الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على الحديد – علاج الانيميا وفقر الدم طبيعيا

من أشهر الأسئلة التي يتساءل عنها الكثيرون ويبحثون عن إجابات لها، أين يمكنني الحصول على الحديد وكيف يمكنني علاج الأنيميا وفقر الدم طبيعيا؟ وما هي الأطعمة التي تزيد من نسبة الحديد في الجسم؟ يمكن الحصول على الحديد من مصادر مختلفة بمستويات متعددة، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل اليوم ونقدمه لكم عبر موقع موسوعة .

الحديد

من أهم الأشياء التي يحتاجها الجسم للنمو الطبيعي هو الحديد، وهو يلعب دورا هاما في إنتاج الكريات الحمراء ومنع فقر الدم والمشاكل الأخرى. لذا، من الأفضل الوقاية من الأمراض عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد التي تحمل العديد من الفوائد المختلفة

فوائد عنصر الحديد

  • يساعد في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
  • ضروري لصحة الشعر والجلد والأظافر .
  • يحسن من قدرات الشخص العقلية مما يساعد على التعلم، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على الأطفال خاصة .
  • يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم .
  • عند استخراج الحديد بواسطة الحقن، يتم تحسين أعراض قصور القلب .
  • يفيد الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه بشكل سلبي على مستواهم الدراسي .
  • يحافظ على وظائف الجسم الحيوية المختلفة .
  • يعد الحديد من العناصر الأساسية التي تحتاجها المرأة الحامل لدعم نمو الجنين وتوفير الغذاء والأكسجين اللازمين. لذلك، يجب على المرأة الحامل أن تحرص على عدم نقصه، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبا على الجنين ويؤدي إلى ولادة مبكرة .
  • ضروري لتحسين الأداء البدني والعقلي .
  • يعمل الحديد على تقوية العضلات وزيادة لياقتها .
  • ضروري لصحة الدماغ، حيث يحميها من التعرض للمشاكل الصحية المختلفة .

اين احصل على الحديد

هناك الكثير من المصادر التي يمكننا الحصول على معلومات حول عصر الحديد منها الأشهر التالية:

اللحوم الحمراء

نلاحظ أن اللحوم الحمراء في الطعام الحيواني غنية بالحديد، وخاصة كبد اللحوم الحمراء مثل كبد العجل، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، ولذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء على الأقل مرتين في الأسبوع للحد من احتمالية الإصابة بفقر الدم .

اللحوم البيضاء

نجد أن اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج والبط والحمام هي أيضا غنية بالحديد مما ينعكس إيجابا على صحة الأفراد .

المأكولات البحرية

ندرك فوائد المأكولات البحرية المتعددة، حيث تحتوي على الحديد والعناصر الغذائية المهمة للجسم. لذلك، يجب تناول مختلف أنواع الأسماك مرات عديدة في الأسبوع، مثل التونة والسلمون والجمبري، بالإضافة إلى الأطعمة البحرية مثل المحار، لتقليل معدلات التعب والإجهاد والدوار .

البيض

تم العثور على أن البيض يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، وهو يساعد أيضا في إصلاح الخلايا وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي. يعتبر البيض مصدرا غنيا بالمضادات الأكسدة والبروتينات والحديد، مما يساهم في محاربة فقر الدم وعلاجه أيضا .

مصادر الحديد النباتية

هناك العديد من المصادر النباتية التي تحتوي على الحديد، ومن أهمها:

العسل الأسود

يتميز العسل الأسود الذي يتم صناعته من غلي عيدان القصب بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على الحديد ويكون غنيا بالفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنه لا يحتوي على الدهون مما يجعل هضمه سهلا .

السبانخ

السبانخ هي إحدى أشكال الخضروات الورقية التي تحمي من فقر الدم وتحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E والحديد وبيتا كاروتين. لذلك، من المستحسن إضافة السبانخ إلى النظام الغذائي يوميا للاستمتاع بالفوائد المتعددة مثل الحفاظ على صحة جهاز المناعة وزيادة مستوى الدم في الجسم ومقاومة فقر الدم .

البقوليات

نجد أن البقوليات غنية بالحديد وبشكل خاص العدس يحتوي على كمية كبيرة منه، وأيضا الفاصولياء البيضاء، ولذلك ينصح بتناول العدس باستمرار لعلاج نقص عنصر الحديد .

خبز الحبوب الكاملة

نجد أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك الحديد، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله لعلاج نقص الحديد وفقر الدم. فقط شريحة واحدة من الخبز تحتوي على الأقل 6% من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويساهم الخبز أيضا في تنشيط وتقوية الذاكرة .

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ والتمر والزبيب تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C والحديد، مما يزيد من نسبة الهيموغلوبين .

الرمان

الرمان هو من مصادر الحديد الغنية والتي تساهم في زيادة تدفق الدم في الجسم وعلاج فقر الدم والأعراض المرتبطة به مثل التعب والإجهاد والدوار والضعف، بالإضافة إلى فقدان السمع، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الرمان يوميا بعد الإفطار .

الشمندر

من بين الأطعمة النباتية الشهيرة التي تحتوي على الكثير من الحديد وتكون متاحة للجميع هو الشمندر أو ما يسمى البنجر، وهو يحتوي على العديد من الفوائد بما في ذلك تحفيز خلايا الدم الحمراء ومكافحة فقر الدم وزيادة تدفق الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه يتمتع بفوائد هامة لصحة الجلد والشعر وغيرها الكثير، ولذلك ينصح بتضمينه في نظامك الغذائي اليومي للاستمتاع بجميع فوائده سواء بتناوله طازجا أو عصير البنجر يوميا عند الإفطار .

الطماطم

نجد أن الطماطم تحتوي على فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد، وتحتوي أيضا على الألياف المهمة لصحة الجلد والشعر، وتحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين E، لذلك ينصح بتناول حبة واحدة من الطماطم يوميا للاستفادة من فوائدها الصحية .

بذور اليقطين

يعتبر بذور اليقطين مصدرا هاما يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، مما يساعدك في الحصول على الحديد بسهولة .

فول الصويا

يظهر أن فول الصويا ضروري جدا ولكن الكثير منا لا يعرف فوائده المتعددة حيث يقاوم نقص الدم بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات وحمض الفوليك .

فيديو اين يوجد الحديد في الطعام بكثرة – عالج الأنيميا وفقر الدم بنفسك مجرب