الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل ثواب وادعية ليلة 15 من رمضان

انتشرت الشائعات حول بعض الأعمال التي يجب القيام بها في ليلة 15 من شهر رمضان، نظرا لكونها ليلة النصف من الشهر الكريم. من بين هذه الأعمال الغسل وزيارة قبر الحسين وأداء مائة ركعة صلاة بسور معينة. هل هذه الممارسات صحيحة أم لا؟ وهل ذكرت في السنة النبوية؟ سنتعرف على ذلك اليوم من خلال مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

فضل وثواب ليلة 15 من رمضان

انتشرت العديد من المواقع الإلكترونية أعمالا يجب القيام بها في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، ولكن تلك الأعمال تعتبر من الابتداعات التي لا يمكن أن ترتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه لم يقم بها. إنها مجرد خرافات تورثها الأجيال ولا أساس لها من الصحة.

بالنسبة للحديث عن تلك الأعمال والقيام بها في تلك الليلة والاعتقاد بأنها واحدة من الليالي المباركة المتميزة عن سائر أيام الشهر الكريم، فهذا غير مقبول لأنه لا يوجد تمييز أو فرق فيها. وبناء عليه، لا يمكن تخصيص دعاء واحد لهذا اليوم دون غيره أو جعله ليلة مقدسة مختلفة.

من الضروري أن يبذل المسلم جهده في جميع أيام رمضان لكي يحصل على مغفرة ورحمة من الله عز وجل. لأن الله تعالى يعتق الكثير من رقاب المؤمنين في كل ليلة، لذا فلتستغل هذه الفرصة يا عزيزي المسلم وكل من بينهم.

أدعية ليلة الخامس عشر من رمضان

على الرغم من أنه ليس مطلوبا أن تلتزم بدعاء معين وتتجاهل الآخرين، فإن المسلم قد يشعر بالحيرة في بعض الأحيان ولا يستطيع أن يحدد دعاءه الذي يرغب في توجيهه لله تعالى، لذا نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها، ومن بينها:

اللهم، يا ذا المن والإكرام، أدعوك بكل اسم لك أن تنير يميني وشمالي وأعلى وأسفلي بالنور، وأن تمنحني من الحكمة ما أعطيت سليمان منها، وأن تنجيني من البلاء، فإنه لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين، كما نجيت يونس من بطن الحوت، وأن تعطيني الصبر كما أعطيت نبيك أيوب عليه السلام، وأن تجعلني منيبا إليك، ممتنا لنعمك، راض بقضائك وقدرك، يا أرحم الراحمين. وصلى اللهم وسلم على نبيك المصطفى وعلى آله وصحبه وسلم.

يا أكرم من يسأل وأحسن من يعطي، أدعوك اللهم أن لا تجعل أمري صعبا، وأن لا تكشف ستري، وأن تحفظني وأهلي وأحبائي طوال حياتنا. اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من خالفنا، ولا تثقل علينا بمشاق الحياة التي لا نطاق لها، واحفظ لنا أحبتنا، واحفظنا لمن يحبنا يا أرحم الراحمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى