الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل وثواب العشر الاوائل من رمضان

فضل وثواب العشر الأوائل من رمضان، أيام قليلة ونستقبل العشر الأوائل من رمضان، تلك الأيام المعدودة التي أخبرنا المولى عز وجل بمكانتها وعظم قدرها في القرآن الكريم، ولا يمكننا أن نقصر الفضل على العشر الأوائل فحسب، فشهر رمضان يحمل العتق والرحمة في سائر أيامه بدون تمييز. فما الذي ينبغي علينا فعله في تلك الأيام؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم في الموسوعة. فتابعونا.

جدول المحتويات

فضل وثواب العشر الاوائل من رمضان

شهر رمضان المبارك هو ضيف عزيز على قلوبنا جميعا، ولكنه ضيف خفيف يرحل بسرعة، من يجتهد يفوز به ومن يدركه ولا يستفيد من رحمته يخسر. ونحن الآن على أعتاب الشهر المبارك ويجب علينا استغلاله بشكل صحيح بحيث لا نضيع لحظة منه دون أن نذكر، حتى لا نندم بعد فوات الأوان.

وفي العشرة الأولى يخطئ البعض في الاجتهاد في الطاعات والعبادات بشكل مبالغ فيه. قد تكون رغبتهم الملحة في تلك الليالي الكريمة هي ما يدفعهم إلى ذلك. ولكن ينتج عن ذلك فقدان العزيمة والتراجع عن الطاعات في منتصف الشهر أو في نهايته. لذا، يجب علينا عدم المبالغة وتحقيق التوازن وتأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم كمثال لنا، فعندما يدخل العشر الأيام الأخيرة، يكثف من الجهود في الطاعات والعبادات ويحيي ليلته، ويوقظ أهله، ويعتزل زوجاته ويعتكف لطلب ليلة القدر.

رمضان أوله رحمة

لا شك أن شهر رمضان هو تلك النعمة التي يبعثها الله تعالى إلينا لتجديد الإيمان في قلوبنا وإيقاظ روح التوبة والعودة إلى الله. فكم من مذنب خرج من رمضان مغفور له، وكم من عاصي عاد إلى الله في هذا الشهر الكريم وثبته الله على دينه. لذا لا تستهين بتلك اللحظات، فهناك من يستغلها وينال منها الخير.

أما الحديث عن أن العشرة الأوائل من شهر رمضان المبارك هي أيام الرحمة، وفي وسطها أيام المغفرة وفي نهايتها العتق من النار، فهذا الأمر غير صحيح تماما، ولم يرد على لسان النبي صلى الله عليه وسلم. وذلك لأنه لا يمكننا أن نحصر الفضائل في أيام معينة دون غيرها، فالله تعالى يغفر، يرحم، ويعتق من النار في أي وقت يشاء، وله في كل ليلة من ليالي رمضان أشخاص يتم تحريرهم من النار، وفقا لما ورد في حديث صحيح رواه أبو هريرة.

لذلك، علينا جميعا أن نكون مستعدين من الآن لاستقبال الشهر الكريم، بدون إفراط أو تفريط، وأن نستغله كفرصة جديدة لتجديد الإيمان بداخلنا، وزيادة قربنا من الله تعالى، دون إرهاق أنفسنا أو تقهقر أرواحنا، حتى يظل إقبالنا على الله مستمرا طوال تلك الليالي الكريمة.

أدعية العشر الأوائل من رمضان

أفضل ما يمكن أن نفعله إلى جانب الصيام والصلاة هو الدعاء إلى الله في كل وقت من الأيام العشرة الأولى، ومن أمثلة الأدعية التي يمكن للإنسان أن يتوسل بها:

  • اللهم اعمل بي بما تستحقه، ولا تعاملني بما أنا أستحقه، فأنت الأهل للرحمة والمغفرة. اللهم إني لا أستحق نيل رحمتك بأعمالي، لأنك تسع الكون وما فيه برحمتك، وأنا مجرد عبد ضعيف، فاشملني برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم اجعل لي رمضان زيادة في كل خير، وراحة من كل شر، ومغفرة لكل ذنب، وستر من كل عيب، واكتبني من عتقائك يا رحمن يا رحيم
  • اللهم، إنك لا تكلف نفوسنا ما لا نطيق، فلا تحملني يا ربي من شرور الدنيا ومصائبها التي لا أستطيع تحملها
  • اللهم ابعدني عن النيران كما بعدت بين المشرق والمغرب
  • يا الله، ساعدني على تذكرك وعلى عبادتك الحسنة، ولا تجعلني من الذين يدخلون رمضان ويخرجون منه بنفس الحالة، يا غفور يا الله
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى