياء ليالي رمضان بالذكر وصلاة قيام الليل.
  • زيادة قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر الكريم ومحاولة إتمامه يعتبر من أفضل العبادات في هذا الشهر.
  • زيادة التصدق في هذا الشهر يزيد من إيمانك وحبك لله، وحب الله لك.
  • الالتزام بأداء الصلوات الخمس المفروضة في كل يوم.
  • أداء الذكر لا يتطلب وقتا أو مكانا محددا، يمكنك أن تؤديه في أي وقت وأي مكان.
  • الحرص على الاجتهاد في عبادة الدعاء في هذا الشهر الكريم.

بعض الأدعية التي تساعدك في القيام بعبادة الدعاء خلال شهر رمضان المبارك

  • اللهم إني أطلب منك بأنك أنت الله الواحد القائم بذاته الذي لم يولد ولم يولد ولم يكن له شريك أن تنظر إلي في هذه الساعة وتنزل علي من عندك برحمة وحنان من جانبك لتغنيني بهما عن رحمة وحنان أي من خلقك يا رب العالمين.
  • يا الله، أوقف السائل عند بابك، ويا الله، الذي يجعل الفقراء يلجؤون إلى جانبك، ويا الله، الذي يقف سفينة الفقراء عند شاطئ كرمك، وسخاءك الواسع، وهم يتوقون للقرب منك والاستفادة من رحمتك ونعمتك. يا الله، أيها الرب، إذا كنت لا تكرم إلا من يخلص لكم في صيامه في هذا الشهر، فمن سيكون للمذنبين والمقصرين عندما يغرقون في بحر ذنوبهم وآثامهم؟ .
  • يا رب، اجعل جميع أيامنا مليئة بالسعادة، ويا رب، احتجب أحزاننا وأشف أمراضنا، ووسع رزقنا وحسن أخلاقنا، وانشر رحمتك من عندك، وامح سيئاتنا، بارك يا ربنا وتعال، يا رب الأرض والسماوات العلا.
  • الحمد لله يا ربنا، أنت نور السماوات والأرض، ورب لكل شيء ولك الحمد، أنت قائم بالسماوات والأرض وما بينهما ولك الحمد، اللهم أنت الحق، ووعدك حق، والساعة حق، ونبيك حق، ودينك حق، والنار حق، والجنة حق، فاغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى