أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

بحث عن الحاسب الألي

يشهد العصر الحالي تطورا كبيرا للتكنولوجيا التي أصبحت لغة العصر، حيث أصبحت الإنترنت محور اهتمام الكثير من الأشخاص، ويجدر بالذكر أن الحاسوب الشخصي أصبح له أهمية كبيرة في ظل هذا التطور، بالإضافة إلى الهواتف الذكية الحديثة التي أصبحت من ضمن أهم الممتلكات في هذا العصر.

ولا ننكر أهمية تلك الأجهزة في مجالات العمل وحتى في حياتنا الخاصة من أجل التواصل والحاسوب يختلف إلى حد كبير عن العديد من الأجهزة الحديثة التي أصبحت متاحة الآن للجميع ومنها شاشات التلفزيون وأجهزة الراديو وغيرها ويطلق على الحاسوب العديد من الأسماء الأخرى ومنها جهاز الكمبيوتر أو العقل الإلكتروني أو المنظمة وأخيرا الحاسوب وتكمن أهميته في إنجاز العديد من المهام التي تستغرق ساعات وأيام لإنجازها من قبل البشر.

أهم مكونات الحاسب الألي

يتكون الحاسوب من العديد من المكونات، وتعتبر جميعها مكونات هامة حيث لا يمكن الاستغناء عن أي منها في بعض الأوقات أو العمل بدونها، نظرا لأن تلك المكونات تعمل معا لإخراج الشكل النهائي للحاسوب، وتشمل تلك المكونات:

وحدة الإدخال وتلك الوحدة تستخدم لإدخال البيانات ليتم معالجتها بالشكل الصحيح لإخراج المعلومات، ومنها الفأرة ولوحة المفاتيح.

وحدة الإخراج، وهي الوحدات المستخدمة لاستخراج البيانات المطلوبة أو عرضها وتتضمن الشاشة والسماعات والطابعة.

وأخيرا، تعتبر وحدة النظام صندوقا مرفقا يتم وضعه بجانب الشاشة، ويحتوي على جميع مكونات جهاز الكمبيوتر، مثل اللوحة الأم ووحدة معالجة البيانات وغيرها من الأشياء الهامة والضرورية لضمان أداء الحاسوب بكفاءة عالية.

تاريخ اختراع الحاسوب

تعود تاريخ الحاسب الآلي إلى جهاز كان يستخدم كعداد وكان يحتاج لشخص يظل بجواره ليضيف ويطرح الأعمال عليه وهذا الجهاز اخترعه وليام أوغترد في عام 1622م، ولكن تم تطوير الجهاز ليكون مشابها للجهاز المتاح حاليا وتم ذلك بواسطة تشارلز باباج الذي كان أحد أشهر علماء الرياضيات وذلك في الفترة بين عام 1833 وعام 1871 وكانت حاجته إلى تسجيل الأرقام في جداول الرياضيات هي سبب تفكيره في هذا الحاسوب وواجه صعوبات في تمويل هذا الاختراع وقد قدمت له حكومته قرضا ولكن انتهى سريعا واحتاج إلى المزيد.

ثم تطور الحاسوب في صور أخرى، مثل الحاسوب الإلكتروني الذي صنع في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الجهاز مصمما لغرض محدد، وذلك من خلال بطاقة يتم وضعها في الجهاز لإضافة المزيد من المعلومات، ليس فقط الأرقام.

مميزات الكمبيوتر

الحاسوب له العديد من الميزات التي تمكن البشر من أداء العديد من المهام، وإليكم بعض تلك المميزات

• تعتبر السرعة ميزة أساسية حيث يتميز الكمبيوتر في إكمال المهام الصعبة التي يصعب على البشر إنجازها بشكل كامل، وتتطلب جهدا ذهنيا وجسديا كبيرا لإتمام مثل تلك المهام.

• يتميز الحاسوب بقدرته الكبيرة على تخزين المعلومات، حيث يمكنك الوصول إلى المعلومات التي تم تخزينها فور الوصول إلى المكان الذي تم تخزينه فيه ومراجعتها.

• تتميز الحاسبات الآلية بنسبة أقل من الأخطاء مقارنة بالعقول البشرية، خاصة في العمليات الحسابية والمعقدة، حيث تقوم بتنفيذها بدقة كبيرة.

• يتحمل ضغط العمل بشكل كبير دون تعب أو حدوث مشاكل.

أضرار الحاسب الألي

يحدث ضعف في النظر بسبب التعامل المتكرر مع الحاسوب والتركيز الطويل على شاشته.
الجلوس أمام الكمبيوتر يسبب العديد من المشاكل في المفاصل والعظام، بما في ذلك اليدين والقدمين والظهر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التعامل المتكرر مع الحاسوب سيجعلكم تعيشون في حالة انعزال تؤدي إلى زيادة تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن بسبب قلة الحركة لفترة طويلة.
بسبب الجلوس المطول أمام الكمبيوتر، يحدث صداع مستمر بسبب التركيز الطويل.
وكذلك الجلوس أمام الحاسوب يؤدي أيضا إلى حدوث آلام في الرقبة والكتفين.
على الرغم من أن الإدمان على الجلوس أمام الحاسوب واستخدام شبكة الإنترنت للتواصل والتصفح وغيرها يدمر حياة المستخدم إلى هذا الحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى